منتخب قطر يتجاوز إيران ويبلغ نهائي كأس آسيا 2024

انتصر منتخب قطر على نظيره الإيراني (3-2) في مباراة مثيرة أمسية الأربعاء 7 فبراير، ليبلغ نهائي كأس آسيا 2024 ويضرب موعدًا مع شقيقه الأردني في المشهد الختامي بملعب (لوسيل) الأسبوع المقبل.

أُقيمت المباراة في ملعب (الثمامة) أمام حشد جماهيري غفير قارب 41 ألف مشجّع، بصافرة الحكم الكويتي أحمد العلي.

المنتخب الإيراني افتتح التسجيل مبكّرًا عبر مهاجم روما الإيطالي، سردار أزمون من تصويبة على الطائر داخل منطقة الجزاء بالدقيقة 4، غير أن الرد القطري لم يتأخر وأدرك لاعب الوسط الشاب جاسم جابر التعادل عبر تصويبة غيّرت مسارها في الدقيقة 17.

وبعدما قدّم تمريرة حاسمة إلى جاسم في هدف التعادل، عاد النجم أكرم عفيف ليمنح منتخب قطر الأسبقية من تصويبة مميزة قبل نهاية الشوط الأول بـ3 دقائق، ليبصم على مساهمته التهديفية رقم 20 بكأس آسيا، بواقع 6 أهداف و14 تمريرة حاسمة.

بعد 6 دقائق من انطلاقة الشوط الثاني، احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح إيران بعد الرجوع للشاشة الجانبية في الملعب، إثر لمسة يد على لاعب الوسط القطري أحمد فتحي، حوّلها النجم علي رضا جاهانبخش بنجاح إلى الشباك مدركًا التعادل (2-2).

بعد تعديل إيران النتيجة، سارع مدرب قطر بإشراك صانع الألعاب المخضرم حسن الهيدوس بدلًا من يوسف عبد الرازق.

لاحقًا سيطر المنتخب (الفارسي) على الكرة بكثافة وهدّد مرمى نظيره القطري في عديد المحاولات التي تصدّى لها حارس المرمى المميز مشعل برشم، في حين اعتمد لاعبو (الأدعم) على التكتل الدفاعي والركون إلى الهجمات المعاكسة السريعة.

ومن هجمة مباغتة بقيادة عفيف، سجّل المعز علي هدف الانتصار في الدقيقة 82 من تصويبة زاحفة داخل منطقة الجزاء، ليحرز اللاعب هدفه رقم 11 في نهائيات كأس آسيا، ويصبح على بُعد 3 أهداف من الهدّاف التاريخي للبطولة، الإيراني علي دائي.

في الدقيقة 93، أشهر الحكم الكويتي البطاقة الحمراء في وجه مدافع إيران شجاع خليلزاده بعد جمعه بطاقتين صفراوين.

بهذه النتيجة، تمكّن منتخب قطر من تحقيق أول فوز على الإطلاق أمام إيران منذ ما يقرب من 3 عقود، وبالتحديد منذ الانتصار عام 1997 بنتيجة (2-0) في الجولة الختامية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم فرنسا 1998.

زر الذهاب إلى الأعلى