جوائز ذا بيست 2023 … ميسي أفضل لاعب في العالم

حصد الأرجنتيني ليونيل ميسي (36 عامًا) جائزة أفضل لاعب في العالم في جوائز ذا بيست 2023 من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في احتفالية ضخمة أقيمت في العاصمة الإنجليزية لندن سهرة الاثنين 15 يناير.

وفاز نجم إنتر ميامي الأمريكي بجائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي للمرة الثالثة في الأعوام الخمسة الأخيرة، حيث نال أعلى نسبة تصويب متفوقًا على منافسيه، إيرلينغ هالاند من مانشستر سيتي وكيليان مبابي من باريس سان جيرمان.

تُمنح جوائز ذا بيست لأفضل أداء رياضي في كرة القدم خلال عام ميلادي واحد، لأفضل لاعب ومدرب وجمهور وتشكيل مثالي وهدف ولعب نظيف، بالتحديد في الفترة بين 19 دجنبر إلى 20 غشت.

جوائز ذا بيست 2023 | غوارديولا أفضل مدرب

وحصد الإسباني بيب غوارديولا (53 عامًا) مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي، جائزة أفضل مدرب بعد قيادته الفريق السماوي لحصد أربعة ألقاب الموسم الماضي، ليصبح أول فريق إنجليزي عبر التاريخ يحقق 4 بطولات في موسم واحد.

تفوّق غوارديولا في التصويت على الإيطاليين، لوشيانو سبالتي عن أدائه مع نابولي في الموسم السابق وقيادته إياه إلى لقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ 3 عقود، وسيموني إنزاغي الذي وصل مع إنتر ميلان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

إيدرسون أفضل حارس مرمى

وحصد حارس مرمى مانشستر سيتي، إيدرسون مواريس جائزة أفضل حارس مرمى لأول مرة في مسيرته، بتفوقه على المرشحين الآخرين، وهما المغربي ياسين بونو من الهلال السعودي، والبلجيكي تيبو كورتوا من ريال مدريد الإسباني.

وفازت الإسبانية أيتانا بونماتي بجائزة أفضل لاعبة في العالم، فيما حصدت الإنجليزية من فريق مانشستر يونايتد، ماري إرباص جائزة أفضل حارسة مرمى، ونالت الهولندية سارينا فيغمان مدرب منتخب إنجلترا للسيدات، جائزة أفضل مدربة.

التشكيل المثالي في جوائز ذا بيست 2023

وكشف الاتحاد الدولي عن التشكيلة المثالية في جوائز ذا بيست 2023 بالتعاون مع هيئة اللاعبين المحترفين الدولية، حيث شهدت هيمنة من مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز بواقع 5 لاعبين، وجاءت التشكيلة كالتالي:

تيبو كورتوا
روبن دياز – جون ستونز – كايل ووكر
كيفين دي بروين – جود بيلينغهام – برناردو سيلفا – ليونيل ميسي
فينيسيوس جونيور – إيرلينغ هالاند – كيليان مبابي

وتجدر الإشارة إلى أن التشكيل المثالي يُختار بناء على تصويت آلاف اللاعبين في رابطة اللاعبين المحترفين الدولية (FIFPro)، أمّا التصويب في جوائز ذا بيست فهو مخوّل بعدد محدود للغاية من الصحفيين والخبراء وقادة المنتخبات والمدربين فقط، وهذا يفسر اختيار إيدرسون كأفضل حارس وانتقاء كورتوا في تشكيلة العام، والسبب أن آلية التصويت مختلفة.

جوائز ذا بيست 2023 | أفضل هدف

وفاز بجائزة أفضل هدف، اللاعب غيليرمي مادروجا عن هدفه مع فريق بوتافوغو في دوري الدرجة الثانية البرازيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى