إنفانتينو يبرر اختيار 3 قارات لاستضافة كأس العالم 2030

أشاد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في كلمته خلال الدورة الـ77 لمؤتمر اتحادات أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، المنعقد في ريو دي جانيرو (البرازيل)، بالاتحادات القارية لاتفاقها على تنظيم بطولتَي كأس العالم لعامَي 2030 و2034، مؤكدًا أن كرة القدم بعثت برسالةِ وحدة مهمة إلى العالم بأسره.

وبعد مشاورات مكثفة مع جميع الاتحادات القارية، وافق مجلس الفيفا في جلسة عقدت في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول، على أن الملف المشترك لإسبانيا والمغرب والبرتغال، ومن أجل الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، تقرر إقامة ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي، بواقع مباراة واحدة في كل دولة، وهذا ما لقي انتقادات كثيرة.

وبرر إنفانتينو إقامة مونديال 2030 في 3 قارات؛ وذلك بقوله: “أعتقد أننا أظهرنا للعالم بأسره أنه من الممكن تحقيق التوافق والوحدة في اتخاذ القرارات. أعتقد أنه في هذا العالم، حيث للأسف يوجد كثير من العنف، نحتاج إلى رسائل وحدة وأخوة مثل هذه”.

وكان الفيفا قد دعا أيضا في الرابع من أكتوبر، الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي واتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، للإعلان عن إبداء اهتمامها باستضافة كأس العالم 2034. وأفصح الاتحاد السعودي للفيفا لاحقًا عن اهتمامه بالأمر، وذلك قبل 31 أكتوبر، آخر موعد للتقديم.

وجاءت تصريحات رئيس الفيفا عشية المباراة النهائية لبطولة كأس ليبرتادوريس، التي ستجمع بين فلومينينزي وبوكا جونيورز على ملعب ماراكانا.

وسيتأهل الفائز في هذه المباراة إلى كأس العالم للأندية 2023، المقرر إقامتها في السعودية في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وإلى كأس العالم للأندية 2025، المزمع إقامتها في الولايات المتحدة، والتي تُقام لأول مرة بمشاركة 32 فريقًا.

وحجز بالميراس وفلامنغو، بطلا كأس ليبرتادوريس عامَي 2021 و2022 على التوالي، مقعدَيهما في نسخة الولايات المتحدة، وسينضم إليهما بطل ليبرتادوريس 2024، وأول فريقين في تصنيف الكونميبول للفترة 2021-2024.

زر الذهاب إلى الأعلى