فقر وسوء تغذية.. تعرف إلى قصة لاعب ليفربول لويس دياز

نشأ الوافد الجديد إلى نادي ليفربول، الجناح لويس دياز (25 عاماً)، في إحدى أكثر المناطق فقراً وحرمانًا في كولومبيا، بارانكاس، التي يعاني سكانها من سوء التغذية التي تسببت بوفاة حوالي 4770 طفلاً بين عامي 2008 و2016، بحسب الإحصائيات المحلية.

ووفقاً لتقرير أوردته صحيفة dailymail البريطانية، فقد كاد نقص الوزن الحاد الذي كان يعاني منه دياز أن يحرمه من ممارسة الرياضة التي يعشقها، كرة القدم، التي كان مثله الأعلى فيها النجم البرازيلي السابق رونالدينيو.

لويس دياز عانى من سوء التغذية واكتشفه الأسطورة كارلوس فالديراما

في قريته بارانكاس القريبة من حدود فنزويلا، كان الطفل دياز الحالم باللعب في أوروبا، يراقب القطارات الضخمة المحملة بالفحم والتي تقل أيضا الركاب إلى الساحل ليذهبوا منه إلى أوروبا حيث الحلم بالاحتراف وتحقيق النجومية.

وعندما بلغ دياز سن 17 عاما، تألق في بطولة كوبا أمريكا للسكان الأصليين عام 2015 في تشيلي، وهناك اكتشفه الأسطورة الكولومبية كارلوس فالديراما، لكن نحول جسمه هدد مستقبله الكروي، وشكل مصدر قلق لدى مختلف المدربين الذين رأوه، ومنهم مدرب =كولومبيا في تلك البطولة، جون بوسيلو دياز، الذي قال لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “راودتنا مخاوف أحيانا من أن دياز الملقب بـ”لتوشو”، سيواجه صعوبة في لعب كرة القدم؛ لأنه كان يعاني من مشاكل سوء التغذية. لقد كان نحيلاً للغاية وتفوق عليه لاعبون آخرون، لكنه على الرغم من ذلك، نجح من بين 400 مرشحاً في حجز مكانه بقائمة المنتخب المكونة من 26 لاعباً”.

وأضاف: “كان دياز، الذي لم يسافر إلى الخارج من قبل، يسألنا خلال رحلتنا إلى تشيلي لخوض كوبا أمريكا، عما إذا كان بإمكانه تناول أكثر من وجبة”. ونجح دياز خلال المنافسات في تسجيل هدفين وأسهم في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية التي خسرها أمام باراغواي بهدف دون رد.

نحن سعداء بمكالمة لويس دياز، الشاب الذي بدأ رحلته الكروية مع فريق للسكان الأصليين في كولومبيا..

بداية مسيرة لويس دياز الكروية في كولومبيا

سارع فريق بارانكيا الكولومبي من الدرجة الثانية إلى ضم دياز نظرا لموهبته المميزة وتحكمه الجيد في الكرة وقدرته على المراوغة، وقال عنه مدربه آنذاك فرنيل دياز: “يمكن للوتشو التسديد من خارج المنطقة بكلتي قدميه، ويمكنه المراوغة، والتصدي للدفاع، وإحراز الأهداف.. يمكنه فعل كل شيء”.

وأُخضِع دياز، الهزيل بدنيا، لنظام غذائي خاص به من أجل أن يزيد 10 كغم إضافية؛ ليكون قادرًا على مواجهة مدافعين أقوى منه جسدياً خلال المباريات.

تألُّق دياز مع بارانكيا لفت إليه أنظار فريق أتلتيكو جونيور، أحد أبرز أندية دوري الدرجة الأولى الكولومبي، ليقرر التعاقد معه عام 2017، وهناك نجح “لوتشو” في تسجيل 15 هدفا في 67 مباراة.

في عام 2018، شكل الظهور الأول لدياز مع منتخب كولومبيا خلال مباراة الأرجنتين في نيوجيرسي، حدثا كبيرا في مسقط رأسه، حيث وُضِعت شاشات عملاقة في الساحات لمشاهدته، ومنذ ذلك الحين، واصل “لوتشو” تمثيل منتخب بلاده الذي خاض معه، حتى الآن، 32 مباراة دولية سجل خلالها 7 أهداف.

توالي عروض الأندية الكبيرة لاستقطاب لويس دياز

رفض دياز عام 2018 عرض نادي كارديف سيتي الإنجليزي، وعرضا آخر من زينيت سان بطرسبورغ الروسي في العام التالي، وفضل الانتقال إلى العملاق البرتغالي بورتو.

وكان البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب كولومبيا حينها والمنتخب المصري حاليا، وراء إتمام الصفقة، ليلتحق “لوتشو” بمواطنيه خاميس رودريغيز وراداميل فالكاو وفريدي غوارين وجاكسون مارتينيز الذين سبق لهم تمثيل النادي البرتغالي.

بورتو يضع شرطاً جزائياً ضخماً لتسريح لويس دياز

نجح مهاجم بورتو في تسجيل 14 هدفًا في الدوري البرتغالي موسم 2019-2020، و11 هدفًا في الموسم التالي، وسجل في هذا الموسم هدفين على ميلان ذهابا وإيابا في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

أما على المستوى الدولي، فقد تألق دياز مع منتخب كولومبيا في كوبا أمريكا الصيف الماضي عبر تسجيله 4 أهداف جعلته يفوز بجائزة الحذاء الذهبي مناصفة مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

هذا التوهج مع بورتو ومنتخب كولومبيا، جعل من دياز أحد أكثر لاعبي كرة القدم طلبًا واهتماماً في أوروبا، وعلى وجه الخصوص من قبل أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ما جعل النادي البرتغالي يسارع لتحصين نجمه المتوهج من هذه المطامع ويضع شرطًا جزائيًا ضخمًا لتسريح موهبته بلغ 67 مليون جنيه إسترليني.

يا له من هدف! لويس دياز يفتتح التسجيل لكولومبيا أمام البرازيل في دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا

لويس دياز يسجل هدفاً رائعاً ويهدي كولومبيا الفوز على بيرو في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث بكوبا أمريكا

ليفربول ينجح في ضم لويس دياز إلى صفوفه بعد فشل توتنهام

حاول توتنهام ضم دياز إلى صفوفه في سوق الانتقالات الشتوية الحالية بعرض بلغت قيمته 37 مليون جنيه إسترليني، لكن ليفربول نجح في ضمه بعقد يمتد لخمس سنوات مقابل 40 مليون يورو مع 20 مليون متغيرات مرتبطة بمدى نجاح اللاعب.

زر الذهاب إلى الأعلى