برشلونة يستضيف نابولي أملا في استعادة هيبته قاريًا

يأمل فريق برشلونة استعادة هيبته على الساحة الأوروبية عندما يستضيف، على ملعب الكامب نو، نظيره نابولي الإيطالي اليوم الخميس 17 فبراير ضمن منافسات دور الـ16 من الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وانتقل برشلونة للعب في بطولة الدوري الأوروبي بعد أن احتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة من دوري أبطال أوروبا، متخلفا بفارق نقطة عن فريق بنفيكا البرتغالي وصيف المجموعة، فيما تأهل نابولي إلى هذا الدور بعد أن احتل وصافة المجموعة الثالثة في دور المجموعات من الدوري الأوروبي، متخلفا بفارق الأهداف فقط عن سبارتاك موسكو الروسي الذي احتل صدارة المجموعة.

وتشارك في هذا الملحق الأندية التي احتلت المركز الثالث في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا وتلك التي حلت ثانية في مجموعاتها في يوروبا ليغ، على أن تقام مباريات الإياب في الرابع والعشرين من الشهر الحالي.

برشلونة ينشد تعويض خيبته في دوري أبطال أوروبا

ينشد برشلونة تعويض خيبته في دوري أبطال أوروبا، بعدما خرج من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا مع حصاد مرير بهدفين في 6 مباريات و9 في شباكه، والمركز الثالث برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل و3 هزائم، في حين لم تشفع عودة لاعبه تشافي هرنانديز لتسلم زمام الأمور الفنية، في إعادة إحياء آمال الفريق في المسابقة القارية الأم التي توج بلقبها خمس مرات.

وخاض “البلوغرانا”، صاحب المركز الرابع في الدوري الإسباني متأخرا بفارق 15 نقطة عن غريمه ريال مدريد المتصدر، الأدوار الإقصائية للمسابقة الأم في المواسم الـ17 الماضية، وكانت المرة الأخيرة التي غاب عنها في موسم 2003 – 2004 عندما شارك وخرج من دور الـ16 لكأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حاليا) أمام سلتيك الاسكتلندي، خسر ذهابا 0-1 وتعادل إيابا 0-0.

برشلونة أمام تحدٍ صعب عندما يواجه نابولي الإيطالي

سيكون الفريق الكتالوني أمام تحدٍ صعب عندما يواجه نابولي الذي يقدم مستويات مميزة في الدوري الإيطالي وضعته في مقدمة المنافسين على اللقب، إذ يملك في رصيده 53 نقطة مع نهاية الجولة 25، بفارق نقطتين عن ميلان المتصدر ونقطة واحدة عن إنتر ميلان الذي يملك مباراة مؤجلة.

ويتميز نابولي بدفاعه الصلب هذا الموسم، إذ لم تهتز شباكه سوى 17 مرة في 25 مباراة، ما يضع الكتالونيين في أجواء المنافسة على أعلى المستويات، ويأمل اليوم، تكرار سيناريو المواجهة السابقة بينهما قبل عامين في دور الـ16 من دوري الأبطال والتي انتهت بتأهل البلوغرانا بفوزه 4 – 2 في مجموع المباراتين.

وقال المدرب تشافي عقب القرعة التي أقيمت في مدينة نيون السويسرية: “ليست قرعة لصالحنا.. هو (نابولي) أحد أقوى الأندية التي بإمكاننا أن نواجهها، فريق بمستوى دوري الأبطال.. ستكون المباراة تكريما لمارادونا”، في إشارة إلى وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني الذي قاد نابولي للتتويج بلقب الدوري مرتين عامي 1987 و1990 بعدما غادر برشلونة.

التشكيلة المتوقعة لفريقي برشلونة ونابولي اليوم الخميس 17 فبراير بالدوري الأوروبي

تشكيلة برشلونة المتوقعة أمام نابولي: أندريه تير شتيغن (حراسة المرمى)، جيرارد بيكيه، إريك غارسيا، جوردي ألبا، سيرجينيو ديست، نيكو غونزاليس، بيدري، فرينكي دي يونغ، عثمان ديمبيلي، أداما تراوري، إيميريك أوباميانغ.تشكيلة نابولي المتوقع أمام برشلونة: دافيد أوسبينا (حراسة المرمى)، أمير رحماني، كاليدو كوليبالي، جيوفاني دي لورينزو، ماريو روي، فابيان رويز، آدم وناس، ستانيسلاف لوبوتكا، لورينزو إينسيني، فيكتور أوسيمين، ماتيو بوليتانو.

بوروسيا دورتموند الألماني يلتقي بطل اسكتلندا غلاسكو رينغرز

لم يكن برشلونة الاسم العريق الوحيد الذي غادر بخفّي حنين دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، بل رافقه أيضا بوروسيا دورتموند الألماني الذي سيخوض بدوره منافسات يوروبا ليغ.

وأسفرت القرعة عن وقوع النادي الألماني في مواجهة بطل أسكتلندا غلاسكو رينجرز، حيث سيكون ملعب سيغنال إيدونا بارك الفصل الأول من مواجهة تتشوق فيها الجماهير لرؤية المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند حاضرا في صفوف فريق الأسوَد والأصفر.

وسجل هالاند 23 هدفا في 20 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم وفق موقع “ترانسفير ماركت”، إلا أنه غاب عن دورتموند في المباراتين الأخيرتين في بوندسليغا أمام باير ليفركوزن (خسارة 2 – 5) وأونيون برلين (فوز 3 – 0) بسبب الإصابة.

في المقابل، لا يهاب إشبيلية الإسباني، الخارج من دور المجموعات لدوري الأبطال، الانتقال إلى خوض مسابقة فاز بها أو بالنسخة السابقة تحت مسمى كأس الاتحاد ست مرات آخرها عام 2020، في رقم قياسي في تاريخ هذه المسابقة.

ولدى إشبيلية فرصة للوصول إلى النهائي الذي سيقام على ملعبه “رامون سانشيس بيسخوان”، في حال تمكن من التخلص بداية من دينامو زغرب الكرواتي في الملحق.

ويستضيف أتالانتا الإيطالي منافسه أولمبياكوس اليوناني، ولايبزيغ الألماني نظيره ريال سوسييداد الإسباني، وسيتواجه أيضا زينيت الروسي مع ضيفه ريال بيتيس الإسباني، وشيريف تيراسبول المولدافي مع ضيفه براغا البرتغالي، وبورتو البرتغالي مع لاتسيو الإيطالي.

جانب من تدريبات بوروسيا دورتموند تحضيرًا لمواجهة غلاسكو رينجرز

نظام بطولة الدوري الأوروبي

وسابقا كان هذا الملحق يلعب في صيغة دور الـ32، حيث تتأهل الأندية من مجموعات الدوري الأوروبي لتواجه الأندية الهابطة من دوري الأبطال باحتلالها المركز الثالث في مجموعاتها، لكن وبعد استحداث دوري المؤتمر الأوروبي تغير نظام المسابقة الأوروبية الثانية.

وينصّ النظام الجديد على تأهل الأندية التي احتلت صدارة ترتيب مجموعتها في الدوري الأوروبي مباشرة إلى دور الـ16، حيث تأهلت الفرق التالية: ليون وموناكو الفرنسيان، سبارتاك الروسي، أينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن الألمانيان، غلطة سراي التركي، النجم الأحمر بلغراد الصربي ووست هام يونايتد الإنجليزي، مباشرة إلى دور الـ16.

وأسوة بدوري أبطال أوروبا، ألغيت قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، وبالتالي تخوض الفرق شوطين إضافيين ومن ثم ركلات الترجيح في حال انتهى مجموع المباراتين بالتعادل في الوقت الأصلي.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى