كلّ ما تريد معرفته عن قرعة كأس أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون

سيتم الكشف عن مجموعات النسخة الثالثة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا 2021 في العاصمة الكاميرونية ياوندي غدًا الثلاثاء 17 غشت، خلال حفل القرعة الذي سيقام في قاعة المؤتمرات الوطنية بتنظيم من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.

متى تقام كأس أمم أفريقيا 2021؟

من المنتظر أن تحتضن الكاميرون النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا بين 9 يناير و 10 فبراير من عام 2022، بعد أن تم تأجليها من العام الحالي 2021 بسبب تفشي جائحة كورونا.

من ضيوف حفل قرعة كأس أمم أفريقيا 2021؟

يقدّم الحفل السيد سامسون أداموه وهو رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الأفريقي، ومن المرتقب حضور شخصيات من أساطير الكرة الأفريقية لسحب كرات القرعة، يتقدمهم الجزائري رابح ماجر والكاميروني صامويل إيتو والنيجيري جاي جاي أوكوشا والغاني أسامواه جيان.

موعد حفل قرعة كأس أفريقيا 2021 والقنوات الناقلة

يبدأ بث قرعة كأس أفريقيا 2021 في تمام السابعة مساء بتوقيت المغرب، وتنقل عبر قناة “بي إن سبورتس” المفتوحة. كما يمكن للمشاهدين أيضا متابعة القرعة عبر القناة الرسمية للاتحاد الافريقي “كاف” عبر موقع التواصل الاجتماعي في الرابط التالي، بالإضافة إلى قناة الرياضية المغربية.

نظام قرعة كأس أمم إفريقيا 2021

تأهل إلى النهائيات 24 منتخبًا، سيتم تقسيمهم إلى 4 مستويات، كل مستوى يضم 6 منتخبات بحسب آخر تصنيف دولي أصدرته الفيفا في 12 غشت الماضي.

ثم يتم اختيار منتخب واحد من كل مستوى ليصير هناك 6 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات.

يتأهل إلى الدور ثمن النهائي بطل كل مجموعة ووصيفه، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

المستوى الأول: الجزائر – السنغال – تونس – المغرب – نيجيريا – الكاميرون.
المستوى الثاني: مصر – غانا – كوت ديفوار – مالي – بوركينا فاسو – غينيا.
المستوى الثالث: الرأس الأخضر – الغابون – موريتانيا – سيراليون – زيمبابوي – غينيا بيساو.
المستوى الرابع: مالاوي – السودان – غينيا الاستوائية – جزر القمر – إثيوبيا – غامبيا.

هل نشهد مواجهات عربية عربية في مجموعات كأس أفريقيا 2021؟

بالنظر إلى المستويات المختلفة للمنتخبات العربية، فإن المنتخب المصري الذي يقبع في المستوى الثاني مرشّح فوق العادة لخوض صدام عربي في نسخة الكاميرون 2021، إذ من المنتظر أن يقابل أحد منتخبات المستوى الأول ومنهم الجزائر والمغرب وتونس.

المنتخب الجزائري حامل اللقب قد يقع في مجموعة عربية بامتياز، فهناك مصر في المستوى الثاني، وموريتانيا في المستوى الثالث، والسودان وجزر القمر في المستوى الرابع.

التمثيل العربي الأكبر في تاريخ كأس أمم أفريقيا

تشهد نسخة الكاميرون 2021 أكبر مشاركة للمنتخبات العربية في تاريخ كأس أمم أفريقيا بتأهل 7 منتخبات عربية من أصل 10 في القارة السمراء، فقد عبر الجميع بخلاف جيبوتي والصومال وليبيا، بينما تأهلت موريتانيا للنسخة الثانية تواليًا، وفجّرت جزر القمر المفاجأة بأول ظهور على الإطلاق، وعادت السودان بعد غياب 9 سنوات.

لم تغب شمس العرب عن كأس أمم أفريقيا إطلاقًا منذ أول نسخة في السودان عام 1957 إلى نسخة مصر 2019، وكان التمثيل الأكبر السابق في2019 بوجود مصر الدولة المستضيفة وصاحبة الرقم القياسي (7 ألقاب) إلى جانب الجزائر التي توجت باللقب، وتونس بطل 2004 والمغرب وموريتانيا (5 منتخبات عربية).

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى