هذه حقيقة ترشح المغرب رفقة إسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030

باتت المغرب مرشحاً للانضمام إلى الملف المشترك الذي يخص إسبانيا والبرتغال، من أجل استضافة كأس العالم 2030.

واعترف الاتحاد الإسباني لكرة القدم، بصحة الأنباء المتداولة حول “تفاوض إسبانيا والبرتغال مع المغرب لتقييم إمكانية إدماج المملكة في العرض الإيبيري لاحتضان نهائيات كأس العالم 2030”.

وأكد الجهاز الوصي على اللعبة في إسبانيا عبر بيان توصلت صحيفة “آس” بنسخة منه، أن كلا الاتحادين (الإسباني والبرتغالي) باشرا مفاوضاتهما مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، دون التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن.

وأوضحت الصحيفة أن ملف ترشح إسبانيا والبرتغال يحظى بـ”دعم أوروبي كبير”، وأن الفيفا كانت قد عارضت في البداية انضمام المغرب إليهما، لأنها لا تؤيد قيام دول من قارات مختلفة بتشكيل تحالفات لاستضافة المونديال، إلا أن إشراك اليونان مع السعودية ومصر في ملف “ثلاثي”، سيسمح للمملكة بتعزيز موقفها الهادف للانضمام إلى “الملف الإيبيري” بدلًا من أوكرانيا.

هذا وأشار الاتحاد الإسباني في بلاغه إلى أن “صياغة ملف الترشيح عمل حصري للاتحادين الإسباني والبرتغالي دون تدخلٍ من حكومتي البلدين”، قبل أن يوضح مؤكدًا أن “الصعوبات التي تواجه أوكرانيا في الترشح تتمثل في تدخل الحكومة ضد رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم”، وأنه في حال توقف التدخل ستكون أوكرانيا جزءًا من العرض “المشترك”.

هذا ويطمح مهندسو الملف “الإيبيري” لفتح باب المفاوضات مع المغرب كخيار أول لتعويض أوكرانيا، بغية تعزيز حظوظهما أمام ترشيحات المنافسين، كون المغرب ينتمي إلى أفريقيا التي لم تنل شرف استضافة المونديال سوى مرة واحدة (جنوب أفريقيا 2010).

يُشار إلى أن المغرب ينافس على تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025، كما سبق له وأن ترشح لاستضافة كأس العالم مرات عديدة كان آخرها نسخة 2026.

زر الذهاب إلى الأعلى