رغم إقصاء المنتخب.. 4 لاعبين مغاربة يصلون لنصف نهائي المونديال

في الوقت الذي كان الجمهور المغربي يمني النفس برؤية أسود الأطلس في أدوار متقدمة بكأس العالم روسيا 2018 ، شاءت الأقدار أن يقصى المنتخب المغربي من دور المجموعات ، قبل أن يتضح أن أربعة لاعبين من أصول مغربية قد ضمنوا التأهل لنصف نهائي المونديال.

و سيشهد دور نصف النهاية من بطولة كأس العالم الجارية حاليا بروسيا، إمكانية مشاركة سبعة لاعبين من أصول عربية، أربعة منهم من أصل مغربي، ويتعلق الأمر بلاعبي منتخب بلجيكا مروان فيلايني وناصر الشاذلي و إدريس ميرتنز ولاعب منتخب فرنسا عادل رامي، وهم كلهم من أصول مغربية، إضافة إلى اللاعبين عثمان دمبيلي ونبيل فقير وكيليان مبابي من منتخب فرنسا و الذين يحملون جذورا عربية رغم تفضيلهم منتخبات بلدان النشأة عوض الأصل.

وقد ولد لاعب وسط منتخب بلجيكا ناصر الشاذلي في غشت من عام 1989، وهو من أصول مغربية ويحمل جنسية البلد المضيف وبلده الأصلي .

أما مروان فيلايني وسط ميدان منتخب بلجيكا، فهو من مواليد نوفمبر من سنة 1987، و هو ابن حارس مرمى لفريق الرجاء البيضاوي في سبعينيات القرن الماضي عبد اللطيف فيلايني ، وقد سلط هذا اللاعب الأنظار إليه خلال مونديال روسيا ومع مانشيستر يونايتد بلياقته البدنية العالية وقدرته على اللعب في مختلف المراكز.

و يعتبر إدريس ميرتنز (31 سنة ) أيضا من أصول مغربية رغم لعبه حاليا لمنتخب بلجيكا، وبدأ مسيرته الكروية في أكاديمية نادي أندرلخت ، ويجاور حاليا نادي نابولي الإيطالي.

أما بخصوص مدافع منتخب فرنسا عادل رامي (33 سنة)، فهو أيضا من أصول مغربية، و التحق السنة الماضية بفريق أولمبيك مارسيليا قادما من نادي إشبيلية وقبله لعب لفريق فلنسيا الإسباني.

وبخصوص اللاعبين العرب الذين سيشاركون ايضا في نصف نهائي المونديال، فهناك لاعب المنتخب الفرنسي نبيل فقير، الذي ازداد سنة 1993 في مدينة ليون هو من أصول جزائرية، ويلعب حاليا مع نادي ليون، و اللاعب الفرنسي عثمان ديمبيلي (20 سنة ) من أب مالي وأم موريتانية ، ويدافع حاليا عن ألوان نادي برشلونة الإسباني، فضلا على اللاعب الفرنسي المتألق كيليان مبابي ،الذي ازداد في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس سنة 1998، والده من أصول كاميرونية، ووالدته من جذور جزائرية ،ويدافع حاليا عن ألوان نادي باريس سان جيرمان ،ويعتبر حاليا من بين أبرز المواهب الكروية على الصعيد العالمي.

و تجدر الإشارة إلى أن نصف النهائي العالمي سيشهد مواجهتين بين عمالقة أوروبا، حيث سيواجه في المباراة الأولى منتخب فرنسا نظيره البلجيكي ، فيما يواجه منتخب كرواتيا نظيره الإنجليزي.

زر الذهاب إلى الأعلى