مدرب جنوب أفريقيا يُهاجم “الكاف” بسبب المنتخب المغربي

انفجر مدرب منتخب جنوب أفريقيا، هوغو بروس، أمام الصحافيين، خلال الندوة الصحفية قبل ملاقاة ليبيريا في تصفيات كأس أمم أفريقيا، بسبب التأهل المبكر للمنتخب المغربي في مجموعة تجرى منافساتها مبتورة من مباريات منتخب زيمبابوي، الموقوف من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وانتقد بروس نظام تصفيات كأس أفريقيا للأمم، سيما الخاص بالمجموعة الـ11 التي تضم أيضا المنتخب المغربي، ووصفه بـ”الهراء وبلا معنى”، بعد إقصاء زيمبابوي قبل انطلاقة المنافسات بعد فشل اتحادها المحلي من حل مشكل التدخل الحكومي في شؤونه.

وفاز المنتخب المغربي في الجولتين الأولى والثانية على جنوب أفريقيا (2-1) وليبيريا (2-0)، علما أن الأخير استضاف “الأسود” بملعب مجمع محمد الخامس بالدار البيضاء، بسبب عدم توفره على ملعب يستجيب لمعايير مسابقات “فيفا”.

وضمن المغرب بشكل رسمي تأهله إلى نهائيات “الكان” التي ستجرى بكوت ديفوار العام المقبل، إذ يتصدر ترتيب مجموعته بـ6 نقاط.

وقال بروس غاضبا: “حقيقة أنه منذ البداية لم يكن هناك سوى ثلاثة منتخبات وهذا هراء وبلا معنى.. إنه ليس نظاما عاديًا، رأينا ما حدث، المغرب تأهل بعدما لعب مباراتين فقط، ويمكنهم لعب كل المباريات في المغرب، كل هذا ممكن في أفريقيا فقط”، في إشارة إلى موافقة “الكاف” على إجراء ليبيريا مباراتها ضد “الأسود” في المغرب يونيو الماضي.

وتابع : “إنه أمر لا يصدق. لا بأس عندما لا يكون لدى ليبيريا ملعب، لكن عليهم الالتزام بقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم لتلعب المباراة في بلد آخر لأن المغرب معنا في المجموعة، لكن، هنا تقول الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم: حسنا لا مشكلة في اللعب بالمغرب”.

وأشار المدرب البلجيكي أن التأهل من مبارتين “ليس بالأمر الطبيعي”، مشددا على أنه: “كنت أعرف منذ البداية أنه ربما يجب أن تكون هاتان المباراتان ضد ليبيريا حاسمة لتحديد ما إذا كنا سنتأهل أم لا”.

مضيفا: “لدينا فرصة للقيام بذلك في مباراتين، فلماذا لا نفعل ذلك؟ وأنا أعلم أن القول أسهل من الفعل. لكنني أؤمن بهذا الفريق”.

وأكد أن اللحاق بالمغرب سيعتمد على: “المستوى الذي يمكننا الوصول إليه في مواجهة ليبيريا، وأنامتأكد من قدرتنا على بلوغ المستوى اللازم، ومع ذلك، سيعتمد كل شيء على أدائنا في مباراة الذهاب وبالتأكيد الأسبوع المقبل في مباراة الإياب بليبيريا”.

وكان فوز لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أعلن بحر الأسبوع الجاري، أن المغرب سيستضيف خلال فترة التوقف الدولي الحالي أكثر من 20 مباراة دولية، سواء للبلدان الصديقة التي ستلعب في المغرب أو المنتخبات الوطنية المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى