4 رهانات ناجحة.. كيف قاد كيروش مصر لنهائي كأس أمم أفريقيا؟

تمكن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش من قيادة المنتخب المصري إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، إثر تغلبه على الكاميرون بركلات الترجيح 3-1، إثر نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل من دون أهداف، وذلك في لقاء استضافه ملعب “باول بيا ستاديوم” مساء الخميس 3 فبراير/ شباط، في نصف نهائي البطولة.

وقدم المنتخب المصري مستوى مميزا خلال اللقاء، وكان بإمكانه حسم المباراة خلال وقت اللعب، ولكن ركلات الترجيح حسمت، في نهاية المطاف، تأهل “الفراعنة” إلى نهائي كأس أمم أفريقيا على حساب الكاميرون “مستضيف البطولة”.

وضرب المنتخب المصري موعدًا مع مباراة من العيار الثقيل أمام السنغال في نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، الذي سيُقام يوم الأحد 6 فبراير/ شباط الجاري على ملعب باول بيا ستاديوم، بينما تلتقي الكاميرون مع بوركينا فاسو على ملعب “أحمدو أهيدجو” يوم السبت 5 فبراير، لتحديد المركز الثالث.

وكان البرتغالي كارلوس كيروش محل انتقاد كبير من الجماهير ووسائل الإعلام المصرية قبل خوض المعترك الإفريقي؛ بسبب اختياراته الفنية في قائمة “الفراعنة”، وكذلك استبعاده لبعض اللاعبين المؤثرين مثل لاعب الوسط المدافع في فريق الزمالك طارق حامد، وصانع ألعاب فريق الأهلي، محمد مجدي “أفشة”.

ومع انطلاق كأس أمم أفريقيا 2021، تصاعدت الانتقادات ضد المدرب البرتغالي بعد الهزيمة الافتتاحية أمام نيجيريا 0-1، واستمر الأمر رغم الفوز في المباراتين التاليتين بنتيجة 1-0 أمام غينيا بيساو ثم السودان، مما أعطى “أبناء النيل” بطاقة العبور الثانية عن المجموعة الرابعة خلف نيجيريا المتصدرة بـ9 نقاط.

وخلال الأدوار الإقصائية، تغيرت الصورة تجاه مدرب المنتخب المصري، حيث استطاع كيروش قيادة “الفراعنة” باقتدار، بداية من التفوق على كوت ديفوار بركلات الترجيح 5-4 في ثمن النهائي، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 0-0، ثم الفوز في ربع النهائي على المغرب خلال الوقت الإضافي 2-1 بعد نهاية الوقت الأصلي 1-1، وأخيرًا الانتصار الغالي على الكاميرون صاحبة الأرض والجمهور.

وفي السطور التالية نرصد أبرز 4 “رهانات” فنية للمدرب البرتغالي أثبتت نجاحها خلال بطولة كأس أمم أفريقيا 2021.

1ـ لاعب منتخب مصر محمد عبد المنعم.. مدافع من طراز رفيع

لم يتوقع الكثيرون في بطولة كأس العرب 2021، التي أُقيمت نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اختيار كيروش للمدافع محمد عبد المنعم ضمن قائمة المنتخب المصري، لكن المدرب البرتغالي راهن على اللاعب صاحب الـ23 عامًا، ورغم عدم تقديم اللاعب للمستوى المأمول في البطولة العربية، صمم كيروش على وجوده ضمن قائمة مصر لبطولة كأس أمم أفريقيا 2021.

كان عبد المنعم في الموعد خلال العُرس الإفريقي، وقدم نفسه كأحد أهم المدافعين في الفريق والبطولة ككل، واستطاع تعويض غياب زميله المُصاب محمود حمدي “الونش”، وأحرز هدف فوز المنتخب المصري على السودان خلال مرحلة المجموعات، وصنع ثنائيا دفاعيا صلبا رفقة أحمد حجازي، وفي لقاء كوت ديفوار سدد إحدى ركلات الترجيح باقتدار، ثم واصل أداءه المميز الواثق في مواجهة المغرب وقاد خط الدفاع بنجاح بعد إصابة حجازي.

وخلال مواجهة الكاميرون، عاد “الونش” من الإصابة ولعب بجوار عبد المنعم، الذي أظهر بسالة دفاعية كبيرة، واتزانا رائعا وهدوءاً في التعامل مع الهجمات الكاميرونية، وخلال ركلات الترجيح تقدم اللاعب الشاب من جديد وسدد الركلة الثانية ببراعة، ليُثبت أن كيروش كان مُحقًا في استدعائه واختياره ضمن التشكيلة المصرية في المُعترك الإفريقي.

2ـ لاعب منتخب مصر عمر كمال عبد الواحد.. الظهير الأيمن الطائر

اسم آخر راهن عليه كارلوس كيروش خلال كأس أمم أفريقيا 2021 هو عمر كمال عبد الواحد، الذي قام المدرب بتغيير مركزه من الجناح المهاجم، وأشركه في مركز الظهير الأيمن بعد إصابة أكرم توفيق خلال مواجهة نيجيريا، وكان اللاعب عند حسن ظن مدربه، حيث قدم مستويات رائعة هجوميا ودفاعيا، وكان صاحب الـ28 عامًا سلاحا قويا في تشكيلة “أبناء النيل”.

امتاز كمال بلياقة بدنية رائعة جعلته يخوض 120 دقيقة في 3 مباريات متتالية خلال الأدوار الإقصائية، كما ظهرت براعته في الانطلاقات الهجومية، وإرسال الكرات العرضية المتقنة، وسيفتقده “الفراعنة” في المباراة النهائية أمام السنغال بسبب الإيقاف بعد حصوله على الإنذار الثاني خلال مواجهة الكاميرون، وبالتأكيد يُحسب لكيروش اختيار هذا اللاعب في تشكيلة المنتخب المصري.

3ـ محمد أبو جبل.. حارس عرين المنتخب المصري

بعد إصابة الحارس الأساسي، محمد الشناوي، في مباراة كوت ديفوار، تخوّف البعض من مشاركة محمد أبو جبل، خصوصًا مع ابتعاده عن التشكيلة الأساسية مع فريقه الزمالك خلال الفترة الأخيرة، لكن صاحب الـ33 عامًا رد بقوة، وكان له الدور الأبرز في وصول “الفراعنة” إلى النهائي الإفريقي، وأنصف الحارس مدربه كيروش الذي قرر ضمه إلى قائمة المنتخب المصري في كأس أمم أفريقيا 2021.

واستطاع أبو جبل التصدي لركلة ترجيح الإيفواري إيريك بايلي ليسهم في عبور مصر لدور الـ16، وخلال لقاء المغرب في ربع النهائي استقبل الحارس هدفا مبكرا من ركلة جزاء سددها سفيان بوفال، لكنه بعد ذلك تصدى للعديد من الكرات الخطيرة المغربية، وتحامل على إصابته التي تعرض لها، ورفض الخروج في الوقت الأصلي من اللقاء، لكن في الوقت الإضافي أجبرته الإصابة على المغادرة وشارك بدلا منه زميله الشاب محمد صبحي، واستطاع الفراعنة حسم الأمر قبل الوصول لركلات الترجيح بفضل هدف محمود حسن “تريزيغيه” بصناعة رائعة من القائد محمد صلاح.

مع استمرار غياب الشناوي للإصابة، دخل أبو جبل في برنامج علاجي مُكثف وبالفعل استطاع اللحاق بموقعة الكاميرون، وكان من أبرز أبطالها خلال الوقتين الأصلي والإضافي، وعند الذهاب لركلات “المعاناة” الترجيحية كان الحارس المصري في الموعد وتصدى لركلتي ترجيح، ليقتنص “الفراعنة” بطاقة العبور للمباراة النهائية، وسيكون أبو جبل الرهان الكبير لإيقاف هجوم السنغال بقيادة ساديو ماني.

4ـ تغيير طريقة اللعب واستبعادات رغم انتقادات الجماهير والإعلام

تمسك كيروش بتغيير طريقة لعب (4-2-3-1) التي تعود عليها المنتخب المصري في السنوات الأخيرة، وفرض المدرب البرتغالي قناعاته الفنية على الجميع، ولم يتأثر بالهجوم الجماهيري والإعلامي الذي نال منه بقوة، وقرر مدرب ريال مدريد السابق، منذ بداية عمله، تطبيق فلسفته الكروية واللعب بطريقة (4-3-3) التي أثمرت وصول “أبناء النيل” إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2021.

فلسفة كيروش وقناعاته الفنية جعلته يستبعد اثنين من نجوم الكرة المصرية في قائمته المشاركة بالبطولة القارية، وهما لاعب الوسط المدافع طارق حامد وصانع الألعاب محمد مجدي “أفشة”، أضف إلى ذك الإبقاء على عبد الله السعيد صاحب الخبرة على دكة البدلاء، وعدم الاعتماد على محمد شريف (هداف الدوري المصري) بشكل كبير خلال البطولة، وقد قوبل الأمر بانتقادات واسعة، لكن المدرب البرتغالي لم يلتفت، وواصل السير على نهجه حتى حقق مبتغاه، وأصبح على بُعد خطوة واحدة من معانقة اللقب الإفريقي الكبير.

أبرز أرقام منتخب مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا 2021

خاض المنتخب المصري 6 مباريات؛أحرز 4 أهداف؛سدد 76 مرة؛حافظ على نظافة الشباك 4 مرات؛يحتل محمد صلاح المركز الثاني ضمن أفضل اللاعبين في صناعة الفرص (16)؛يحتل محمد الشناوي المركز الثالث ضمن أفضل حراس المرمى في التصديات (15)؛تفوّقت مصر بركلات الترجيح 6 مرات في كأس أمم أفريقيا (أكثر من أي منتخب آخر بتاريخ البطولة)؛تأهلت مصر في كل من آخر 7 مرات وصلت خلالها لنصف النهائي في كأس أمم أفريقيا؛المنتخب المصري ثاني منتخب يخوض أوقاتاً إضافية في 3 مباريات متتالية بالأدوار الإقصائية في ذات النسخة من كأس أمم أفريقيا بعد كوت ديفوار عندما حققت لقبها الأول عام 1992.

زر الذهاب إلى الأعلى