كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العرب 2021

ستكون الجماهير العربية على موعد مع حدث كبير في شهر دجنبر المقبل، حيث تعود مرة أخرى بطولة كأس العرب 2021، بعد غياب طويل دام 9 أعوام، وستُقام البطولة على أرض دولة قطر، قبل أشهر قليلة من استضافتها كأس العالم 2022.

ويُنتظر إقامة كأس العرب 2021 في الفترة من 1 دجنبر، وحتى يوم الثامن عشر من الشهر ذاته، بمشاركة 23 منتخبًا، 12 من القارة الآسيوية، و11 من القارة الإفريقية.

وستقام المباراة النهائية لبطولة كأس العرب في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر، والذي سيشهد بعدها بعام نهائي بطولة كأس العالم 2022.

المنتخبات المشاركة

وستكون المنتخبات المشاركة من قارة آسيا هي: “قطر والكويت وعمان والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والسعودية وسوريا والإمارات واليمن والبحرين”.

بينما ستكون المنتخبات المشاركة من قارة إفريقيا هي: “مصر والمغرب وتونس والجزائر وليبيا والصومال والسودان وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا”.

موعد البث المباشر لقرعة كأس العرب والقناة الناقلة

ستجرى مراسم قرعة كأس العرب 2021 غدا الثلاثاء 27 أبريل في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا بالعاصمة القطرية الدوحة، وتنطلق مباشرة في تمام التاسعة بتوقيت مكة المكرمة، الثامنة بتوقيت القاهرة. وستبث على قنوات بي ان سبورت الإخبارية beIN.

ووفقًا لما أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، فإن المراسم ستشهد حضور عدد محدود من المسؤولين، تماشيا مع البروتوكولات الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

النظام والجوائز

تقام مباريات كأس العرب 2021 في ستة من استادات مونديال قطر 2022، وقد استضاف عدد من هذه الاستادات مباريات ضمن بطولات نظمتها دولة قطر في الآونة الأخيرة، بينما يشهد البعض الآخر المراحل النهائية من أعمال البناء.

ومن المقرر الإعلان لاحقاً عن تفاصيل أكثر حول نظام البطولة وجوائزها وجدول المباريات.

تاريخ البطولة

تُعتبر مسابقة كأس العرب تاريخية، وقد أُقيمت من قبل 9 مرات، وكانت البداية في عام 1963، بينما كانت النسخة الأخيرة من البطولة عام 2012، وعلى مدار الأعوام الماضية كان لا يوجد موعد محدد لإجراء البطولة بسبب انسحابات بعض المنتخبات أو مشاكل أخرى، ولكنها غالباً تقام كل أربع سنوات رغم أن تنظيمها كان مقررا له أن يحدث كل عامين.

ويشرف الاتحاد العربي لكرة القدم على تنظيم البطولة، ويواجه دائمًا صعوبات في انتظامها؛ بسبب اعتذار بعض المنتخبات، أو مشاركة منتخبات أخرى بالفرق الأولمبية أو فئة الشباب، وهو ما يضعف المنافسة بعض الشيء.

ويعد المنتخب العراقي هو الأكثر فوزاً ببطولة كأس العرب، حيث فاز باللقب أربع مرات متتالية كانت أعوام 1964 والتي أقيمت في لبنان و1966 التي استضافتها العراق، و1985 التي لعبت في السعودية، بالإضافة إلى عام 1988 التي احتضنتها الأردن.

وحقق منتخب السعودية اللقب مرتين على التوالي عامي 1998 وهي النسخة التي أقيمت في قطر، ونسخة عام 2002 التي أقيمت في الكويت، بينما فازت تونس ومصر والمغرب باللقب مرة واحدة.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى