مصر تقلب الطاولة على المغرب وتتأهل إلى نصف نهائي كأس إفريقيا

حجز منتخب مصر مقعده في المربع الذهبي لبطولة كأس أمم أفريقيا “الكاميرون 2021″؛ بفوزه على نظيره المغربي 2-1 بعد التمديد لشوطين إضافيين، في المباراة التي جمعت المنتخبين مساء اليوم الأحد (30 يناير/ كانون الثاني) على أرضية ملعب “أحمدو أهيدجو” بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، ضمن منافسات الدور ربع النهائي للمسابقة القارية.

وأظهر المنتخب المغربي جاهزية أكبر من نظيره المصري خلال الدقائق الأولى من عمر المباراة، وتقدم بهدف حمل إمضاء المهاجم سفيان بوفال عند الدقيقة السابعة عبر تنفيذ مُحكم لركلة جزاء احتسبها حكم الساحة السنغالي ماغيتي نداي بعد استعانته بتقنية الفيديو المساعد “var”.

وحاول المنتخب المصري إدراك التعادل بعد هدف بوفال، لكنه اصطدم بدفاع مغربي متماسك، كما تصدى ياسين بونو، حارس المغرب، لتسديدة قوية أطلقها أيمن أشرف، متوسط ميدان مصر، عند الدقيقة 20، وبعدها عاود بونو التألق وأنقذ مرماه من تسديدة لأحمد أبو الفتوح في الدقيقة 25.

وتمكن المغرب من تسيير الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول بنجاح، وسط أفضلية مصرية على صعيد الاستحواذ، وهو ما قابله “أسود الأطلس” بشن بعض الهجمات على دفاعات مصر.

وانتهى الشوط الأول بتقدم المغرب بهدف دون رد، ومع بداية الحصة الثانية أقحم البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، الجناح محمود حسن “تريزيغيه” بدلا من قلب الدفاع أحمد حجازي الذي عانى من بعض الآلام قبل الدخول إلى غرف الملابس بين الشوطين.

وبدأت مصر الشوط الثاني بقوة كبيرة، وتمكنت من إدراك التعادل (1-1) عند الدقيقة 53 بواسطة محمد صلاح، هداف ليفربول الإنجليزي، والذي استغل كرة في عمق دفاعات المغرب ليسددها بسهولة إلى شباك الحارس ياسين بونو.

ويُعد هذا الهدف الثاني لمحمد صلاح في نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021؛ بعد هدفه في شباك غينيا بيساو لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات، إضافة إلى ركلة ترجيحية حاسمة نفذها بنجاح في مواجهة كوت ديفوار بإطار الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية.

وزج البوسني وحيد خليلوزيتش، المدير الفني للمغرب، بسفيان رحيمي بدلا من سفيان بوفال عند الدقيقة 66 في محاولة لتنشيط الهجوم، وخلال الدقائق التالية ساد الحذر أجواء المقابلة، قبل أن يتصدى حارس المرمى المصري محمد أبو جبل لتسديدة من منير الحدادي بالدقيقة 75، وبعدها جرى احتكاك بسيط بين الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي والمهاجم المصري مصطفى محمد، وتطور إلى مشادة “جماعية” بين لاعبي الفريقين اضطر معها الحكم نداي لإيقاف اللعب لبعض الوقت بشكل مؤقت.

https://www.youtube.com/watch?v=WcAbxU6GUxI

وأشرك كيروش الجناح أحمد سيد “زيزو” بدلا من عمر مرموش، بينما تألق محمد أبو جبل لينقذ “بمساعدة العارضة” شباك مصر من استقبال هدف ثانٍ عبر رأسية قوية للمدافع المغربي نايف أكرد عند الدقيقة 81.

وأجرى خليلوزيتش تغييرين في غضون دقيقة واحدة؛ بإشراكه كلا من عمران لوزا وريان مايي بدلا من سليم أملاح ويوسف النصيري على الترتيب، واحتسب الحكم نداي 5 دقائق كوقت بديل للضائع بالشوط الثاني لم تسفر عن أي جديد، ليحكتم الفريقان إلى شوطين إضافيين من 30 دقيقة.

الوقت الإضافي يحسم قمة مصر والمغرب في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021

اضطر الحارس أبو جبل لمغادرة أرضية الملعب عند الدقيقة 96 متأثرا بإصابة تعرض لها إثر تصديه لرأسية أكرد؛ ليشارك بدلا منه الحارس الشاب محمد صبحي، في تغيير ثانٍ لمنتخب مصر بالشوطين الإضافيين بعد دخول محمود علاء بدلا من أيمن أشرف عند الدقيقة 91.

وفي الدقيقة 100، انطلق صلاح ببراعة كبيرة على الجهة اليمنى للهجوم المصري، قبل أن يرسل عرضية مُتقنة حولها “تريزيغيه” إلى هدف في شباك المغرب، مهديا مصر تقدما مثيرا في النتيجة (2-1).

ودفع خليلوزيتش بكل من طارق تيسودالي وزكرياء أبو خلال في محاولة لإدراك التعادل، ورد كيروش بإقحام رمضان صبحي بدلا من مصطفى محمد، وبدا المنتخب المصري قادرا على التحكم في مجريات اللعب بما يحافظ له على التقدم، لتنتهي المواجهة بفوز الفراعنة 2-1.

وبفوزها على المغرب، تأهلت مصر إلى نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021 لتلاقي الكاميرون “المُضيفة” يوم الخميس القادم (3 فبراير/ شباط) من أجل مقعد في المباراة النهائية للبطولة.

ملخص مباراة مصر والمغرب (2-1) في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021

زر الذهاب إلى الأعلى