9 أرقام قياسية حققها المنتخب المغربي في مونديال 2022

حقق المنتخب المغربي إنجازًا تاريخيًا بالتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022 قبل الخسارة أمام فرنسا، لكن الإنجاز لم يتوقف هنا، بل حقق “أسود الأطلس” أرقامًا مذهلة من مشاركتهم في العرس القطري.

وأذهل المنتخب المغربي الجميع بمشواره الرائع في مونديال قطر، حيث تخطى دور المجموعات واستطاع إقصاء إسبانيا والبرتغال والتأهل إلى نصف النهائي الذي خسره أمام فرنسا بهدفين نظيفين.

أسود الأطلس يستعدون حاليًا لمواجهة كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث اليوم السبت، ولكنهم استطاعوا بالفعل حفر أسمائهم في التاريخ بعدد من الأرقام القياسية البارزة على المستوى القاري والدولي.

أطول سلسلة دون خسارة أفريقيًا

أصبح المنتخب المغربي صاحب أطول سلسلة من عدم الخسارة في كأس العالم على صعيد قارة أفريقيا؛ إذ تفادى الخسارة في ست مباريات متتالية، كانت البداية بالتعادل مع إسبانيا 2-2 في روسيا 2018، ثم التعادل مع كرواتيا في أولى مباريات قطر، ومن ثم الفوز على بلجيكا وكندا وإسبانيا (بركلات الترجيح) والبرتغال.

الأكثر لعبًا في كأس العالم أفريقيًا

منتخب المغرب يطارد ثلاثة أرقام قياسية جديدة خلال مواجهة كرواتيا السبت القادم، أولًا سيلعب المباراة الـ23 له في تاريخ كأس العالم، ليقترب بذلك من الرقم القياسي المسجل باسم الكاميرون (26).

وفي حال حقق الفوز قبل الوصول إلى ركلات الترجيح سيعادل كذلك نيجيريا في صدارة الأكثر تحقيقًا للانتصارات في أم البطولات من منتخبات القارة السمراء، وأخيرًا في حال سجل أربعة أهداف على الأقل سيعادل نيجيريا كذلك في صدارة الأكثر إحرازًا للأهداف في المونديال.

الأكثر حفاظًا على نظافة الشباك أفريقيًا

المنتخب المغربي بحفاظه على نظافة شباكه خلال خمس مباريات من النسخة الحالية، رفع رصيده من المباريات دون استقبال أهداف في كأس العالم إلى سبع، ليُعادل بذلك الرقم القياسي الذي يحمله منتخب نيجيريا. وفي حال حافظ أسود الأطلس على نظافة شباكهم خلال مواجهة كرواتيا سينفردون بالرقم القياسي الأفريقي.

الأكثر فوزًا في نسخة واحدة أفريقيًا

فاز منتخب المغرب في ثلاث مباريات خلال مونديال قطر ليعادل بذلك رقم الكاميرون الخاص بأكبر عدد من الانتصارات في نسخة واحدة من أم البطولات، وحدث ذلك خلال نسخة إيطاليا 1990، حين فاز “الأسود التي لا تروّض” على الأرجنتين ورومانيا وكولومبيا، والفوز على كرواتيا سيفك تلك الشراكة مع الكاميرون.

الثالث من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية لنصف النهائي

المنتخب المغربي أصبح الـمنتخب 25 الذي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم، وصار أيضًا الثالث الذي يتأهل للمربع الذهبي من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية؛ إذ سبقه الولايات المتحدة 1930 وكوريا الجنوبية 2002، وأخيرًا بات أول منتخب أفريقي وعربي يصل تلك المرحلة.

الأكثر نقاطًا في دور المجموعات أفريقيًا

جمع المنتخب المغربي سبع نقاط في دور المجموعات بمونديال قطر وهو رقم قياسي أفريقي؛ إذ لم يستطع أي منتخب تجاوز حاجز الست نقاط في النسخ السابقة من كأس العالم.

بونو الأفضل في القارة السمراء

أصبح ياسين بونو، حارس مرمى المغرب، أول حارس مرمى أفريقي يُحافظ على نظافة شباكه خلال ثلاث مباريات في نسخة واحدة من كأس العالم، فقد حمى عرين أسود الأطلس في خمس مباريات، وغاب عن مواجهة بلجيكا في دور المجموعات للإصابة.

أسود الأطلس الأفضل عربيًا

حقق المنتخب المغربي جملة من الأرقام القياسية على مستوى الوطن العربي خلال مشاركته في قطر؛ إذ أصبح أول منتخب عربي يتخطى دور الـ16 مرتين، وأول من يتأهل إلى ربع النهائي ونصف النهائي، والأكثر خوضًا للمباريات في تاريخ كأس العالم برصيد 22 مباراة (ستصبح 23 بعد مواجهة كرواتيا)، والأكثر إحرازًا للأهداف برصيد 19 هدفًا، وأول من يُحقق انتصارين في دور المجموعات، وأول من يتصدر مجموعته، وأول من يجمع سبع نقاط.

زياش الأكثر لعبًا للمباريات عربيًا

وصل رصيد حكيم زياش من المباريات في كأس العالم إلى 9، وهو رقم قياسي عربي لم يتحقق سابقًا، وبهدفه ضد كندا أصبح صاحب أسرع هدف للعرب في المونديال (سجله بعد 3 دقائق و30 ثانية).

زر الذهاب إلى الأعلى