هذه هي المنتخبات المتأهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2023

يحبس عشاق كرة القدم الأنفاس انتظارًا لواحدة من أقوى البطولات القارية للمنتخبات على مستوى العالم، وهي كأس الأمم الأفريقية في نسختها القادمة 2023.

تطورت المنتخبات في القارة السمراء في السنوات الأخيرة، وزادت متابعة كأس أمم أفريقيا بتواجد محترفين من القارة في الدوريات الكبرى، وأبرزهم بالطبع محمد صلاح ورياض محرز وساديو ماني.

ما يزيد من شعبية أمم أفريقيا في السنوات الأخيرة هو الوجه المشرف للقارة الذي ظهر به المنتخب المغربي في كأس العالم 2022، حيث قارع كبار الساحرة المستديرة وأصبح أول منتخب من القارة الأم يحصل على المركز الرابع.

وفي الأسطر التالية، نتعرف على كل ما يخص كأس أمم أفريقيا 2023، الموعد والمنتخبات المتأهلة وأين ستقام، وما هو أكثر من ذلك.

متى موعد كأس أمم أفريقيا 2023؟

موعد بطولة أمم أفريقيا 2023 هو السبت 13 يناير 2024، وهو متأخر عن موعدها الأول بحوالي عام كامل، وما أثر في ذلك هو تأجيل النسخة السابقة التي أقيمت في الكاميرون بعد موعدها بعام.

ستبدأ كأس الأمم الأفريقية القادمة في يناير القادم كما ذكرنا، وستستمر مبارياتها والمنافسة على الكأس الغالية حتى 11 فبراير 2024.

أين ستقام أمم أفريقيا 2023؟

ستقام كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، وهي المرة الثانية فقط التي تستضيف فيها البلاد البطولة الأهم في القارة السمراء.

كانت المناسبة الأولى التي تقام فيها كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج عام 1984، وحينها خرج أصحاب الأرض من الدور الأول وفاز منتخب الكاميرون باللقب.

ما نظام كأس أمم أفريقيا 2023؟

يشارك في كأس أمم أفريقيا 24 منتخبًا من جميع أنحاء القارة السمراء، ويتم تقسيمهم على على 6 مجموعات، وينافس في كل مجموعة 4 منتخبات يتم تحديدهم من خلال القرعة.

يتأهل من كل مجموعة المتصدر والوصيف، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات حققت المركز الثالث، ليكتمل عقد الـ16 منتخبًا المتأهلة لثمن النهائي.

يتحول نظام كأس الأمم الأفريقية إلى خروج المغلوب بدايةً من هذا الدور، ويستمر حتى مباراة تحديد المركز الثالث والنهائي.

ما المنتخبات المتأهلة لكأس أمم أفريقيا 2023؟

ضمنت حتى الآن 7 منتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا 2023، أولها بالطبع كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور.

لحق بساحل العاج المنتخبات العربية المغرب والجزائر وتونس، بجانب السنغال وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو، وذلك قبل انتهاء تصفيات أمم أفريقيا بجولتين.

الفرق المتأهلة لكأس أمم أفريقيا 2023

كوت ديفوار
المغرب
الجزائر
جنوب أفريقيا
السنغال
بوركينا فاسو
تونس

زر الذهاب إلى الأعلى