نظام كأس العالم للأندية الجديد والفرق المشاركة

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم عن نظام جديد لكأس العالم للأندية يبدأ من نسخة 2025، وذلك خلال اجتماع مجلس الفيفا في مارس 2023.

النسخة الأولى من مونديال الأندية كانت في عام 2000 وشارك فيها 8 أندية من كل القارات، وبعد أزمة مع الشركات الراعية، توقفت المسابقة التي كان مقررًا لها أن تقام كل عام.

بعد 4 سنوات، عاد كأس العالم للأندية من جديد بنظامه الحالي، وتكفلت اليابان بعودته واستضافت نسخه الأربع الأولى، حتى استقر الأمر وبدأت الدول الأخرى في السباق على استضافته.

لكن بدايةً من عام 2025، سنكون على موعد مع تغيير ثالث في نظام مونديال الأندية، يمتد حتى للجدول الزمني له، ويجعل المسابقة أكثر قوة وإثارة.

وفي الأسطر التالية، نتعرف على كل ما يخص النظام الجديد لكأس العالم للأندية، كذلك عدد الأندية المشاركة من كل قارة، والفرق التي ضمنت المشاركة حتى الآن وأكثر.

ما نظام كأس العالم للأندية الجديد؟

سيتغير نظام كأس العالم للأندية كليًا بدايةً من نسخة 2025 كليًا، فبدايةً ستقام البطولة بنظام التجمع كل 4 سنوات، ولن تقام كل عام كما هو متبع حاليًا.

سيشارك في مونديال الأندية 32 فريقًا، وسيتم توزيع المقاعد على جميع قارات العالم، وستحصل قارة أوروبا على نصيب الأسد كما هو متبع في كأس العالم للمنتخبات.

سيتغير أيضًا موعد كأس العالم للأندية، حيث سيقام في فصل الصيف بدايةً من نسخة 2025، بعد أن كان يقام في فصل الشتاء من كل عام.

كم عدد مقاعد كل قارة في كأس العالم للأندية 2025؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن المقاعد التي ستحصل عليها كل قارة فبنظام كأس العالم للأندية الجديد، والذي سيبدأ كما ذكرنا بدايةً من 2025.

سيتم توزيع المقاعد الـ32 في مونديال الأندية على القارات أجمع، بحيث تحصل أوروبا على 12 مقعدًا وهو العدد الأكبر، ويليها أمريكا الجنوبية التي سيشارك منها 6 فرق.

أما قارات أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، فسيشارك من كل منها في كأس العالم للأندية 4 فرق، ويتبقى بذلك مقعدين، أحدهما يذهب لأوقيانوسيا والآخر للدولة المستضيفة.

ما معايير اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025؟

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من المعايير التي سيتم بناءً عليها اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 من كل قارة، على أن تكون الفترة المأخوذة في الاعتبار من 2021 حتى 2024.

معايير اختيار الفرق المشاركة بكأس العالم للأندية 2025

  • الاتحادات القارية التي خُصِّص لها أكثر من أربعة مقاعد: يتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية، وتُحدَّد هوية الفرق الإضافية بناءً على ترتيب الأندية في الفترة نفسها الممتدة لأربع سنوات.
  • الاتحادات القارية التي خُصِّصت لها أربعة مقاعد: يتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية.
  • الاتحادات القارية التي خُصِّص لها مركز واحد: يتأهل النادي صاحب الترتيب الأعلى من بين أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية.
  • الدولة المستضيفة: سيتم لاحقاً تحديد معايير اختيار النادي الذي ينال المقعد المخصَّص للدولة المستضيفة.

تُطبّق كذلك معايير أخرى في اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وهي كالتالي:

  • في حال فوز نادٍ بنسختين أو أكثر من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية خلال المواسم الأربعة بين عامي 2021 و2024، سيتم حسم هوية النادي المتأهل بحسب ترتيبه الذي يتم احتسابه بناءً على المعايير الرياضية.
  • سيتم تطبيق حد أقصى يبلغ ناديين متأهلين من دولة واحدة، باستثناء الحالة التي يفوز فيها أكثر من ناديين من نفس الدولة بأهم بطولة قارية على مستوى الأندية خلال فترة التأهل الممتدة لأربع سنوات.
  • سيتم إجراء استشارات إضافية مع الاتحادات القارية والجهات الفاعلة لتحديد آليات احتساب ترتيب الأندية، وهو ما سيتم وفق المعايير الرياضية.

ما الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025؟

بناءً على نظام كأس العالم للأندية الجديد، وعدد المقاعد لكل قارة وآلية الاختيار من كل قارة، حسمت بعض الأندية بالفعل مشاركتها في مونديال 2025.

فاز نادي الهلال بدوري أبطال آسيا 2021، وسيحصل بذلك على أحد مقاعد القارة الصفراء الأربع، وسيرافقه الشقيقان العربييان الأهلي المصري والوداد المغربي، وذلك بفوزهما بدوري أبطال أفريقيا 2021 و2022 على التوالي.

وعن قارة أوروبا، ضمن تشيلسي وريال مدريد المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، حيث حصلا على دوري أبطال أوروبا 2021 و2022 على التوالي، كذلك سيشارك بالميراس وفلامنغو من أمريكا الجنوبية، ومونتيري وسياتل ساوندرز من الكونكاكاف.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025

القارة عدد المقاعد الفرق المشاركة بكأس العالم للأندية
أوروبا 12 تشيلسي، ريال مدريد
أمريكا الجنوبية 6 بالميراس، فلامنغو
أفريقيا 4 الأهلي، الوداد
أمريكا الشمالية 4 مونتيري، سياتل ساوندرز
آسيا 4 الهلال
أوقيانوسيا 1
البلد المستضيف 1

زر الذهاب إلى الأعلى