هذه هي العقوبات التي تنتظر وليد الركراكي

كشفت مصادر مطلعة، أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” قرر استدعاء الناخب الوطني وليد الركراكي، وعميد منتخب الكونغو الديمقراطية، شانسيل مبيمبا، إلى جانب لاعبين آخرين، للاستماع إليهم بخصوص الأحداث التي أعقبت مباراتهم، الأحد 21 يناير 2024، ضمن منافسات كأس أمم أفريقيا “كان”.

الاستماع للأقوال

وأضافت المصادر ذاتها، أن اللجنة المنظمة لكأس أمم أريقيا، توصلت بتقرير مندوب مباراة المغرب والكونغو، المنتهية بالتعادل بهدف لمثله، وأحالته على اللجنة التأديبية لـ”كان”، التي قررت استدعاء الركراكي ولاعبين من المنتخبين، للاستماع إلى أقوالهم بخصوص المناوشات التي افتعلها مدافع الكونغو، شانسيل مبيمبا، بعد نهاية المباراة.

ويتعلق الأمر باستفزاز مبيمبا لمدرب الأسود بحركة غير أخلاقية، وثقتها عدسات الكاميرا، ثم شتمه مساعده، رشيد بن محمود، في تصرف احتج ضده عدد من اللاعبين المغاربة، ليدعي اللاعب الكنغولي بأنه تعرض “للعنف ممارسات فظة” من قبلهم، وهو الأمر الذي أكده الاتحاد الكنغولي لكرة القدم في بيان تحريضي له عشية اليوم.

توقيفات وغرامات

تحدث نصر الدين عزام، المستشار القانوني في الشؤون الرياضية، عن العقوبة المنتظر توقيعها على المنتخبيين المغربي والكونغولي، بعد الأحداث التي تلت المواجهة بين الطرفين، يوم الأحد الماضي، لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات في كأس أمم أفريقيا المنظمة بالكوت ديفوار.

وقال عزام في تصريحات خاصة لموقع “سيت أنفو”: ”لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم حاليا فتحت تحقيقا في الموضوع وسيتم البحث عن الأطراف التي إرتكبت الأخطاء سواء من اللاعبين أو الجهاز الفني وبعدها سيتم الرجوع إلى قائمة العقوبات المقررة وفقا بما يتلاءم ويناسب درجة جسامة الفعل المرتكب”.

وأضاف: ”لجنة الانضباط في الكاف ستتخذ القرارات حسب ما يرد في التقارير، ويمكن أن تصدر عقوبة بالإيقاف وغرامة مالية في حال كانت المخالفة جسيمة، أو الاكتفاء بالغرامة فقط في حال لم تكن هناك مخالفة جسيمة”.

وتابع: ”وفقا للمادة 123 من لائحة الانضباط للاتحاد الأفريقي لكرة القدم اللاعب الذي يتعمد الاعتداء على شخص ما، ولكن دون إيذائه جسدياً أو الإضرار بصحته، سيتم إيقافه لمباراتين (2) على الأقل، أما المسؤول سيتم إيقافه لمدة أربع (4) مباريات على الأقل”.

وأنهى حديثه بالقول: ”في جميع الأحوال، ستفرض الهيئة أيضًا غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف دولار أمريكي (5000 دولار)”.

وتنص المادة 131 من قانون الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على ما يلي: “يتم عقاب أي شخص يهين شخصا آخر بأي طريقة، خاصة باستخدام الإيماءات أو اللغة، بالإيقاف لمدة مباراة. إذا كان من قام بالإهانة لاعبا يتم إيقافه مباراتين، وإذا كان مسؤولا يتم إيقافه 4 مباريات. أما إذا كان الكاف أو أحد منظماته أو مسؤوليه هو هدف الهجوم، فيتم مضاعفة العقوبة وتطبيقها على كل المباريات الدولية الرسمية بجانب تطبيق غرامة أعلى من 10 آلاف دولار”.

زر الذهاب إلى الأعلى