بعد خسارة “الشان”.. الإعلام الكاميروني يصدم الجزائر ويفرح المغرب

قامت صحيفتا “ليكونومي كوتيديان” و “أنتيغراسيون ” الكاميرونيتين، بالتأكيد على أن المغرب يتوفر على أفضل البنيات التحتية الرياضية بالقارة، وأن المملكة المغربية راكمت تجربة قوية في مجال تنظيم الأحداث الرياضية ومنها تظاهرات كرة القدم.

وكتبت الصحيفتان إن “المغرب يتوفر على أفضل البنيات التحتية في مجال كرة القدم بإفريقيا ذلك أن جميع الملاعب الرياضية المنتقاة حاصلة على الإعتماد من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وأيضا من قبل “الكاف” . كما أن المملكة المغربية تتوفر على مركب محمد السادس لكرة القدم أحد أفضل المركبات الرياضية في العالم، مضيفتين أن اختيار المدن المحتضنة للتظاهرة يستجيب لمتطلب التميز التشغيلي في مجال البنيات التحتية الرياضية وتلك المتعلقة بالإقامة والنقل”.

وأبرزت “ليكونومي كوتيديان ” و”أنتيغراسيون ” أن المغرب : “يتوفر اليوم على أزيد من 200 عشب إصطناعي و 20 ملعبا ذات عشب طبيعي، فضلا عن العديد من المراكز الجهوية للتدريب، تستجيب للمعايير الدولية مثل مركب محمد السادس لكرة القدم الشهير والذي يعد بنية تحتية فريدة من نوعها في أفريقيا “.

وأضافتا إلى أن هذه الجوهرة الرياضية تقدم أحدث التجهيزات بما يتماشى مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، مما يجعلها واحدة من أهم المركبات الرياضية وأكثرها كفاءة في العالم، مبرزتين الدور المحوري للمراكز التي تتواجد بالجهات ال12 بالمملكة.

من جهة أخرى، أبرزت الصحيفتان أن المغرب يعد البلد الإفريقي الوحيد الذي نجح في اجتياز الشرط الأساسي المطلوب من قبل “الفيفا” فيما يتعلق بكافة المعايير المضمنة في دفتر تحملاته (بنيات تحتية رياضية ، فنادق ، الصحة ..) ليكون مؤهلا لتنظيم كأس العالم في شكلها الجديد ب48 منتخبا.

وأشارت الصحيفتان إلى أنه خلال ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026 قام فريق من الفيفا يضم عشرات الخبرات بزيارة المغرب خلال أشهر عدة قبل أن يمنحوا نقطة فوق المتوسط، مؤكدتين بالمقابل أن المملكة متقدمة بكثير عن المرشحين الآخرين لتنظيم كأس إفريقيا 2025 .

كما أشارت اليوميتان إلى أن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء هو بمثابة “منصة إفريقية حقيقية “، وان شركة الخطوط الملكية المغربية متواجدة في جل دول القارة وتربط أزيد من 82 وجهة في إفريقيا.

وارتباطا بحضور الجمهور، أبزرت وسيلتا الإعلام الكاميرونيتين أن تنظيم كأس إفريقيا بالمغرب سيمنح الفرصة للجالية الإفريقية المتواجدة بأوروبا لحضور هذا العرس الكروي.

وأضافتا أن ” كل مدينة مرشحة لاحتضان هذا الحدث الكروي تتوفر على مطار دولي . كما سيكون ممكنا التنقل بين المدن بواسطة القطار فكلها متصلة بالسكة الحديدية ، وخصوصا القطار فائق السرعة الرابط بين الدار البيضاء وطنجة ، وكذا شبكة الطرق السيارة العصرية الممتدة على 2000 كيلومتر ، التي تتوفر عليها المملكة”.

كما تتوفر البلاد ، وفق الصحيفتين، على تجربة كبيرة في المجال السياحي وتمتلك بنيات تحتية فندقية من مستوى عال وبعدد كاف يسمح باستقبال الفرق الوطنية والوفود الرسمية والمشجعين في ظروف جيدة .

وخلصت ” ليكونومي كوتيديان ” و”أنتيغراسيون ” إلى أن السلطات بالمملكة المغربية تؤكد أن كأس إفريقيا 2025 سيكون حدثا ناجحا لكون البطولة ستجرى في ظروف لوجيستية ملائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى