هذه هي الملاعب المغربية المرشحة لاستضافة مونديال 2030

تستعد المملكة المغربية لتقديم ملف ترشحها لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030، بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال، بعدما أعلن جلالة الملك محمد السادس انضمام المملكة إلى هذين البلدين، عبر رسالة موجهة إلى الحاضرين في حفل تتويجه بجائزة التميز الرياضي في كيغالي الرواندية، الثلاثاء الماضي، والتي منحت له من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وفي الوقت الذي قدم فيه المغرب 14 ملعباً أثناء ترشحه لنسخة 2026، قبل أن يخسر شرف تنظيمها أمام الثلاثي أميركا وكندا والمكسيك، فإن الأمر يختلف هذه المرة، بعد انضمام المملكة المغربية إلى ملفي إسبانيا والبرتغال.

وفي هذا الإطار، أصبح المغرب ملزماً على حصر عدد الملاعب المقترحة في أربعة فقط، ويتعلق الأمر بالملعب الكبير في الدار البيضاء، الذي ستنطلق الأشغال فيه قريباً، والمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، إضافة إلى ملعبي مراكش وأكادير.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر مسؤول في الجامعة الملكية لكرة القدم، أن الحكومة المغربية والجهات المختصة ستُخضع الملاعب المرشحة لعدد من الإصلاحات في وقت قريب.

وأوضح المصدر ذاته أن الدراسات جارية لزيادة الطاقة الاستيعابية لملعبي طنجة والرباط، حتى تصل إلى 80 ألف مقعد لكل منهما، إضافة إلى تغطية جميع الملاعب المرشحة لاحتضان مباريات المونديال.

أما الملعب الكبير في الدار البيضاء، فسيتسع إلى 95 ألف مقعد، وهو مشروع في طور الإنجاز، إذ من المرجح إتمامه في 2026، حسب التقديرات الأولية.

ووفقاً لذات المصدر، فإن الحكومة المغربية، بتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ستغير من شكل وهندسة هذه الملاعب، حتى تكون متطابقة للمعايير الجديدة، المنصوص عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إذ من المقرر البدء في إزالة المضامير المخصصة لألعاب القوى في كل من ملاعب الرباط وطنجة وأكادير ومراكش، مع زيادة الطاقة الاستيعابية، وتقريب المدرجات من أرضية الملعب.

زر الذهاب إلى الأعلى