فرصة تاريخية لبرشلونة للتفوق على الريال بعد 87 سنة

يواجه نادي برشلونة في وجود نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي تحديًا كبيرًا هذه الأمسية على ملعب سانتياجو بيرنابيو عندما يلتقى مرة أخرى غريمه التقليدي ريال مدريد في الجولة السادسة والعشرين من دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.

ووفقا لإحصائية المعلق الرياضي الإسباني ميستر شيب فإن النادي الكتالوني قبل 87 عاما لم يسبق النادي الملكي، في عدد المرات التي يتفوق فيها، ولم يكن هناك تكافؤ بين الفريقين، وكان ريال مدريد هو المتفوق دائما، ولكن بعد النتيجة الأخيرة 3-0، يوم الأربعاء الماضي، في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا على البيرنابيو فقد عادل برشلونة منافسه الأبدي ريال مدريد في عدد مرات الفوز التي جمعتهما في الكلاسيكو والتي عددها 95 انتصارًا لكل فريق.

وهذا يوضح هيمنة البلوجرانا خلال آخر 9 عقود من الزمن، فبعد الوصول للانتصار الـ 95 والتعادل في 51 لقاء كلاسيكو، فريال مدريد وبرشلونة سيتواجهون اليوم في الكلاسيكو رقم 242، والبيرنابيو سيشهد هذه المعركة.

فالإحصاءات والأرقام تشير إلى أن العقدين الأخيرين شهدا نموًا كبيرًا من قبل برشلونة في عدد مرات الفوز في الكلاسيكو، خاصة في هذا العقد الأخير الذي نعيشه الآن. فبالعودة حتى عام 2003 كان برشلونة قد حقق الفوز فقط في 13 مباراة في البيرنابيو من بين 74 مباراة كلاسيكو.

فمنذ عام 2004، عندما تمكن كلويفرت وتشافي من توقيع «ريمونتادا» في أداء البرسا والعودة من جديد لحصد الألقاب التي لم يعرفها الفريق قبل 5 سنوات، فقد فاز الفريق طوال هذه المدة في 12 لقاء من 24 مباراة، ولكن الإحصائية المرعبة هنا أن برشلونة حقق من بينهما 10 انتصارات في العقد الأخير وبنتائج كبيرة، أبرزها: (6-2) في 2009، و(4-3) في 2013-2014، و(4-0) في 2015، و(3-2) وهدف ميسي في آخر دقيقة، و(3-0) في الموسم الماضي.

والجميع داخل معقل كامب نو يعرف أن الليجا لم تحسم بعد، ولتأكيد أحقيتهم بها عليهم الفوز على المرينجي، وهذا سيجعل مؤشر الانتصارات يتجه نحو برشلونة. بالطبع أن ريال مدريد يفكر في المباراة بنفس الطريقة وهذا سيمنحنا كلاسيكو رقم 242 ملئ بالشغف من جميع وجهات النظر.

برشلونة لم يتجاوز ريال مدريد منذ يناير 1932
كان برشلونة متفوقا على ريال مدريد في عدد الانتصارات حتى جاء يوم 31 يناير 1932 حيث تمكن المدريدون من الفوز بنتيجة 2-0 وعادلوا عدد الانتصارات في الكلاسيكو مع برشلونة برصيد 6 انتصارات لكل ناد، ومنذ ذاك الحين لم يتجاوز برشلونة غريمه التقليدي والتقدم عليه في عدد الانتصارات، وشهد يوم الأربعاء الماضي أخيرا تعادلهما واليوم هو فرصة كبيرة للبرسا لتحطيم هذا الرقم والتفوق على الريال في هذا السباق.

وفي حالة تمكن برشلونة في الفوز فسيكون قد انتصر في 2 كلاسيكو خلال 72 ساعة فقط وهذا الأمر لم يحققه من قبل، رغم أن ريال مدريد بالفعل حقق ذلك في مناسبتين من قبل وفاز عليه (مرة في كأس الملك وبعدها مباشرة في الليجا) وكان ذلك خلال 3 أيام في عام 2013، وعاد النادي الأبيض لتكرار ذلك في 2017 ولكان كان في كأس السوبر الإسباني.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى