اختبار حقيقي لرئيس “الكاف” بعد تجاوزات الجزائر ضد المغرب

أصبح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، ملزماً بالقيام برد فعل تجاه الكم الهائل من التجاوزات التي أقدمت عليها الجزائر ونظام العسكر في حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين “شان الجزائر 2023“، خاصة بعد مراسلة الجامعة الملكية المغربية للكرة، التي استنكرت ما حدث في حفل الافتتاح.

وتعمّدت الجزائر تحويل العرس الكروي الأفريقي “الشان” إلى منصة تدعو للإرهاب والقتال ضد المغرب، خلال حفل افتتاح المسابقة التي تُقام خلال الفترة ما بين 13 يناير الحالي و4 فبراير المقبل.

وقامت الدولة المستضيفة لـ”شان 2023″ بدعوة “زويليفليل مانديلا” نجل الرئيس الجنوب أفريقي السابق، من أجل إلقاء كلمة خلال حفل الافتتاح الذي احتضنه ملعب “نيلسون مانديلا” بالجزائر.

وأدت تحريضات حفيد مانديلا إلى تهييج فئة واسعة من الجمهور الجزائري الذي تابع حفل افتتاح “الشان”، إذ هتف الآلاف بعبارات مسيئة ضد المغرب، ورُفعت أعلام جبهة البوليساريو الانفصالية في المدرجات.

وبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، تحت المجهر بعد أفعال الجزائر، إذ أصبح ملزما بتطبيق القانون وعدم التساهل مع الدولة التي تفننت في الخلط بين ما هو سياسي وما هو رياضي، بدءا بتصريحات وزير الرياضة عبد الرزاق سبقاق، الذي أكد أن قرار إغلاق المجال الجوي في وجه الطائرات المغربية “سيادي” وغير قابل للمساومة، وأن طائرة المنتخب المغربي ستكون ملزمة بالبحث عن مسار آخر غير مباشر قبل الوصول إلى قسنطينة عبر ثلاث رحلات جوية.

ووضعت مراسلة الجامعة يومه السبت، “الكاف” في موقف حرج، فالجنوب أفريقي موتسيبي سيكون مطالبا باتخاذ قرارات صارمة، قد تصل في حالة تطبيق القانون، إلى حد معاقبة المنتخبات الوطنية والأندية الجزائرية.

زر الذهاب إلى الأعلى