بنزيما أم صلاح.. من سيتوّج بالكرة الذهبية 2022؟

يتقدم الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسباني، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، سباق الفوز بالكرة الذهبية في نسختها المقبلة، وسط وجود أسماء أخرى مرشحة بدرجة أقل أمثال السنغالي ساديو ماني والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والفرنسي كيليان مبابي.

ويبدو أن المواجهة المرتقبة بين ريال مدريد وليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا المقررة السبت 28 ماي المقبل، ستكون حاسمةً في تحديد ملامح الفائز بالكرة الذهبية للموسم الجاري.

ورغم تقدُّم بنزيمة بشكلٍ واضحٍ وفق ترشيحات الصحفيين والمحللين، قائمة المنافسين على الكرة الذهبية، إلا أن صلاح ما زال يتمسك بالأمل من أجل دخول التاريخ، ليصبح أول لاعب عربي يحصل على الجائزة.

المنافسة على الألقاب المحلية والأوروبية

يحلم صلاح بحصد رباعية تاريخية مع ليفربول هذا الموسم، بعد فوزه بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وتأهله إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ومنافسته بقوة على لقب الدوري الإنجليزي باحتلاله المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن المتصدر مانشستر سيتي.

وعلى الصعيد الأوروبي، يبدو ليفربول مرشحًا بقوة لحصد لقب دوري أبطال أوروبا بعد وصوله إلى المباراة النهائية، متفوقًا على فياريال الإسباني في نصف النهائي، بانتظار الكشف عن المتوج باللقب في مواجهته الحاسمة أمام ريال مدريد.

من ناحيته، نجح بنزيما في قيادة ريال مدريد إلى حسم لقب الدوري الإسباني بصورة رسمية، متفوقًا على الغريم التقليدي برشلونة، وهو اللقب الـ 35 للنادي الملكي في تاريخ الليغا.

ويسعى بنزيمة إلى قيادة الميرينغي صوب الثنائية هذا الموسم، عبر الفوز بدوري أبطال أوروبا، خاصةً بعد مسيرة مثيرة للفريق في البطولة، نجح خلالها في إقصاء باريس سان جيرمان وتشيلسي ومانشستر سيتي.

أرقام كريم بنزيمة ومحمد صلاح مع ريال مدريد وليفربول

يتصدر بنزيمة قائمة هدافي الدوري الإسباني برصيد 26 هدفًا أحرزها في 30 مباراة، مع تقديم 11 تمريرة حاسمة أي أنه أسهم في 37 هدفًا مع الميرينغي حتى الآن في الليغا، أمّا صلاح فيتربع على عرش هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفًا من 32 مباراة، مع تقديم 13 تمريرة حاسمة، ما يعني أنه قد أسهم في 35 هدفًا مع الريدز حتى الآن في البريميرليغ.

وفي دوري أبطال أوروبا، يُغرد بنزيمة منفردًا في صدارة الهدافين برصيد 15 هدفًا حتى الآن، فيما يحتل صلاح المركز الرابع في قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف حتى الآن، خلف البولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني بـ 13 هدفًا والإيفواري سيباستيان هالر مهاجم أياكس الهولندي بـ 11 هدفًا.

مَن سيحقق الكرة الذهبية؟

يعلم صلاح جيدًا أن بنزيمة هو المرشح الأول للفوز بالكرة الذهبية، خاصةً مع امتلاك المهاجم الفرنسي مسيرةً مذهلةً هذا الموسم، توّجها بأهدافٍ حاسمةٍ في كافة المباريات التي خاضها محليًّا وأوروبيًّا هذا الموسم.

ويسعى صلاح إلى إرباك حسابات بنزيمة، من خلال الفوز عليه في نهائي دوري أبطال أوروبا، ممّا يمنحه دفعةً كبرى في المنافسة، خاصةً بعد الفشل في الوصول إلى مونديال قطر 2022، مع المنتخب المصري.

وعلّق صلاح عن سباق الكرة الذهبية بالقول: “خسرت الكرة الذهبية في آخر مرة رغم تسجيلي 40 هدفًا، لكن ليفربول لم يحرز أيّة ألقاب، الآن رصيدي التهديفي مرتفع إلى جانب فوزنا بالكأس والمنافسة على لقبي الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا، سيكون من المثير معرفة مَن سيحصل على الكرة الذهبية في النهاية”.

ورغم أفضلية بنزيمة، إلّا أن فوز صلاح بالكرة الذهبية يبقى حلمًا مشروعًا، ليصبح أول لاعبٍ عربي في التاريخ، ينال هذا الشرف الفردي، فهل يتحقق هذا الحلم؟

زر الذهاب إلى الأعلى