تصفيات أمم اروبا … أبرز المتأهلين والمغادرين

أقيمت امس عدد من مباريات الجولة السابعة بالتصفيات المؤهلة للنسخة المقبلة من بطولةكأس الأمم الأوروبية التي تقام العام المقبل، ويتنافس على التأهل 55 منتخبًا سيخوض جميعهم مباريات الجولة السابعة والثامنة خلال فترة التوقف الدولي الحالية.

وفي الساعات القليلة الماضية ضمن منتخب بلجيكا التأهل للنسخة المقبلة من البطولة، بينما انتهت حظوظ 13 منتخبًا آخر في حسم بطاقة التأهل خلال مرحلة المجموعات التي تقام في الوقت الحالي.

المجموعة الأول
أهدرت إنجلترا في براج أولى فرص التأهل بشكلٍ رسمي إلى أمم أوروبا في نسختها المقبلة إثر خسارتها أمام التشيك بهدفين لهدف، ومن ثم فإنها بحاجة للفوز في بلغاريا وعدم فوز كوسوفو على الجبل الأسود لحسم التأهل خلال فترة التوقف هذه، وأما بالنسبة إلى التشيك وكوسوفو فسيتقاتلان خلال مباراتي الجولة قبل الأخيرة والأخيرة لخطف بطاقة التأهل، بينما انتهت بشكلٍ كبير حظوظ الجبل الأسود وبلغاريا في التأهل خلال مرحلة المجموعات.

المجموعة الثانية
هناك فرصة كبيرة لكي يحسم منتخبا البرتغال وأوكرانيا التأهل إلى أمم أوروبا خلال مباريات الجولة المقبلة، إذ يكفي المنتخب الأوكراني فقط التعادل فقط في المباراة التي ستجمعه بالبرتغال بعد أيام قليلة لحسم بطاقة التأهل شريطة ألا تفوز صربيا، وأما بالنسبة إلى البرتغال فهي في حاجة إلى الفوز شريطة تعرض البلقان للخسارة، وأما بالنسبة إلى لوكسمبورج وليتوانيا فانتهت حظوظهما من التأهل خلال مرحلة المجموعات.

المجموعة الثالثة
تعد المجموعة الثالثة هي الأقوى في تلك التصفيات، إذ تمتلك منتخبات هولندا وألمانيا وأيرلندا الشمالية 12 نقطة بالتساوي معًا، هذا بالرغم من تأجيل مباراة لكل من هولندا وألمانيا، وأما بالنسبة إلى بيلاروسيا وإستونيا فانتهت حظوظهما من التأهل خلال مرحلة المجموعات.

المجموعة الرابعة
وأما بالنسبة إلى تلك المجموعة فهناك 3 منتخبات لا زالت قادرة على التأهل، وهي: أيرلندا والدنمارك وسويسرا خلال المباريات المتبقية من مرحلة المجموعات، وأما بالنسبة إلى جورجيا فبنسبة كبيرة فقدت حظوظها في التأهل، إلا إذا حدثت معجزات في نتائج المباريات المتبقية، ولكنها في كلا الأحوال ستشارك في الأدوار الإقصائية مطلع العام المقبل لحسم التأهل، وفيما يتعلق بمنتخب جبل طارق فانتهت حظوظه تمامًا في التأهل خلال هذه المرحلة أو في الأدوار الإقصائية التي ستقام شهر مارس المقبل.

المجموعة الخامسة
لا زالت هناك فرص أمام الأربع منتخبات الأولى لحسم بطاقة التأهل خلال مرحلة المجموعات، وهي: كرواتيا وسلوفاكيا والمجر وويلز ، ويعد المنتخب الكرواتي هو الأقرب لحسم التأهل إذا انتصر يوم الأحد بكارديف، وأما بالنسبة إلى أذربيجان فانتهت حظوظها في التأهل.

اقرأ أيضًا: تصفيات أمم أوروبا 2020| موعد مباراة إيطاليا واليونان والقناة الناقلة
المجموعة السادسة
يمكن لمنتخب إسبانيا حسم التأهل إذا حسم الانتصار اليوم في النرويج شريطة أن يحدث أمر من اثنين: عدم فوز رومانيا على جزر فارو وخسارة السويد في مالطا.

وفي حالة خسارة رومانيا والسويد فلن يفقدا حظوظهما في التأهل، ويمكن أن يحدث هذا خلال مرحلة المجموعات أو مباريات الأدوار الإقصائية، وأما بالنسبة إلى مالطا وجزر فارو فهما في حاجة إلى الفوز للإبقاء على بعض حظوظهما في التأهل.

المجموعة السابعة
وأما بالنسبة إلى تلك المجموعة، فيبدو أن بولونيا قاب قوسين أو أدنى من التأهل، هذا إذا فازت غدًَا الأحد على شمال مقدونيا، وأيًا كان ما سيحدث فسيكون هناك حظوظ متبقية لسلوفينيا والنمسا وشمال مقدونيا، وفيما يتعلق بلاتفيا فأنهت حظوظها في التأهل، بينما يحتاج المنتخب المتبقي الآخر الذي يأتي خامسًا في الترتيب للفوز للإبقاء على حظوظه.

المجوعة الثامنة
وفيما يتعلق بتلك المجموعة فهناك أربعة منتخبات لا زالت تنافس على التأهل، وهي: تركيا وفرنسا وآيسلندا وألبانيا، وقد تسهم نتائج المباريات التي ستقام خلال الأيام القليلة المقبلة في حسم بطاقات تأهل، لا سيما في ظل الصراع القوي بين المتصدر تركيا والوصيف فرنسا، وأما بالنسبة إلى أندورا ومولدوفا فانتهت بالفعل حظوظهما في التأهل.

المجموعة التاسعة
كانت بلجيكا هي أول المنتخبات المتأهلة لأمم أوروبا، ويتنافس الآن منتخبا روسيا وقبرص على نيل بطاقة التأهل الثانية، ويعد المنتخب الروسي هو الأقرب لانتزاعها، إذ يكفيه تعادل فقط في مواجهة الأحد، وأما بالنسبة إلى كازاخستان وإسكتلندا وسان مارينو فانتهت حظوظهم في التأهل.

المجموعة العاشرة
إذا تمكن منتخب إيطاليا من تحقيق الفوز اليوم على منتخب اليونان فسيخطف بطاقة التأهل الأولى، وفي حالة تعادله فيمكنه التأهل أيضًا، هذا إذا خسرت البوسنة والهرسك وأرمينيا، وأيًا كان ما سيحدث ستحافظ منتخبات فنلندا وأرمينيا والبوسنة على حظوظها في حسم البطاقة الثانية، بينما تحتاج اليونان للفوز لضمان مواصلة الصراع، وفي حالة تعادل أو خسارة منتخب ليختنشتاين فسيغادر التصفيات على الفور

شاهد أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى