كل ما تريد معرفته عن قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة ظهر غدٍ «الإثنين» في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» حفل قرعة الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، والذي تحتضه قطر بعد أقل من 3 سنوات.

وكان الاتحاد الإفريقي، قد استقر على إقامة القرعة في هذا الموعد، وحدد نظام التصفيات منذ فترة، وصدّق على ذلك في الجمعية العمومية الأخيرة للكاف، والتي أقيمت على هامش المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو والملغاشي أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة.

واحتضنت مصر نهائيات بطولة أمم إفريقيا 2019 بعد سحبها من الكاميرون لعدم الانتهاء من ترتيبات البطولة في المواعيد المحددة، وتوج المنتخب الجزائري باللقب عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره منتخب السنغال بهدف للاشيء، حمل توقيع نجمه بغداد بونجاح مهاجم السد القطري.

وأعلنت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن نظام التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 من خلال ثلاث مراحل، تسفر في النهاية عن تأهل 5 منتخبات لمونديال قطر.

وعاد «الكاف» في التصفيات المقبلة، لنظام التصفيات في مونديال البرازيل 2014، والذي يعتمد على الترتيب الشهري للمنتخبات.

وسيكون مونديال قطر الأخير، الذي يتأهل فيه 5 منتخبات للنهائيات عن القارة السمراء، لأنه بدءًا من كأس العالم 2026، سيصبح نصيب إفريقيا 9 منتخبات، بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 منتخباً.

ويشارك في قرعة الغد، 28 منتخباً فقط من بين دول إفريقيا الـ 54 المسجلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهذه المنتخبات الـ 28 هي صاحبة التصنيف الأقل عالميا عن شهر يوليو في القارة، وسيواجه كل منتخبين (وفقا للقرعة) من هذه المنتخبات بعضهما البعض ذهابا وإيابا في مباراتين، ليتأهل عنها 14 منتخبا إلى الدور المقبل.

وفي الدور الثاني سيصبح مجموع المنتخبات 40 منتخباً بعد إضافة المنتخبات الـ 26 أصحاب الصدارة في التصنيف القاري، وسيتم تقسيمها على 10 مجموعات، وفقا لقرعة جديدة، ويتأهل عن كل مجموعة منتخب واحد إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات التي ستضم 10 منتخبات.

في المرحلة الأخيرة من التصفيات ستتواجه هذه المنتخبات العشرة وفقا لقرعة بحيث تسفر عن خمس مواجهات، ويلتقي كل منتخبين ذهابا وإياباً، ويتأهل الفائزون الخمسة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

ونستعرض في التقرير التالي، كل التفاصيل الخاصة بحفل قرعة الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022.

مكان قرعة الدور الأول من التصفيات
ستقام قرعة الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، في مقر الاتحاد الإفريقي بمدينة السادس من أكتوبر في العاصمة المصرية القاهرة.

موعد القرعة
ستقام قرعة الدور الأول من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت القاهرة، الواحدة عصرا بتوقيت مكة المكرمة، العاشرة صباحا بتوقيت جرينتش العالمي.

القنوات الناقلة
سيتم بث حفل القرعة مباشرة على الهواء عبر قنوات «بي. إن. سبورتس» الرياضية، وكذلك عبر الحساب الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم عبر موقعي «Twitter» و «Facebook » للتواصل الاجتماعي.

المنتخبات المشاركة

ويشارك في القرعة التي تجرى بالقاهرة غدا الإثنين، منتخبات:

الصومال، إريتريا، جيبوتي، سيشيل، ساو تومي، تشاد، جنوب السودان، جامبيا، موريشيوس، ليبيريا، إثيوبيا، جزر القمر، بوتسوانا، ليسوتو، إسواتيني، غينيا الاستوائية، رواندا، بوروندي، السودان، توجو، ملاوي، غينيا بيساو، موزمبيق، سيراليون، ناميبيا، جمهورية أفريقيا الوسطى، تنزانيا وأنجولا.

ويمثل مصر في حفل القرعة اللواء ثروت سويلم، القائم بأعمال رئيس اتحاد الكرة المصري، بعد استقالة كل أعضاء الاتحاد عقب خروج مصر المبكر من نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى