قرار جديد من فوزي لقجع بخصوص “شان” الجزائر

قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استئناف قرارات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بخصوص كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين، داعيا لمعاقبة الجزائر بسبب “إقحامها للسياسية في الرياضة”.

وسيشمل قرار الاستئناف 3 قرارات رئيسية، تهم “الحسم في إشكالية منع المنتخب المغربي من السفر عبر ناقله الرسمي المرتبط به بعقد وفق ما يكفله له الحق و دفتر تحملات المسابقات القارية”، مع التشديد على ضرورة ”معاقبة الجزائر بسبب هتافات جماهيرها العنصرية ضد الجماهير المغربية في حفل الافتتاح”.

كما دعت جامعة الكرة إلى “معاقبة المدعو مانديلا لما بدر عنه من عبارات عنصرية و عدم شرعية حضوره حفل الافتتاح بإلقاء خطاب بحمولات  سياسية مرفوضة بحسب مواثيق “الفيفا” وقوانينها”، مشددة على ضرورة “التسريع بالبث في هذا الملف الاستئنافي بشكل عاجل قبل أمم أفريقيا للفتيان كي تتضح صورة مشاركة هذا المنتخب في الكان المؤهل لكأس العالم”.

ورفضت جامعة لقجع اكتفاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتوجيه تنبيه للجزائر وباقي الاتحادات القارية بعدم إقحام الخطابات السياسية في مجال كرة القدم.

وكانت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قررت عدم تسليط أي عقوبة على المغرب ممثلة في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إثر عدم مشاركة المنتخب المغربي في نهائيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين التي أقيمت في الجزائر، بسبب تعنت سلطات هذه الأخيرة في توفير خط جوي مباشر وعبر الخطوط الملكية المغربية.

وأكد لجنة التأديب التابعة “للكاف” عدم تسليط أي عقوبة، مادية أو معنوية، على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على اعتبار عدم مسؤولية المغرب في عدم المشاركة في “شان” الجزائر.

من جهة ثانية، وجهت اللجنة ذاتها تنبيها إلى الاتحاد الجزائري ومنه لباقي الاتحادات القارية لكرة القدم لعدم إقحام السياسة في كرة القدم، عقب التصريحات التي أدلى بها حفيد نيلسون مانديلا بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية في حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين، يناير الماضي بالجزائر.

وشددت اللجنة نفسها على ضرورة توجيه رسالة تذكيرية إلى الاتحاد الجزائري لكرة القدم وباقي الاتحادات القارية بعدم إقحام الخطابات السياسية في مجال كرة القدم، حيث هددت اللجنة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في حال عدم الامتثال.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، قد قرر، قبل أسابيع، فتح تحقيق حول البيانات والأحداث السياسية التي طبعت حفل افتتاح كأس افريقيا للمحليين “شان” المنظمة بالجزائر.

زر الذهاب إلى الأعلى