يوسف النصيري على موعد مع التاريخ في كأس أمم أفريقيا

تترقب جماهير المنتخب المغربي مشاركة يوسف النصيري مع “أسود الأطلس” في كأس أمم أفريقيا، حيث سيكون أمام فرصة لتحقيق إنجاز جديد سيُدخله تاريخ كرة القدم المغربية من أوسع الأبواب، وذلك عندما يُدافع عن ألوان منتخب بلاده في النسخة القادمة من “الكان” التي تحتضنها كوت ديفوار في الفترة ما بين 13 يناير إلى غاية 11 فبراير 2024.

وستكون مشاركة يوسف النصيري مع المنتخب المغربي في كأس أمم أفريقيا هي الرابعة، في إنجاز سيدخله ضمن سجل اللاعبين المغاربة الأكثر مشاركةً في البطولة، على أمل أن يصل إلى رقم مواطنه نور الدين النيبت صاحب رقم الأكثر مشاركةً باللعب في ست دورات في “الكان”.

وبالنظر إلى عمره الحالي (26 عامًا) من الممكن أن يشارك يوسف النصيري مع المغرب في كأس الأمم الأفريقية في نسختين إضافيتين أيضًا، بالنظر إلى أن البطولة تُقام كل عامين، لكن اللاعب يُطارد رقمًا آخر سيُدخله التاريخ في حال تحقيقه.

تاريخ مشاركات يوسف النصيري مع المغرب في كأس أمم أفريقيا

شارك يوسف النصيري، نجم إشبيلية، في ثلاث نسخ سابقة من كأس أمم أفريقيا، وستكون دورة كوت ديفوار هي الرابعة في تاريخه، بعد أن شارك لأول مرة في دورة 2017 التي كانت مقررة في ليبيا، قبل أن يتم سحب حق التنظيم منها بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد، وفازت الغابون بشرف التنظيم، وهي الدورة التي سجل فيها النصيري هدفًا واحدًا في شباك توغو، وهو في العشرين من عمره، تحت قيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد.

وشارك يوسف النصيري مع المغرب في كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية بدورة مصر 2019، حيث سجل هدفًا قاد به أسود الأطلس للفوز على كوت ديفوار في دور المجموعات، وأحرز هدفًا آخر أمام بنين في ثمن نهائي المسابقة، وهي المواجهة التي خسرها المنتخب المغربي بشكل مفاجئ ليُغادر النهائيات، ثم شارك في البطولة للمرة الثالثة في دورة الكاميرون 2022.

أرقام يوسف النصيري مع المغرب في كأس أمم أفريقيا

شارك يوسف النصيري في 12 مباراة مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس أمم أفريقيا حتى الآن، سجل خلالها 4 أهداف وقدّم تمريرة حاسمة، ولعب 905 دقائق، ويتطلع للمزيد من المشاركات والأرقام بحكم صغر سنه وكونه في أوج عطائه، حيث يواصل تألقه بقميص فريقه الحالي إشبيلية الإسباني.

النصيري سجل أول هدف له في تاريخ مشاركاته في كأس أفريقيا في شباك توغو بدورة الغابون عام 2017، وهي المباراة التي فاز بها المنتخب المغربي بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وكان هدفه الثاني في شباك كوت ديفوار في دورة مصر 2019، من تسديدة قوية بعد تمريرة من زميله نور الدين أمرابط، وهي المباراة التي فاز بها منتخب المغرب 1-0.

ثالث أهداف يوسف النصيري مع المغرب في كأس أمم أفريقيا جاء في دورة 2019 أيضًا، في شباك بنين بالدور الثمن النهائي، عندما أدرك التعادل ليحتكم المنتخبان لركلات الترجيح التي لم تبتسم لـ”أسود الأطلس”، ليغادروا النهائيات بشكل مفاجئ.​​

وسجل النصيري هدفه الرابع بكأس أفريقيا بدورة الكاميرون 2022 في شباك منتخب مالاوي بضربة رأسية بعد تمريرة من زميله سليم أملاح، مدركًا التعادل للمنتخب المغربي الذي كان متأخرًا بهدف دون مقابل، فيما تكفل أشرف حكيمي بتسجيل هدف الفوز من ضربة حرة مباشرة، ليرفع النصيري رصيده إلى أربعة أهداف في تاريخ مشاركاته بكأس أمم أفريقيا.

النصيري ينفرد برقم تاريخي مع المغرب في كأس أفريقيا

هناك رقم تاريخي ينفرد به يوسف النصيري مع المغرب في كأس أمم أفريقيا ولم يسبق لغيره تحقيقه مع “أسود الأطلس” على مر التاريخ، ويتمثل هذا الرقم في كونه اللاعب المغربي الوحيد الذي سجل في ثلاث نسخ مختلفة من الكأس الأفريقية، كما أن هذا الرقم مرشح للزيادة في النسخ القادمة، بحكم أن شهية ابن مدينة فاس ما زالت مفتوحة للمزيد في قادم الدورات وأولها بكوت ديفوار عام 2024.

إنجاز آخر يحتفظ به يوسف النصيري مع المغرب في كأس أمم أفريقيا، حيث يعد ثاني أفضل هداف لـ”أسود الأطلس” في تاريخ “الكان” برصيد أربعة أهداف، خلف الهداف التاريخي أحمد فرس مهاجم شباب المحمدية السابق والذي تُوج خلال مسيرته بالكرة الذهبية الأفريقية.

زر الذهاب إلى الأعلى