ماهي جائزة “زامورا” التي يتنافس عليها بونو وكورتوا، وما شروط الفوز بها

يقترب الدوري الإسباني لهذا الموسم الحالي من إنتهاء، حيث تبقت فيه جولات قليلة و تُكشف عن البطل الليغا لموسم 2022/2021. وبالنسبة للمغاربة فهم ينتظرون لمعرفة من الفائز بجائزة “زامورا” الذي ينافس عليها المغربي حارس إشبيلية ياسين بونو وتيبو كورتوا حارس نادي ريال مدريد.

في هذا المقال على موقع “الكورة.ما” سنستعرض لكم تعريف “جائزة زامورا” و بعض المعلومات و التفاصيل عليها و ذكر شروط الفوز بها.

جائزة زامورا

جائزة زامورا هيا جائزة فردية تمنح في نهاية كل موسم لأقل حارس مرمى تلقت شباكه أهدافا في الدوري الإسباني وهي جائزة تنظمها و تقدمها صحيفة “ماركا” الإسبانية منذ عام 1958 (بعد موسمين من إنطلاق الليغا).

وتمنح الجائزة لأقل حارس مرمى تلقى شباكه لأهداف شريطة أن يكون شارك في 28 مباراة على الأقل و لمدة لا تقل عن 60 دقيقة لكل مباراة، وبدأ هذا الشرط منذ عام 1983 إلى وقتنا الحالي لكن في سابق كان عدد مبارايات هو 22 مباراة بتدأ من عام 1964.

سُميت الجائزة بجائزة زامورا نسبة للحارس “ريكاردو زامورا” حارس مرمى إسبانيول و الذي لعب أول موسم لُعبت فيه الليغا وكان هو حارس أقل تلقيا للأهداف، وفي موسم الثاني من الليغا إنتقل إلى ريال مدريد و تحصل أيضا في ذالك الموسم على أقل حارس تلقيا للأهداف في موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين، ومع الفريق الملكي نسبة أهداف كانت أقل مما حققه مع الفريق إسبانيول.

و في سنة 1958 عندما أرادت صحيفة ماركا الإسبانية إنشاء جائزة تقدم لأقل الحراس تلقيا للأهداف وجدت أن إسم زامورا مناسبا نظرا لتحقيق الحارس ريكاردو شروط الفوز بالجائزة.

و أما طريقة فوز بها، فمع نهاية الموسم يتم إحتساب عدد الأهداف المتلقاة مقسمة على عدد المباريات التي لعبها كل حارس مع ناديه و صاحب النسبة الاقل هو الفائز.

الفائزين

و من ناحية أكثر الحراس فوز بالجائزة نجد حارسي نادي برشلونة بتساوي هما أنتوني راماليتس و فيكتور فالديس برصيد 5 جوائز، وفي المركز الثاني نجد ثلاثة حراس برصيد 4 جوائز هما خوان أكيونا و سانتياغو كانيزاريس و يان أوبلاك.

و أقل نسبة تلقي أهداف حتى الآن كانت من نصيب حارس ديبورتيفو لاكورونيا فرانشيسكو موسم 1993/1994 برصيد 0.47 لكن إستطاع يان أوبلاك معادلة هذا الرقم بنفس رصيد عدد المباريات.

أما أقل عدد أهداف تلقاه حارس كان من نصيب حارس ريال مدريد خوسيه بيثينتي تراين حيث تلقى 10 أهداف في 15 مباراة في موسم 1963/64.

بينما كان أندوني ثوبيثاريتا حقق الجائزة بلعبه أكثر عدد من المباريات و بلغ عددهم 43 مباراة و تلقى فقط 29 هدف و نسبة قدرها 0.67 و كان ذلك في موسم 1986/87.

الحارس الكاميروني جاك سونغو هو أول حارس أجنبي إفريقي فاز بالجائزة و الحارس الوحيد الذي فاز بها من إفريقيا حتى الأن و حقق الجائزة في عام 1996/97 بنسبة 0.76 حيث لعب مع ديبورتيفو لاكورونيا 37 مباراة و تلقى 28 هدف في ذلك الموسم.

هذه كانت أهم المعلومات المتعلقة بالجائزة الذي ينافس عليها المغربي ياسين بونو هذا الموسم في مواجهة مباشرة مع تيبو كورتوا.

زر الذهاب إلى الأعلى