يويفا يُهدد الكبار ويُقر نظاما جديدا في دوري أبطال أوروبا

عقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” اجتماعا هاما، صباح اليوم الاثنين، 19 أبريل، وأكد أن الأندية المعنية بالانضمام لبطولة دوري السوبر الأوروبي ستمنع من المشاركة في مسابقات أخرى، على المستوى الوطني، أو الأوروبي، أو العالمي.

وألمح “يويفا” أن لاعبي هذه الأندية قد يعاقبون كذلك، بحظرهم من المشاركة مع بلدانهم في بطولتي اليورو وكأس العالم، في حال استمرارهم في مشروع دوري السوبر الأوروبي، معربا عن شكره للأندية الفرنسية والألمانية على رفضها للمشاركة في إنشاء دوري السوبر الأوروبي.

واعتمد اتحاد الكرة الأوروبي الصيغة الجديدة لبطولة دوري أبطال أوروبا بمشاركة 36 نادياً بداية من عام 2024 بدلا من 32 فريقا.

وسيلغي النظام الجديد دور المجموعات بشكله الحالي، وستخاض المنافسات بنظام دوري من دور واحد، حيث تتأهل أفضل 8 فرق للدور الإقصائي الأول.

ومن المقرر أن تلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات عوضاً عن نظام الست القائم حالياً والذي يقسم الأندية إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق.

ووفقاً للنظام الجديد، فستخوض الأندية “بطولة مصغرة” في مجموعة واحدة حيث يلعب كل فريق 10 مباريات، ومن المتوقع أن يُمنح أحد المقاعد الأربعة الجديدة إلى الدوري الفرنسي، فيما ستكون إحدى النقاط الرئيسية الجدلية متعلقة بكيفية اتخاذ قرار بشأن المقاعد الثلاثة الأخرى.

هذا وكان 12 فريقا من عمالقة الكرة الأوروبية قد أعلنوا إنشاء مسابقة جديدة، تحمل اسم دوري السوبر الأوروبي، حيث قررت هذه الفرق الانفصال عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، وأنشأوا بطولة خاصة بهم تبدأ مع الموسم الرياضي المقبل، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض من جانب “اليويفا”.

زر الذهاب إلى الأعلى