لقجع يضغط من أجل تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 في هذا الموعد

يتواصل الغموض حول موعد النسخة القادمة من نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة المغربية، ولم يتم تحديد الفترة التي ستُجرى فيها البطولة وسط تضارب الأنباء حول إقامتها في الفترة المعتادة بداية العام، أو تنظيمها في فصل الصيف.

ويشهد موعد كأس أمم أفريقيا 2025 اختلافًا في وجهات النظر بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الأفريقي والدولي “فيفا”، الأمر الذي يزيد من الغموض في هذا الملف.

وكان من المقرر أن تُجرى النسخة الـ 35 من البطولة التي تُنظم كل عامين، صيفَ عام 2025، إلّا أن مشكلات كبيرة واجهت “الكاف”، وذلك بالنظر إلى الجدول الزمني بسبب النسخة المعدلة لكأس العالم للأندية التي سينظمها “فيفا” للمرة الأولى ويشارك فيها 32 فريقًا في الولايات المتحدة خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز 2025.

المغرب يضغط من أجل تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 في الصيف

وكشف مصدر جامعي مسؤول أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم برئاسة فوزي لقجع يضغط على “الفيفا” و”الكاف” رغبةً في تحقيق إقبال كبير على البطولة من خلال حضور جماهيري غفير للمباريات، خاصةً في ظل عدم الجاهزية بسبب إصلاحات في الوقت الحالي، وملعب مولاي عبد الله بالرباط الذي سيتم تشييده من الصفر.

وأوضح المصدر نفسه أن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد أجرى محادثات، الأحد الماضي، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وفوزي لقجع، ، بخصوص تحديد موعد بطولة كأس أمم أفريقيا المغرب 2025.

وأشار ذات المصدر إلى أن الحكومة المغربية تُراهن بدورها على تنظيم كأس أفريقيا 2025 في فصل الصيف، حتى تكون “بروفا” لبطولة كأس العالم عام 2030 التي ستنظمها المملكة المغربية بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

وأفاد نفس المصدر بأن إنفانتينو يقترح إقامة كأس أفريقيا بالمغرب سواء في مارس 2025 أو تأجيلها إلى يناير 2026، غير أن فوزي لقجع لم يُوافق على هذين الاقتراحين، متشبثًا بتنظيم البطولة صيف العام المقبل، الأمر الذي سيتم الحسم فيه الشهر القادم بصفة رسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى