مفاجآت بالجملة في القوائم النهائية لجوائز الأفضل في أفريقيا

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، صباح اليوم الخميس 7 ديسمبر/ كانون الأول، عن القوائم النهائية للمرشحين لجوائز الأفضل في عام 2023، والتي شهدت مفاجآت بالجملة.

وسبق أن حدد “كاف” يوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر 2023 موعدًا لحفل توزيع جوائز الأفضل في قارة أفريقيا، وسيقام الحفل في مدينة مراكش بالمغرب للعام الثاني على التوالي، على أن يبدأ في التاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وكان كاف قد أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن القوائم الأوليّة للمرشحين لجوائز الأفضل التي تتعلق بجائزة أفضل لاعب أفريقي وأفضل لاعب داخل القارة، إلى جانب أفضل مدرب وأفضل منتخب.

بينما سبق أن حدد قبل يومين، الأهداف المرشحة لجائزة أفضل، وضمت 10 أهداف، بينهم رباعي عربي، على أن تُقدَّم جائزة أفضل هدف خلال الحفل السنوي لجوائز “الكاف”.

صراع عربي محتدم على جائزة أفضل هدف في أفريقيا 2023

وكشف “كاف” عن القائمة النهائية والمختصرة لجائزة أفضل منتخب أفريقي، وحضر في القائمة منتخب المغرب، رابع كأس العالم 2022، إلى جانب منتخب السنغال بطل النسخة الماضية من أمم أفريقيا، فضلًا عن منتخب غامبيا.

بينما شهدت قائمة المُرشحين لجائزة أفضل نادٍ في أفريقيا مفاجأة كبيرة، بغياب نادي اتحاد العاصمة الجزائري “بطل الكونفيدرالية والسوبر الأفريقي”، فيما حضر الأهلي المصري والوداد المغربي بجانب ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

محمد صلاح ينافس حكيمي وأوسيمين

سيكون الصراع على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا بين الثلاثي، الدولي المصري محمد صلاح جناح ليفربول، والنجم المغربي أشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان، إلى جانب النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي، مع غياب مفاجئ للجزائري رياض محرز لاعب الأهلي السعودي، والمتوج بالثلاية التاريخية مع مانشستر سيتي في الموسم المنصرم.

أمّا في جائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا، حضر في القائمة المختصرة، الجنوب أفريقي بيرسي تاو لاعب الأهلي المصري، إلى جانب الناميبي بيتر شالوليلي لاعب صن داونز، فضلًا عن المُهاجم الكونغولي فيستون ماييلي لاعب بيراميدز المصري.

وشهدت قائمة الأفضل داخل أفريقيا، غياب ثلاثي الأهلي، محمد الشناوي، ومحمود كهربا وعلي معلول، بجانب نجم الوداد المغربي، يحيى عطية الله.

القوائم النهائية لجوائز الأفضل في أفريقيا 2023

أفضل لاعب أفريقي 2023

محمد صلاح (مصر، ليفربول)؛أشرف حكيمي (المغرب، باريس سان جيرمان)؛فيكتور أوسيمين (نيجيريا، نابولي).

أفضل منتخب أفريقي لعام 2023 

المغرب؛السنغال؛غامبيا.

أفضل نادٍ أفريقي لعام 2023

الأهلي (مصر)؛الوداد (المغرب)؛ماميلودي صن داونز (جنوب أفريقيا).

أفضل مدرب في أفريقيا لعام 2023

عبد الحق بن شيخة (الجزائر، اتحاد العاصمة)؛وليد الركراكي (المغرب، منتخب المغرب)؛أليو سيسي (السنغال، منتخب السنغال).

أفضل حارس مرمى في أفريقيا 2023

ياسين بونو (المغرب، إشبيلية/الهلال)؛محمد الشناوي (مصر، الأهلي)؛أندريه أونانا (الكاميرون، إنتر ميلان/مانشستر يونايتد).

أفضل لاعب شاب لعام 2023

عبد الصمد الزلزولي (المغرب، ريال بيتيس)؛لامين كامارا (السنغال، نهضة بركان)أمارا ضيوف (السنغال، جينيراسيون فوت)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى