المنتخب المغربي يتفوق على العرب برقم جديد وقياسي

يتصدر المنتخب المغربي قائمة أغلى المنتخبات العربية في العالم خلال العام الجاري 2023، وفقاً للبيانات الصادرة عن موقع الإحصائيات الشهير “ترانسفير ماركت”.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمنتخب المغربي أكثر من (310) ملايين يورو، مستفيداً من احتراف العديد من لاعبيه في أوروبا، فيما يأتي المنتخب الجزائري في المركز الثاني، وتحتل مصر بقيادة محمد صلاح المركز الثالث.

وجاء المنتخب السعودي في المركز السادس بقيمة سوقية بلغت 14.55 مليون يورو، فيما جاء المنتخب القطري في المركز الثامن بقيمة تبلغ 6.30 مليون يورو.
أغلى 6 منتخبات عربية من حيث القيمة السوقية

ونضع بين يدي متابعيه، قائمة بأغلى 5 منتخبات عربية، وفقاً للأرقام والإحصائيات المحدثة في شهر أبريل من العام الحالي 2023.

المغرب في الصدارة عربياً

يحتل المنتخب المغربي المركز الأول في قائمة أغلى المنتخبات العربية، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو (310.1) مليون يورو، وهي القيمة التي تشمل أسعار كافة لاعبيه الدوليين.

واستفاد المنتخب المغربي من ارتفاع قيمة لاعبيه بصورة كبيرة بعد احتلال المركز الرابع في مونديال قطر 2022، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

ويعد أشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي، أغلى اللاعبين في المنتخب المغربي بقيمة تصل إلى (70) مليون يورو، بما يصل إلى (22.5%) من إجمالي قيمة المنتخب المغربي، فيما يأتي بعده نايف أكرد في المركز الثاني بقيمة (32) مليون يورو، ونصير مزراوي بالمركز الثالث بقيمة (28) مليون يورو.

ويحتل المنتخب الجزائري بقيادة المدرب جمال بلماضي، المركز الثاني ضمن قائمة أغلى المنتخبات العربية في الوقت الراهن، بقيمة إجمالية تصل إلى (185.55) مليون يورو.

وتدين الجزائر بالفضل إلى إسماعيل بن ناصر نجم ميلان الإيطالي (40) مليون يورو، ورياض محرز لاعب خط وسط مانشستر سيتي الإنجليزي (30) مليون يورو.

صلاح يقود الفراعنة للمركز الثالث

ويأتي المنتخب المصري في المركز الثالث ضمن قائمة أغلى المنتخبات العربية في الوقت الراهن، بقيمة إجمالية تصل إلى 112 مليون يورو، وذلك بفضل وجود محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي الذي تبلغ قيمته السوقية (70) مليون يورو، أي ما يعادل (62.5%) من القيمة السوقية لمنتخب بلاده.

ويتقاسم عمر مرموش ومصطفى محمد المركز الثاني بقيمة تصل إلى (6) ملايين يورو لكل منهما، ويأتي بعدهما أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك في المركز الرابع بقيمة (4.5) مليون يورو.

ويحتل المنتخب التونسي المركز الرابع ضمن قائمة أغلى المنتخبات العربية، بقيمة إجمالية تصل إلى (52.53) مليون يورو. ورغم وجود العديد من المحترفين التونسيين في أوروبا، فإن غياب نجوم بمستوى حكيمي وصلاح وبن ناصر عن قائمة نسور قرطاج جعل القيمة السوقية لرفاق العيدوني أقل بنحو 60 مليون يورو من المنتخب المصري.

ويعد إلياس السخيري لاعب خط وسط كولن الألماني، أغلى لاعبي تونس في الوقت الراهن بقيمة (13) مليون يورو، فيما يحتل الواعد حنبعل المجبري لاعب خط وسط مانشستر يونايتد المعار إلى بيرمنغهام سيتي المركز الثاني بقيمة (8) ملايين يورو.

ويحتل المنتخب الإماراتي المركز الخامس في القائمة بقيمة إجمالية تصل إلى (18.55) مليون يورو، متفوقاً على المنتخب السعودي الذي كان حاضراً في منافسات كأس العالم 2022.

ويعود الفضل في وجود منتخب الإمارات في هذا المركز، إلى حصول عدة لاعبين محترفين على الجنسية الإماراتية أمثال كايو كانيدو وسيباستيان تاغليابو وفابيو دي ليما الذي يعد أغلى لاعبي منتخب الإمارات على الإطلاق بقيمة (4) ملايين يورو.

أغلى 8 منتخبات عربية قيمة سوقية

المغرب – 310.10 مليون يورو
الجزائر – 185.55 مليون يورو
مصر – 112 مليون يورو
تونس – 52.53 مليون يورو
الإمارات العربية المتحدة – 18.55 مليون يورو
السعودية – 14.55 مليون يورو
العراق – 8.13 مليون يورو
قطر – 6.30 مليون يورو

زر الذهاب إلى الأعلى