الكاف يدعم ترشيح المغرب لاستضافة مونديال 2030

صادق أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” على دعم ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2030 في ملف مشترك برفقة إسبانيا والبرتغال، وهذا على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد اليوم، برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

وحسبما كشفت عنه شبكة قنوات بي إن سبورتس، فإن أعضاء اللجنة التنفيذية أكدوا أن ترشح المغرب يعتبر ترشيحًا لقارة أفريقيا، ومن هذا المنطلق تم التصديق بالإجماع على دعم هذا الملف، والذي سيكون في صراع قوي أمام ملفات أخرى، على غرار الملف الرباعي لكل من الأرجنتين وتشيلي وأوروغواي وباراغواي.

وكان المغرب قد أعلن في 14 مارس الماضي على لسان الملك محمد السادس، عن انضمامه إلى الملعب الإسباني والبرتغالي لاحتضان مونديال 2030، بدلًا من أوكرانيا التي انسحبت من الملف بسبب الوضع الحالي في البلد، إثر الاجتياح الروسي لها منذ أكثر من عام.

وإلى جانب الاتحاد الأفريقي الذي أكد دعمه للمغرب، فإن ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قد أكد هو الآخر دعمه للملعب الثلاثي وهذا على هامش إعادة انتخابه رئيسًا للاتحاد اليوم لولاية ثالثة.

وسيتغير نظام كأس العالم انطلاقًا من النسخة المقبلة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك 2026، بحيث سيشارك في هذه النسخة والتي تليها 48 منتخبًا بدلًا من 32 منتخبًا، وهذا ما يستدعي اشتراك بلدين أو أكثر من أجل احتضان المنتخبات والعدد الكبير من المباريات (104 بدلًا عن 64).

جدير بالذكر، أن جنوب أفريقيا تعتبر البلد الوحيد الذي احتضان المونديال، وكان ذلك عام 2010، في النسخة التي تُوج بلقبها المنتخب الإسباني للمرة الأولى في تاريخه على حساب نظيره الهولندي بهدف نجم برشلونة السابق أندريس إنييستا في الوقت الإضافي.

زر الذهاب إلى الأعلى