عبد الفتاح : سيكاوزي عانى من ضربة شمس وجفاف شديد

أكد المصري عصام عبد الفتاح، عضو لجنة الحكام في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم CAF أن الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي قاد مباراة تونس ومالي في كأس أمم أفريقيا، لا يعاني من أي أمراض مزمنة، مثلما تحدثت بعض المصادر الإعلامية، مشيرا إلى أن الحكم الزامبي تعرض بالفعل للإصابة بضربة شمس في أثناء إدارة المباراة.

وشهدت المباراة جدلا تحكيميا كبيرا، حيث أعلن سيكازوي صافرة النهاية مرتين؛ الأولى عند الدقيقة (85)، والثانية في الدقيقة (89)، وسط ذهول المنتخب التونسي.

وأثارت قرارات الحكم احتجاج المنتخب التونسي؛ بسبب عدم انتهاء الوقت الأصلي للمباراة (90 دقيقة) وعدم احتساب الوقت بدل الضائع، لكن سيكازوي تمسك بقراره، وأنهى المواجهة قبل أن يعترف بالخطأ بعد دخول اللاعبين لغرف تبديل الملابس، قبل أن يطلب طاقم الحكام من الفريقين العودة لاستكمال ما تبقى من وقت المباراة، وهو الأمر الذي رفضه “نسور قرطاج”.

وقال عصام عبد الفتاح في تصريحات خاصة لموقع ELKORA.MA: “ما يقال حاليا في وسائل الإعلام العربية، أن سيكازوي يعاني مرض السكري، غير صحيح ولجنة الحكام في CAF تملك تقارير تصلها بشكل دائم عن الحالة الصحية لجميع الحكام”.

مضيفا: “سيكازوي تعرض لضربة شمس عنيفة للغاية وجفاف شديد ومنذ الدقيقة 80 فقد تركيزه تماماً عندما احتسب الوقت بدل الضائع، ثم استمر للدقيقة 85 وتم تنبيهه من زملائه ليستكمل اللقاء قبل أن يطلق الصافرة بالدقيقة 89”.

وأضاف الحكم الدولي المصري السابق: “قال زملاؤه إنه فقد التركيز تمامًا، وكان مشتت الذهن، وكان من الممكن أن يتم إنقاذ الموقف بإيقاف المباراة واستبداله بالحكم الرابع”.

واختتم حديثه بالقول: “الاتحاد الإفريقي بصدد جمع كل التقارير اللازمة من المسؤولين في المباراة، الأمور أصبحت أكبر من لجنة الحكام الآن، والمكتب التنفيذي هو المختص بالنظر في هذا الموضوع”.

وبالفعل فقد عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي اجتماعا مساء اليوم الخميس 13 يناير/ كانون الثاني، ودرس التقارير الواردة حول الواقعة، وقرر رفض احتجاج المنتخب التونسي والقاضي بإعادة المباراة، واعتبر مالي فائزة بنتيجة المباراة التي انتهت عليها (1-0).

زر الذهاب إلى الأعلى