«الكاف» يدرب حكام نهائي دوري الأبطال والكونفيدرالية على الـ«VAR»

يبدو أن تقنية الفيديو «الفار» الجديدة في عالم التحكيم، والتي تم تطبيقها هذا العام في بعض البطولات الأوروبية بعد الاعتماد عليها في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، ستعرف طريقها إلى القارة السمراء من خلال تطبيقها في نهائي بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية.

وبدأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» بدء من أمس الأربعاء في مقره بالعاصمة المصرية القاهرة، دورة تدريبية لمجموعة من الحكام المرشحين لإدارة مباراتي النهائي في بطولتي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية، بوجود بعض الخبراء من لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، من أجل تدريب الحكام على تقنية الفيديو، وكيفية تطبيقها، والحالات التي يتم فيها اللجوء لتقنية الـ«فار».

وضمت الدورة 6 حكام هم: المصري جهاد جريشة، الزامبي جاني سيكازوي، الجزائري مهدي عبيد شارف، الإثيوبي باملاك تيسيما، الجنوب أفريقي فيكتور جوميز، والجامبي بكاري جاساما.

الأهلي والترجي في نهائي متكرر.. كلمة الحسم في «رادس» من جديد
دوري الأبطال والكونفيدرالية
وتواصلت «آس آرابيا» مع مصدر مسؤول في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والذي أكد لها أن تقنية الفيديو سيتم تطبيقها في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكذلك نهائي الكونفيدرالية الأفريقية.

وكشف المصدر عن أن «الكاف» يسعى لتطبيق كل الوسائل الحديثة التي يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم، في إطار سعيه المستمر لتطوير الكرة الأفريقية، وجعلها تسير في ركاب الكرة العالمية.

وأضاف أن قرار تطبيق الفيديو من شأنه إضفاء مزيد من الشفافية على بطولات الكاف، ويكرس مبدأ تكافىء الفرص بين الفرق المتنافسة خصوصاً في الأدوار المتقدمة من البطولتين الأغلى قاريا.
أطراف نهائي البطولتين
يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه تقارير تونسية أن الملعب الأولمبي في مدينة رادس التونسية، سيكون على موعد مع استعمال تقنية الفيديو لأول مرة في تونس، تزامناً مع خوض الترجي لنهائي دوري أبطال أفريقيا، أمام الأهلي المصري.

وكان فريق الأهلي المصري قد حجز مقعده في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أفريقيا على حساب وفاق سطيف الجزائري، كما تأهل الترجي بدوره للمباراة النهائية للبطولة بعد الإطاحة بفريق أول أغسطس الأنجولي من الدور قبل النهائي.

أما بطولة الكونفيدرالية الأفريقية، فحجز مقعدي المباراة النهائية لها، فريقا الرجاء الرياضي المغربي بعد الإطاحة بالعملاق النيجيري إنيمبا من الدور قبل النهائي، بينما دك فيتا كلوب الانجولي شباك المصري البورسعيدي المصري في مباراة إياب الدور قبل النهائي برباعية نظيفة ليحجز مقعده بدوره في المباراة النهائية للبطولة القارية الثانية.

الرجاء يضرب موعداً مع فيتا كلوب في نهائي الكونفيدرالية الأفريقية
حكام نهائي الأبطال
في شأن متصل، اقترب الحكمان الدوليان، الجزائري مهدي عبيد شارف، والجامبي بكاري جاساما، لإدارة مباراتي الذهاب والإياب لنهائي دوري أبطال أفريقيا، بين الأهلي والترجي التونسي.

وأشارت تقارير نقلاً عن مصادر في «كاف» أن الحكمين باتا هما الأقرب لإدارة المباراتين النهائيتين، ويتبقى فقط تحديد من منهما سيدير الذهاب في مصر يوم الثاني من شهر نوفمبر المقبل، ومن يدير النهائي برادس في التاسع من الشهر نفسه.

وتم استبعاد المصري جهاد جريشة بعد تأهل الأهلي للمباراة النهائية، وكذلك الثلاثي: الزامبي جانى سيكازوي والجنوب أفريقي فيكتور جوميز والإثيوبي باملاك تيسيما، بعدما شاركوا في إدارة مباريات الدور نصف النهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى