رئيس “الكاف” يُثير الجدل بشأن موعد كأس أمم أفريقيا “المغرب 2025”

رفض رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، باتريس موتسيبي، يوم الجمعة، تأكيد موعد محدد لإقامة كأس أمم أفريقيا 2025 المقررة تنظيمها في المغرب.

وتُقام البطولة القارية عادةً كل عامين، لكن هذه النسخة تأخرت ستة أشهر بسبب مخاوف من تعارضها مع موسم الأمطار في كوت ديفوار.

وقال الجنوب أفريقي موتسيبي خلال مؤتمر صحفي في أبيدجان، حيث تختتم النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا بمواجهة كوت ديفوار البلد المضُيف ونيجيريا في المباراة النهائية الأحد على ملعب الحسن واتارا: “التركيز بالنسبة لنا جميعًا الآن هو كوت ديفوار”.

ويُطرح تنظيم النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا في المغرب العام المقبل مُشكلاتٍ مُتعددة، أهمها ضيق الوقت المتاح لتنظيم مسابقات تأهيلية، وذلك لما تم اعتماده من تواريخ للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في يونيو الماضي، والتي تُقام في نفس الفترة المُقترحة لإقامة البطولة القارية.

وأصدرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هذا الأسبوع بيانًا قال فيه إن البطولة القارية ستقام في “صيف 2025”. في حين أن تنظيمها في يونيو ويوليوز سيتعارض مع كأس العالم للأندية الموسّعة التي ينظمها “فيفا” والتي من المقرر أن تقام في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع ذلك، قد يكون من المستحيل التأجيل حتّى عام 2026 الذي سيشهد أول مونديال يشارك فيه 48 منتخبًا في كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

موتسيبي يتحدث عن أزمة موعد كأس أمم أفريقيا “المغرب 2025”

تحدث موتسيبي، رئيس الكاف، حول إمكانية إقامة كأس أفريقيا للأمم في 2025، قائلًا: “نُدرك وجود العديد من الأحداث التنافسية في نفس الوقت، لكننا على ثقة من إمكانية إقامة البطولة في موعدها المُحدد”.

وأضاف: “نُدرك أهمية استيعاب الأحداث الرياضية المُنافسة، ونؤمن بأن كأس الأمم الأفريقية العام المقبل ستحقق نجاحًا هائلًا، سنصدر المزيد من البيانات حول البطولة في الوقت المناسب”.

ونال المغرب شرف استضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وذلك في شتنبر الماضي، عقب قرار “الكاف” بسحب التنظيم من غينيا لعدم الجاهزية، بينما تُنظم بطولة 2027 في كينيا وأوغندا وتنزانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى