نهائي كأس أمم أفريقيا.. قمة الكبار بين نيجيريا وكوت ديفوار

تبحث كوت ديفوار عن العودة نهائيًا “من الموت” عندما تتبارز مع نيجيريا القويّة، اليوم الأحد، في نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، على أرضها في أبيدجان، وتنطلق صافرة البداية في تمام الساعة 21:00 بتوقيت المغرب.

وستقام المباراة على ملعب (الحسن واتارا) في العاصمة أبيدجان، وهو نفس الملعب الذي استضاف لقاء المنتخبين في الجولة الثانية من منافسات المجموعة قبل 24 يومًا من الآن، حيث فاز المنتخب النيجيري بهدف دون رد.

وشهدت هذه البطولة عدة مفاجآت، فغابت المنتخبات الخمسة الأعلى تصنيفًا عن نصف النهائي، كما شهدت غياب المتأهلين الأربعة إلى نصف نهائي النسخة الماضية. وللمرة الأولى منذ 2013، غابت المنتخبات العربية عن ربع النهائي، يتقدّمها المغرب الذي حقق نتيجة تاريخية في مونديال 2022 عندما بلغ المربّع الذهبي.

وسيكون نهائي كأس أمم أفريقيا بين كوت ديفوار ونيجيريا التاسع من نوعه في تاريخ مسابقة “الكان”، والتي يلتقي فيها منتخبان تواجها من قبل في دور المجموعات.

وبينما يحلم منتخب نيجيريا بحصد لقبه الرابع في البطولة، بعد أعوام 1980 و1994 و2013، يبحث منتخب كوت ديفوار عن التتويج الثالث بعد نسختي 1992 و2015.

من جانبه يسعى منتخب كوت ديفوار خلال نهائي كأس أمم أفريقيا 2024، ليصبح تاسع منتخب مضيف يتوج باللقب، بعد منتخبات مصر (أعوام 1959 و1986 و2006)، وإثيوبيا (1962)، وغانا (1963 و1978) والسودان (1970) ونيجيريا (1980) والجزائر (1990) وجنوب أفريقيا (1996) وتونس (2004).

كوت ديفوار.. من هزيمة مذلة إلى نهائي كأس أمم أفريقيا

استهلت كوت ديفوار، المتوجة باللقب عامي 1992 و2015، النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة تلو الأخرى. هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظريًا دور المجموعات بخسارتين.

انحصرت آمالها الضئيلة بالتأهل بين أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث. عادت موزمبيق من بعيد وتعادلت مع غانا 2-2، ثم قدّم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت “الفيلة” بخدمة من “أسود الأطلس”.

على وقع إقالة المدرب الفرنسي جان لوي غاسيه وتعيين مساعده إيميريس فاييه، استمرت الرواية الإيفوارية مع إقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسي.

فصلٌ جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب البرتقالي مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصًا منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني.

فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديمقراطية في نصف النهائي أقل صخبًا، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة سيباستيان هالر.

وكوت ديفوار التي تخوض نهائي كأس أمم أفريقيا الخامس في تاريخها، أصبحت أوّل دولة تخسر بفارق أربعة أهداف (أمام غينيا الاستوائية 0-4) ثم تبلغ النهائي، منذ نيجيريا عام 1990 (1-5 أمام الجزائر).

التاريخ ينحاز لمنتخب نيجيريا ضد كوت ديفوار

بعد وصوله إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023، يطمع منتخب نيجيريا، المصنف الـ42 عالميًا والسادس أفريقيا، في مواصلة تفوقه على كوت ديفوار في اللقاءات الرسمية للمباراة الثالثة على التوالي، كما يسعى لمعادلة عدد ألقاب المنتخب الغاني، والحضور معه في المركز الثالث بقائمة أكثر المنتخبات فوزًا بالبطولة.

ويحمل هذا اللقاء الرقم 8 في مباريات المنتخبين في كأس الأمم الأفريقية، لكنه الأول الذي يجمع بينهما في النهائي، وتمتلك نيجيريا الأفضلية في المواجهات السبعة الماضية حيث فازت في 4 مباريات، مقابل فوزين لكوت ديفوار، والتعادل في لقاء وحيد.

وتميّز منتخب “النسور الممتازة” في النسخة الحالية بصلابة دفاعه، إذ اهتزت شباك لاعبي المدرب جوزيه بيسرو مرتين في خمس مباريات، علمًا أنه فاز على كوت ديفوار تحديدًا 1-0 في دور المجموعات.

بقيادة فيكتور أوسيمين هداف نابولي الإيطالي وأفضل لاعب في القارة، حصدت نيجيريا التي أخفقت بالتأهل إلى مونديال 2022، سبع نقاط في الدور الأول، ثم تخلصت من عقبات صعبة في الأدوار الاقصائية، على غرار الكاميرون (2-0)، أنغولا (1-0) ثم جنوب أفريقيا بركلات الترجيح.

خاضت هذه البطولة على وقع بداية سيئة في تصفيات مونديال 2026 (تعادلان مع ليسوتو المتواضعة وزمبابوي)، تحت إشراف بيسيرو الذي لم ينجح الاتحاد المحلي بإقالته بسبب نقص الأموال.

لكن بيسيرو قلب الطاولة على أبناء البيت الواحد، وساعده تألق أديمولا لوكمان وأوسيمين الذي حامت شكوك حول مشاركته في المباراة الأخيرة لإصابته، ليبغ نهائي كأس أمم أفريقيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى