الحكم الغامبي باكاري غاساما! هل يكون فأل خير على مصر؟

أثار تعيين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” الحكم الغامبي باكاري غاساما بابا لإدارة مباراة منتخبي مصر والكاميرون، غدا الخميس 3 فبراير/ شباط، في الدور نصف النهائي من كأس أمم أفريقيا 2021 في الكاميرون، غضب الجماهير المصرية واتحاد الكرة المحلي بسبب تاريخ هذا الحكم مع إدارة مباريات المنتخب والأندية المصرية، على حد تعبيرهم.

وتقدم الاتحاد المصري لكرة القدم، أمس الثلاثاء (1 فبراير)، باحتجاج رسمي للاتحاد الإفريقي على تعيين باكاري غاساما لإدارة مباراة “الفراعنة” أمام البلد المستضيف الكاميرون؛ مخافة من تحيّزه لأصحاب الأرض.

وسارعت الصحافة المصرية لإبراز تاريخ الحكم الغامبي في البطولات الإفريقية، وما أثاره من جدل في العديد من المباريات، وآخرها التي جمعت غينيا الاستوائية ومالي في النسخة الحالية من كأس أمم أفريقيا، والتي تقدم الاتحاد المالي بعدها بشكوى رسمية للـ”كاف” ضد الحكم غاساما.

وعلى الرغم من مخاوف المصريين من الحكم الغامبي، فإنه يُعَدُّ فأل خير على المنتخب المصري، خلال المباريات التي أدارها له طوال السنوات الماضية؛ إذ أدار 6 مباريات كان “الفراعنة” أحد أطرافها، فازت مصر بثلاث منها مقابل هزيمتين وتعادل واحد.

منتخب مصر تأهل إلى كأس العالم روسيا 2018 بصافرة الحكم باكاري غاساما بابا

من أبرز مباريات منتخب مصر التي أدارها الحكم غاساما، تلك التي جرت عام 2017، حين واجه زملاء اللاعب محمد صلاح منتخب الكونغو، ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في روسيا 2018.

ونجح “الفراعنة” في التأهل آنذاك إلى مونديال روسيا بعد 27 عاما من الانتظار، عقب الفوز على منتخب الكونغو 2-1 في ملعب برج العرب بالإسكندرية، لتنهي مصر غيابها عن مونديال كأس العالم الذي دام منذ مشاركتها في مونديال إيطاليا 1990.

ومنح الحكم غاساما خلال تلك المباراة ركلة جزاء “مثيرة للجدل” لمصر، أثارت نقاش المحللين وخبراء التحكيم بشأن صحتها، وقد منحت هذه الركلة التأهل لـ”الفراعنة” إلى كأس العالم 2018 بعد 27 عاما من الانتظار.

تاريخ باكاري غاساما بابا في دوري أبطال إفريقيا يخيف المصريين

اشتهر الحكم الغامبي بقراراته المثيرة للجدل في دوري أبطال إفريقيا، خصوصا في نهائي المسابقة نسخة 2017 بين الأهلي المصري والوداد الرياضي، عندما فاز الفريق المغربي في لقاء الذهاب (1-0)، وتعادل الفريقان في لقاء الإياب (1-1)، ليتوج الوداد باللقب.

وشهدت مباراة الإياب استياء الجمهور “الأهلاوي” وإدارة الفريق بسبب ما وصفوه بالأخطاء الكارثية التي ارتكبها الحكم ضد ناديهم، والتي أثرت في نتيجة المباراة، حسب رأيهم.

نهائي نسخة 2019 من دوري أبطال إفريقيا، شهد، هو الآخر جدلا كبيرا؛ فقد انتهت مباراة الذهاب التي جمعت الترجي التونسي والوداد الرياضي المغربي بالتعادل (1-1)، وفي مباراة الإياب ألغى الحكم غاساما هدفا للوداد في الدقيقة 59 من المباراة، عندما كان الترجي متقدما بهدف.

وطالب لاعبو الوداد باللجوء إلى تقنية الفيديو المساعد “VAR”، للبتّ في شرعية الهدف، ليتبيّن أن التقنية معطّلة، ورفض الفريق المغربي استكمال المباراة، وبعدها أصدر “الكاف” قرارا باعتبار الوداد منسحبا من اللقاء، معلنا عن تتويج الترجي التونسي باللقب.

6 مشاركات للحكم الغامبي باكاري غاساما في كأس أمم أفريقيا

يشارك الحكم الغامبي غاساما للمرة السادسة في كأس الأمم الأفريقية، باحتساب النسخة الحالية التي تنظمها الكاميرون، وأدار حتى الآن 16 مباراة في البطولة، في انتظار مباراة مصر والكاميرون.

وأدار غاساما 3 مباريات في الدور نصف النهائي لكأس أمم أفريقيا، في نسخ 2013 و2017 و2019، وأدار نهائي المسابقة مرة واحدة عام 2015، بين غانا وكوت ديفوار، وانتهى بتتويج الفيلة بعد فوزهم بركلات الترجيح (9-8) والتتويج باللقب.

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى