تعرف إلى أفضل 5 صانعي ألعاب مساهمة بالأهداف في القرن الـ21

شهدت الكرة الأوروبية على مدار السنوات الماضية تألق العديد من النجوم العالميين في صناعة وتسجيل الأهداف، ما أحدث الفارق في مسيرة تلك الأندية الكبيرة التي أسهمت بشكل فاعل في تحقيق الانتصارات والارتقاء على منصات التتويج.

 

وبخلاف العرف الكروي الذي يشهد تألق المهاجمين في هز الشباك، فإن كرة القدم الحديثة شهدت ثورة خلاّقة بارتقاء لاعبي خط الوسط، وتحديدا صانعي الألعاب، لدرجة النجومية، حيث برز العديد من اللاعبين الذين سطروا أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ الساحرة المستديرة، ولم يتألق هؤلاء بفكرهم وأدائهم لمعارك خط الوسط المهمة، بل لأنهم سجلوا الأهداف وباتوا منافسين لأكثر الهدافين.

يستعرض لكم موقع “winwin” في السطور التالية قائمة أفضل 5 لاعبين من نجوم خط الوسط، من الذين أسهموا في إحراز الأهداف، سواء في التسجيل أو الصناعة خلال القرن الـ21.

 

5ـ الإسباني أندرياس إنييستا (مساهمة في 285 هدفًا)

 

يُعد لاعب خط الوسط الإسباني، أندرياس إنييستا، من أكثر لاعبي خط الوسط اكتمالاً في جيله بحسب مُحللين، حيث امتاز اللاعب بمهارة كبيرة وقدرة على المراوغة، إضافة إلى تسجيل وصناعة الأهداف.

 

خريج أكاديمية “لاماسيا” الشهيرة في برشلونة، تمكن من المساهمة في 285 هدفًا خلال مسيرته الاحترافية حتى الآن، مما يجعله في المركز الـ5 ضمن هذه القائمة، وأحرز إنييستا 82 هدفًا في مسيرته مع الأندية و13 هدفا لمنتخب إسبانيا.

ويمتلك صاحب الـ37 عامًا 160 تمريرة حاسمة في مسيرته مع الأندية، و30 تمريرة حاسمة مع المنتخب الإسباني.. ويلعب نجم برشلونة السابق حاليا في الدوري الياباني مع نادي فيسيل كوبي.

 

4ـ الإسباني تشافي هيرنانديز (مساهمة في 359 هدفًا)

 

لاعب وسط إسباني آخر يوجد في القائمة، وهو تشافي هيرنانديز الذي حظى بمسيرة رائعة مع برشلونة ومنتخب إسبانيا، ووفقًا للعديد من النقاد، فإنه من أفضل لاعبي خط الوسط على الإطلاق.

 

أسهم لاعب خط الوسط السابق تشافي في إحراز 359 هدفًا خلال مسيرته وسجل 109 أهداف وصنع 214 هدفًا مع الأندية، فيما أحرز 12 هدفًا مع إسبانيا وقدم 23 تمريرة حاسمة.

طوال مسيرته مع الساحرة المستديرة، لعب تشافي مع برشلونة والسد القطري، وحاليا يتولى تدريب الفريق الكتالوني بعد أن تم تعيينه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بعد مواسم عدة قضاها مدربا لنادي السد.

 

3ـ الإسباني سيسك فابريغاس (مساهمة في 388 هدفًا)

 

ينضم الإسباني سيسك فابريغاس، برفقة مواطنيه أندرياس إنييستا وتشافي هيرنانديز، إلى قائمة أفضل لاعبي خط الوسط خلال القرن الـ21، حيث وُصف، بحسب خبراء، بأنه من أفضل اللاعبين في العالم في مراحل مختلفة من مسيرته.

 

قدم الإسباني فابريغاس 388 مساهمة مباشرة في الأهداف خلال مسيرته الكروية وسجل مع الأندية 125 هدفًا وصنع 212 هدفًا، فيما أحرز مع منتخب إسبانيا 15 هدفًا وقدم 36 تمريرة حاسمة.

دافع فابريغاس البالغ من العمر 34 عامًا، في مسيرته، عن قمصان أندية أرسنال وبرشلونة وتشيلسي وموناكو، ويلعب حاليًا في الدوري الفرنسي مع موناكو.

 

2ـ الإنجليزي ستيفن جيرارد (مساهمة في 400 هدف)

 

حظى أسطورة ليفربول ستيفن جيرارد بمسيرة لعب ناجحة للغاية مع النادي والمنتخب حتى اعتزاله كرة القدم عام 2016، وقد لعب الإنجليزي طوال مسيرته لفريقين فقط هما ليفربول ولوس أنجليس غالاكسي، بالإضافة إلى المنتخب الإنجليزي.

 

أسهم جيرارد بشكل مباشر في إحراز 400 هدف خلال مسيرته، وهو رقم مذهل يضعه في المركز الثاني ضمن هذه القائمة، وأحرز مع الأندية 191 هدفًا وصنع 165 هدفًا، أما مع منتخب “الأسود الثلاثة” فقد سجل 21 هدفًا وقدم 23 تمريرة حاسمة.

ويتولى، حاليًا، صاحب الـ41 عامًا منصب المدير الفني في فريق أستون فيلا، علمًا بأنه قاد فريق رينجرز الاسكتلندي للفوز بلقب الدوري في اسكتلندا خلال الموسم الماضي.

 

1ـ الإنجليزي فرانك لامبارد (مساهمة في 483 هدفًا)

 

كان فرانك لامبارد، بحسب محللين، لاعب وسط استثنائيًا خلال الفترة التي قضاها لاعب كرة قدم محترف، وتمتع الإنجليزي بمسيرة ناجحة للغاية مع النادي والمنتخب حتى قرر الاعتزال في عام 2017.

 

أسهم لامبارد في إحراز 483 هدفًا في مسيرته مع الأندية والمنتخب الإنجليزي، حيث سجل لاعب الوسط مع الأندية 266 هدفًا وقدم 176 تمريرة حاسمة، أما مع مع منتخب بلاده فقد هز الشباك 29 مرة وصنع 12 هدفًا.

ودافع لامبارد خلال مسيرته عن قمصان فرق وست هام يونايتد، تشيلسي، ونيويورك سيتي، ومانشستر سيتي، ويقود حاليا تدريب إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، كما تولى سابقًا تدريب فريقي تشيلسي وديربي كاونتي.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى