تونس وقصة الثأر الذي آن أوانه أمام بوركينا فاسو

يدخل المنتخب التونسي مباراة ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2021 أمام منتخب بوركينا فاسو، يوم السبت 29 يناير، وهو مثقل بسجل تاريخي محبط أمام “الخيول” في المسابقة القارية.

ويأمل رفاق القائد يوسف المساكني كتابة صفحة جديدة في سجل مواجهات “نسور قرطاج” أمام بوركينا فاسو، من أجل “كسر النحس” الذي رافقهم في المواجهتين السابقين خلال نسختي 1998 و2017.

تونس لم يسبق لها الفوز على بوركينا فاسو في كأس أمم أفريقيا

تواجه المنتخب التونسي مع نظيره البوركيني مرتين فقط في نهائيات كأس أمم أفريقيا؛ الأولى كانت في ربع نهائي البطولة التي استضافتها بوركينا فاسو عام 1998، والثانية في ربع نهائي نسخة 2017 بالغابون.

في المرة الأولى، استثمر المنتخب البوركيني عاملي الأرض والجمهور وعبر إلى نصف النهائي، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1، في وقتها الأصلي بعد أن تقدم كاسومو وادراوغو لبوركينا في الدقيقة (45 من ركلة جزاء) قبل أن يدرك حسان القابسي التعادل لنسور قرطاج قبل دقيقة على نهاية الوقت الأصلي.

ولجأ المنتخبان في تلك المباراة لركلات الترجيح التي شهدت إضاعة 3 ركلات من جانب المنتخب التونسي بوساطة كل من زبير بية وسيراج الدين الشيحي وسامي الطرابلسي، ليحسمها البوركينيون لمصلحتهم 8-7.

وبعد سنوات من موقعة “واغادوغو” التي حسمتها ركلات الترجيح، التقى المنتخبان في الغابون نسخة 2017 ولحساب الدور ذاته، وبينما كانت الأمور تسير نحو تعادل سلبي بين المنتخبين، ظهر العملاق أريستيد بانسي، ومنح التقدم لبوركينا فاسو في الدقيقة (81) من ركلة حرة مباشرة، قبل أن يضيف بريجوس ناكولما الهدف الثاني في الدقيقة (84).

مباراة تونس وبوركينا فاسو.. أسماء باقية من تشكيلتي 2017

بعد مرور 5 سنوات على آخر مواجهة جمعت المنتخبين في الغابون، ما زالت بعض الأسماء التي شاركت في تلك المباراة حاضرة إلى اليوم في تشكيلتي المنتخبين بمجموع 12 لاعباً؛ 7 لاعبين من بوركينا، و5 لاعبين من تونس.

أما في تشكيلة تونس فنجد أن يوسف المساكني ووهبي الخزري وعلي معلول ونعيم السليتي وحمزة المثلوثي الذين كانوا شاهدين على تلك المباراة، وهو ما سيدفعهم وبقية الزملاء سيدخلون مباراة السبت بعقلية الثأر من الخيول.

وأما في تشكيلة بوركينا فاسو فنجد أن سبعة لاعبين شاركوا في مواجهة 2017، وهم موجودون في القائمة التي تستعد لمباراة السبت؛ ويتعلق الأمر بكل من الحارسين أبو بكر ساوادوغو وهيرفي كوفي، والمدافعين باتريك مالو وإيسوفو دايو، ولاعبي وسط الميدان أداما غيرا وبلاتي توريه، والمهاجمين برتران تراوري وسيريل بايالا.

تاريخ المواجهات المباشرة بين تونس وبوركينا فاسو

سبق أن تقابل المنتخبان في 4 مباريات رسمية، فازت بوركينا فاسو باثنتين منهما؛ الأولى كانت في عام 2008 ضمن تصفيات كأس العالم 2010 حين انتصر الخيول 2-1 ذهاباً في رادس، والثانية في ربع نهائي كأس إفريقيا 2017 حين فازوا بثنائية نظيفة، فيما تعادلا مرتين؛ الأولى عام 1998 (1-1 ثم فازت بوركينا فاسو بركلات الترجيح)، والثانية في إياب تصفيات كأس العالم 2010 بلا أهداف.

4 مباريات رسمية؛انتصاران لبوركينا فاسو؛تعادلان (1-1، ثم فوز بوركينا فاسو بركلات الترجيح) و0-0.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى