النادي يفقد هويته.. برشلونة يتصدر قائمة أكثر الأندية إنفاق في آخر 5 سنوات

ينفق برشلونة الأموال كما لو كان يتبضع في أحد المولات التجارية بلا رقيب!.. وكانت الحلقة الأخيرة حينما أعلن ضم أنطوان جريزمان بدفع قيمة شرطه الجزائي البالغة 120 مليون يورو.

ورغم أن هناك بعضا من التفاصيل العالقة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد، إلا أن أنطوان جريزمان أصبح رسميًا الانتداب الأهم لبرشلونة في سوق الانتقالات الجاري.

وبينما كان برشلونة يعتمد في بناء فرقه الكروية على أكاديمية «لاماسيا» وكان ريال مدريد يحبذ فكرة «الجالاكتيكوس» بانتداب لاعبين كبار جدد، يبدو أن الكراسي تتبدل، فقد صار برشلونة النادي الذي ينفق ببذخ على صفقاته للإتيان بها إلى قلعة كامب نو، إنفاق وصل إلى مستوى غير مسبوق في السنوات الأخيرة.

والآن، يبدو أن برشلونة يريد كل شيء من أجل استعادة لقب دوري أبطال أوروبا الغائب عن خزائن النادي منذ عام 2015، البطولة التي صار جمهور البلوجرانا لا يطالب سوى بها، مع استمرار الريادة المحلية.

ولذلك، فإن برشلونة أصبح واعيًا أنه يعتمد على ليونيل ميسي، وأن الإحباط الذي سيسود الفريق عقب اعتزاله يتطلب أن تبذل إدارة النادي جهدًا لتأسيس جيل جديد، تفضل أن تنفق المال لتوفيره وجلبه إلى قلعة كامب نو.

كانت الإدارة قديمًا تراقب لاعبي الأكاديمية، لكنها الآن في عهد جوسيب ماريا بارتوميو، الرئيس الذي حول برشلونة في وجهة نظر كثيرين إلى نسخة من باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي، الناديين اللذين يلبيان احتياجاتهما الفنية عبر الإنفاق ببذخ.

الأرقام تقول ذلك بمنتهى الحدة، فبرشلونة أنفق منذ موسم 2014-2015، أي في آخر 5 أعوام، أكثر من مليار يورو في تعاقداته، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ النادي خلال 5 سنوات.

صفقات بحجم عثمان ديمبلي ولويس سواريز وفيليبي كوتينيو وفرينكي دي يونج والآن أنطوان جريزمان، قادت المشهد بين تعاقدات برشلونة التي أدت إلى هذا الرقم المخيف.

الآن، نحن نتحدث عن أكثر من 300 مليون يورو إنفاقًا على التعاقدات هذا العام وحده، بقيادة كل من جريزمان ودي يونج، وهذا ما يجعل برشلونة في الوقت الراهن أكثر نادي أنفق الأموال في كرة القدم خلال الفترة المذكورة.

وفيما يلي أكثر الأندية الأوروبية إنفاقًا خلال تلك الفترة:-

1-برشلونة: 1.08 مليار يورو.

2-مانشستر سيتي: 996 مليون يورو.

3-مانشستر يونايتد: 890 مليون يورو.

4- تشيلسي: 875 مليون يورو.

5-يوفنتوس: 868 مليون يورو.

6-أتلتيكو مدريد: 800 مليون يورو.

7-باريس سان جيرمان: 773 مليون يورو.

8-ريال مدريد: 755 مليون يورو.

9-ليفربول: 714 مليون يورو.

10-إيه إس روما: 714 مليون يورو.

من الغريب أن نرى باريس سان جيرمان في المركز السابع، رغم أنه مئات الملايين لضم لاعبين فقط هما نيمار دا سيلفا وكيليان مبابي، أغلى صفقتين في تاريخ كرة القدم.

في ذات التوقيت، فإن تشيلسي ويوفنتوس، الشهيرين باستقدامهما اللاعبين المجانيين، يجدان نفسيهما في مراكز متقدمة بتلك اللائحة، ولكن برشلونة لم يكن أبدًا ضمن هذه السلاسل، وهو الآن يتصدرها في 5 سنوات بقيمة خيالية، مليار يورو وأكثر!.

لكن المليار يورو تأتي أيضًا مع بيع لاعبين بقيمة 627 مليون يورو، آخرها بيع كل من البرتغالي آندري جوميز إلى إيفرتون والهولنيدي ياسبر سيليسين إلى فالنسيا.

الآن، لا يستطيع أي منتقد لسياسات باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي في الإنفاق أن يستثني اسم برشلونة، فالنادي الكتالوني صار ينفق أكثر منهما، السؤال هنا: هل تجدي كل تلك الأموال نفعًا كي يحصل الكتالونيون على دوري أبطال أوروبا؟ أم تتفاقم انتقادات جمهور كامب نو لإدارة جوسيب ماريا بارتوميو؟

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى