5 مشاكل واجهت المنتخب المغربي في دور مجموعات “كان 2023”

واجه المنتخب المغربي بعض الأمور السلبية في دور المجموعات من نهائيات كأس أمم أفريقيا “كان 2023″، رغم تأهله متصدرًا للمجموعة السادسة برصيد 7 نقاط.

وسيُلاقي المنتخب المغربي نظيره الجنوب أفريقي في ثمن نهائي كأس أفريقيا، على أن يلاقي الفائز من مواجهة موريتانيا والرأس الأخضر في حال ضمن تأهله إلى الدور ربع النهائي، علمًا أن مواجهة “البافانا بافانا” لن تكون سهلة أمام “أسود الأطلس” الباحثين عن التتويج باللقب لأول مرة منذ عام 1976.

5 نقاط سلبية واجهت منتخب المغرب في دور المجموعات

وسُجلت بعض النقاط السلبية على المنتخب المغربي في دور المجموعات رغم فوزه في مباراتين والتعادل في واحدة، وهو الأمر الذي سيعمل وليد الركراكي، المدير الفني لأسود الأطلس، على إصلاحه قبل مواجهة جنوب أفريقيا، لتفادي أي مفاجأة غير سعيدة من دور خروج المغلوب كما جرت عادة منتخب المغرب في النسخ السابقة من كأس أفريقيا.

النجاعة الهجومية

ولعل غياب النجاعة الهجومية، تبقى من بين أبرز النقاط السلبية التي عانى منها منتخب المغرب في المباريات الثلاثة بدور المجموعات، حيث احتاج رفاق يوسف النصيري المهاجم الأول في تشكيلة المنتخب الوطني المغربي، للعديد من الفرص لتسجيل هدف واحد، بعد إهدارهم لفرص سانحة أمام مرمى الخصوم.

المخزون البدني

كما يُعتبر تراجع مستوى المخزون البدني للمنتخب المغربي في الشوط الثاني، من بين النقاط السلبية التي ظهرت على أسود الأطلس في دور المجموعات، وهو عامل يشتغل عليه كثيرًا وليد الركراكي مع طاقمه الفني، للرفع من الجاهزية البدنية للاعبين في ظل الحرارة والرطوبة المرتفعة التي تشهدها مدينة سان بيدرو الإيفوارية.

وسط الميدان

واعتبر كثيرون أن خط وسط ميدان المنتخب الوطني المغربي لم يظهر بالشكل المطلوب خاصة في الأدوار الهجومية، الأمر الذي وضع سليم أملاح في قلب الانتقادات، كما لم يُقدم إسماعيل الصيباري ما كان منتظرًا منه بعدما لعب أساسيًا في مواجهة زامبيا، وهو عامل يؤرق وليد الركراكي لتحسينه في دور خروج المغلوب.

تنويع الأدوار الهجومية

وكما أكد وليد الركراكي في مؤتمر صحفي سابق، فإن المنتخب المغربي اعتمد كثيرًا على الجهة اليمنى في الأدوار الهجومية، حيث يحضر أشرف حكيمي وحكيم زياش وعز الدين أوناحي، وهو ما قد يجعل الخصوم قادرين على الحد من خطورته، إذ سيكون الركراكي مطالبًا بإيجاد الحلول السريعة للاشتغال على الجهة اليسرى أيضًا لتنويع الأدوار الهجومية.

البطاقات الصفراء

وتحصل لاعبو المنتخب المغربي على 6 بطاقات صفراء وهو العدد الأكثر في المجموعة، وسيفرض على وليد الركراكي مطالبة لاعبيه اللعب بحذر كبير، كما سُجلت ضربة جزاء ضد العناصر المغربية بعد خطأ فادح من سليم أملاح في مواجهة الكونغو الديمقراطية.

زر الذهاب إلى الأعلى