وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية تصدم المغاربة بتصرف صبياني قبل إنطلاق “الشان”

قامت وكالة الأنباء الرسمية للنظام الجزائري بإستحضار لتاريخ مسابقة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمحليين “الشان”، وقامت بتجاهل كل ما له علاقة بالمغرب في البطولة، بحيث قامت بمحو كل الأرقام المغربية المسجلة في كأس إفريقيا للمحلين، والإنجازات، الشيء الذي يعد تصرف صبياني ومستفز بالنسبة للمغاربة.

ويبدو أن مديري الإعلام الجزائري للقطب العام قد تعلموا الدرس جيداً بعد قضية شعبان لوناكيل، المدير العام السابق للمؤسسة العامة للتلفزيون الجزائري، الذي تم طرده بطريقة غير أخلاقية من قبل نظام الكابرانات الجزائري، وذنبه الوحيد أنه سمح بالإعلان في الأخبار الرسمية، وفي وقت الذروة، حيث تم الإعلان عن التأهل التاريخي للمنتخب الوطني المغربي إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022.

وعقب طرد لوناكيل، صار كل المسؤولين عن الإعلام في الجارة الشرقية لبلادنا يدركون أن ذكر الإنجازات المغربية المُبهِرة، مهما كان نوعها، يعد جريمة في عُرف النظام العسكري الجزائري، وأن استخدام الأكاذيب والحديث بشكل سلبي عن المملكة المغربية، يُعد أمرا إيجابيا ينال الكثير من المدح والتقدير من الشردمة الحاكمة في الجزائر .

وكرست وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية تجاهل الإنجازات الرياضية المغربية بعدما عمدت إلى نشر مقالة بعنوان “الشان: من كوت ديفوار إلى الجزائر، رحلة طويلة من المنافسة المحلية”، نُشر يوم أمس الجمعة 6 يناير 2023، وقبل أسبوع من إنطلاق بطولة الأمم الأفريقي (CHAN) ، والتي تستضيفها الملاعب الجزائرية في الفترة من 13 يناير إلى 4 فبراير 2022.

وفي المقال المذكور، الذي يرصد تفاصيل المسابقة الإفريقية، وسجلها، والدول المضيفة السابقة، وكذلك اللاعبين الذين تألقوا في مختلف النسخ، لم يرد ذكر لأسماء “المغرب”، “أسود الأطلس”، “الكعبي” “الرحيمي”.

ورغم أن بلادنا نظمت وفازت بنسخة 2018، قبل أن تضيف لقبًا جديدًا إلى رقمها القياسي بفوزها بالنسخة الأخيرة في الكاميرون. وهكذا فإن المغرب يشترك مع جمهورية الكونغو الديمقراطية (2009 و2016) كأكثر بلدين تتويجا في تاريخ المسابقة القارية المذكورة، متقدمين على تونس (2011) وليبيا (2014).

وخصصت وكالة الأنباء الجزائرية حيزا كبيرا للاعبين الذين تركوا بصماتهم في تاريخ “الشان”، وكتبت “الجزائري هلال السوداني (2011)، والتونسي يوسف مساكني (2011)، والمالي إيف بيسوما (2016)، والإيفواري ياو سيرج نغيسان (2016)، تألقوا جميعهم في تاريخ المسابقة، وتجاهلت المهاجم أيوب الكعبي أفضل هداف في تاريخ المسابقة (12 هدفًا) وسفيان رحيمي أفضل لاعب وأفضل هداف في النسخة الكاميرونية عام 2020 أو حتى يحيى جبران الذي تألق في بطولة “الشان” قبل المشاركة في ملحمة الأسود في مونديال قطر.

زر الذهاب إلى الأعلى