بعد الرحيل بالتراضي.. هذه بطولات موسيماني مع الأهلي المصري

رحل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عن القيادة الفنية لفريق الأهلي المصري، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات على مدار عامين، استطاع خلالهما المدرب صاحب الـ57 عامًا حصد العديد من البطولات رفقة الفريق المصري.

وأعلن الأهلي في بيان رسمي، الاثنين 13 يونيو، عن فسخ العقد بالتراضي مع موسيماني في ضوء احترام متبادل بين الطرفين، مع إسناد منصب مدرب الفريق بصورة مؤقتة للمصري سامي قمصان.

وأشار النادي العاصمي إلى أنه كان يريد بقاء المدرب في مهمته؛ حرصًا على استقرار الفريق، ونظرًا لما حققه من نجاحات صحبة الشياطين الحُمر، لكن موسيماني خلال الاجتماع الذي جرى معه طلب عدم الاستمرار، وأكد أنه يريد الاكتفاء بالفترة الماضية.

وتولى موسيماني تدريب الأهلي في أكتوبر 2020، واستطاع خلال فترة ولايته مع القلعة الحمراء ترك بصمته، وقاد الفريق للعديد من الألقاب، ويرى كثيرون أنه من أنجح المدربين الذين أشرفوا على القيادة الفنية للفريق الأهلاوي.

لكن، كم عدد البطولات التي حققها موسيماني خلال فترة توليه تدريب الأهلي؟ سواء على الصعيد المحلي أو القاري، وما تاريخ مشاركاته مع الفريق في كأس العالم للأندية؟ الإجابة تجدونها في السطور التالية.

كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي في الدوري المصري؟

أسهم موسيماني في تتويج الأهلي ببطولة الدوري المصري الممتاز في موسم 2019-20، بعد حضوره خلفًا للسويسري رينيه فايلر، وفي هذا الموسم أشرف المدرب الجنوب أفريقي على الأهلي في آخر 4 مباريات فقط خاضها العملاق القاهري بالبطولة المحلية، مُسجلا 3 انتصارات وتعادلا واحدا.

خلال الموسم نفسه 2019-20، حقق موسيماني بطولة كأس مصر، بعد الفوز بركلات الترجيح في النهائي (3-2) على طلائع الجيش، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي للقاء بالتعادل الإيجابي (1-1).

بطولات موسيماني مع الأهلي
بطولات موسيماني مع الأهلي

كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي في دوري أبطال أفريقيا؟

اقتنص المدرب السابق لماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي بطولة دوري أبطال أفريقيا مرتين متتاليتين مع الأهلي؛ الأولى كانت في موسمه الأول 2019-20، بعد الفوز (2-1) على الغريم التقليدي الزمالك المصري، في نهائي أُطلق عليه من جانب الكثيرين “نهائي القرن”.

وبعد عام، عاد المدرب لمعانقة المجد القاري مرة أخرى، وحصد لقب الأميرة الأفريقية بالانتصار في النهائي (3-0) على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي، في مباراة كانت من طرف واحد لصالح المارد الأحمر.

وكاد موسيماني أن يقود الأهلي لحصد اللقب الثالث على التوالي في دوري أبطال أفريقيا 2022، لكنه خسر في النهائي (0-2) أمام الوداد الرياضي المغربي.

كما استطاع المدرب مع الأهلي تحقيق لقبين في بطولة كأس السوبر الأفريقي (2020، 2021)؛ الأول كان أمام نهضة بركان المغربي، حيث تفوق الفريق الأحمر (2-0)، والثانية كانت بركلات الترجيح (7-6) أمام الرجاء المغربي، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1).

ولم يكن الأهلي غائبًا عن المحافل العالمية برفقة موسيماني، حيث حقق الفريق مع المدرب الجنوب أفريقي الميدالية البرونزية مرتين متتاليتين في كأس العالم للأندية.

وبلغة الأرقام، سجّل لاعبو الأهلي تحت قيادة موسيماني 199 هدفًا في إجمالي 97 مباراة بكل المسابقات، بمعدّل يقارب هدفين لكل مباراة، واستقبلت شباك الفريق 81 هدفًا، كما حصد النادي 65 انتصارًا، وحقق التعادل في 22 لقاء، وتعرض للخسارة 10 مرات.

كم عدد بطولات موسيماني مع الأهلي؟

وهكذا، يكون موسيماني قد حقق خلال فترة توليه تدريب الأهلي 6 بطولات مع العملاق الأحمر، بمعدل 3 ألقاب في الموسم، وذلك في أقل من عامين.

بطولات بيتسو موسيماني مع الأهلي

البطولة عدد الألقاب
دوري أبطال أفريقيا 2
الدوري المصري 1
كأس مصر 1
كأس السوبر الأفريقي 2
بطولات الأهلي مع بيتسو موسيماني 6

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى