أول تعليق رسمي من إسبانيا والبرتغال على انضمام المغرب لتنظيم “مونديال 2030”

أكد رئيسا الحكومتين الإسبانية والبرتغالية، أن ضم المغرب إلى ملف بلديهما المشترك لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، “يعزّز” حظوظهما بالفوز ويبعث برسالة وحدة بين أوروبا وأفريقيا.

وقال رئيس الوزراء البرتغالي أنتونيو كوستا، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز في لانزاروت في جزر الكناري: “أعتقد أن ترشيح شبه الجزيرة الإيبيرية مع المغرب له وزن ورسالة مهمة جدًا للعالم وخاصة لأوروبا وأفريقيا”.

وأضاف من الجزر الواقعة غرب المغرب في المحيط الأطلسي: “نحن قارتان متجاورتان ونريد العمل معًا. لسنا قارتين بعيدتين ترغبان في المنافسة، لكن على العكس، نرغب في الاحتفال معًا بالرياضة وجميع القيم المرتبطة بالرياضة”.

وأعلن الملك محمد السادس، الثلاثاء، انضمام المملكة المغربية إلى ملف إسبانيا والبرتغال لعام 2030، علمًا أن المغرب ترشح خمس مرات سابقًا لاستضافة المونديال؛ لكن محاولاته باءت بالفشل أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026.

من جهته، اعتبر سانشيز أن إضافة المغرب “تضع الترشح المشترك لإسبانيا والبرتغال في أفضل الظروف للفوز بهذا السباق”، مضيفًا “هذا يبعث برسالة إيجابية ويحسن الظروف لفوز الملف”.

وأوضح الملك محمد السادس في رسالته أن الترشيح المشترك سيحمل عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

وأعلنت إسبانيا والبرتغال في الخامس من يونيو 2021 وخلال مباراة ودية بين البلدين، ترشيحهما المشترك قبل أن تضما أوكرانيا في أكتوبر الماضي، في لفتة رمزية بعد غزو روسيا البلاد.

لكن وفقًا للصحافة الإسبانية، فإن إضافة المغرب تؤكد احتمالية كبرى بإخراج أوكرانيا من الملف بعد تعليق عمل رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم مؤخرًا بسبب مزاعم فساد. ولم يُعقِّب أي من كوستا أو سانشيز أوكرانيا خلال مؤتمرهما الصحفي.

وحسب مصدر داخل الاتحاد الإسباني، كان من المقرر أن يلتقي ممثلو الاتحادات الثلاثة الأربعاء في كيغالي، عاصمة رواندا، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

ويصادف مونديال 2030 ذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغوايانية مونتيفيديو. وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك.

ومنذ انطلاقها في 1930، أقيمت نسخة واحدة من كأس العالم في دولتين، وكان ذلك عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، علمًا أن الولايات المتحدة والمكسيك وكندا سيستضيفون النسخة المقبلة عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخبًا مقابل 32 سابقًا.

زر الذهاب إلى الأعلى