بغياب صلاح.. 4 لاعبين عرب الأعلى تقييما بالمسابقات الأوروبية

أسدل الستار نهاية الأسبوع، على دور المجموعات في مختلف المسابقات الأوروبية للأندية في الموسم الجديد 2023-24، والتي شهدت تألق عديد اللاعبين المحترفين العرب، سواءً في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمر.

وكشفت منصة “SofaScore” المتخصصة في الإحصائيات، عن قائمة ضمت 4 لاعبين عرب، هم الأعلى تقييمًا في المسابقات الأوروبية للأندية بعد ختام دور المجموعات، والمفاجأة أنها لم تتضمن اسم النجم المصري محمد صلاح، بالرغم من مشاركته وتألقه مع ليفربول الإنجليزي في الدوري الأوروبي.

وشهدت القائمة حضور المصري عمر مرموش نجم نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني، إلى جانب زميله في النادي، الجزائري فارس شايبي، المتألق هذا الموسم في الدوري الألماني مع ناديه الجديد، بالإضافة إلى مواطنه المدافع رامي بن سبعيني المحترف بنادي بوروسيا دورتموند، والمغربي أمين حارث لاعب مارسيليا الفرنسي.

فارس شايبي

وتصدر الجزائري شايبي قائمة اللاعبين العرب الأعلى تقييمًا في المسابقات الأوروبية، بعد حصوله على تقييم بلغ 7.84 من 10، نظير تألقه مع فرانكفورت في دور المجموعات من دوري المؤتمر الأوروبي.

وخاض شايبي 5 مباريات مع ناديه الألماني في البطولة، بمجموع 358 دقيقة لعب، سجل خلالها هدفًا ضد هلسنكي الفنلندي وقدم 4 تمريرات حاسمة، فيما غاب عن مباراة واحدة ضد أبردين الإسكتلندي، وفق بيانات موقع “ترانسفير ماركت” العالمي.

رامي بن سبعيني

وحل الجزائري الآخر رامي بن سبعيني في المركز الثاني، بتقييم بلغ 7.52 من 10. خريج مدرسة أكاديمية بارادو الجزائرية، وبالرغم من أنه يقضي موسمه الأول مع بوروسيا دورتموند، إلا أنه يقدم مستويات باهرة، واستطاع التأقلم سريعًا مع النادي.

ولعب بن سبعيني 5 مباريات مع بوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا، أبرز من خلالها قدراته كمدافع أيسر عصري، وحتى كمدافع محوري أحيانًا، سواء بفضل تدخلاته القوية وقطع الكرة، أو فيما يخص بناء اللعب من الخلف.

عمر مرموش

في المركز الثالث جاء النجم المصري عمر مرموش، بتقييم وصل إلى 7.44 من 10، وذلك في مجموع 5 مباريات خاضها مع ناديه فرانكفورت في دوري المؤتمر.

وتمكن مرموش من خطف الأضواء في المسابقة الأوروبية، بعد تمكنه من تسجيل 4 أهداف، ليُنصِّب نفسه النجم الأول لنادي فرانكفورت، ويُطمئن مدرب منتخب مصر، البرتغالي روي فيتوريا، وذلك قبل انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار.

أمين حارث

عاد أمين حارث هذا الموسم من إصابة خطيرة على مستوى الركبة، حرمته من المشاركة مع منتخب بلاده المغرب في نهائيات كأس العالم قطر 2022، واستعاد عافيته مع بداية الموسم الجديد 2023-24، مع ناديه الفرنسي مارسيليا.

وجاء حارث في المركز الرابع في قائمة أعلى النجوم تقييمًا في المسابقات الأوروبية، بعلامة 7.43 من 10، متفوقًا على جميع نجوم المنتخب المغربي الذين يشاركون في البطولات الأوروبية، وفي مقدمتهم حكيم زياش مع غلطة سراي، وأشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي.

ولعب الدولي المغربي 6 مباريات مع مارسيليا في الدوري الأوروبي، بمجموع 500 دقيقة لعب، وسجل هدفًا وقدم 4 تمريرات حاسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى