المنتخب المصري ينجو من الهزيمة أمام غانا

افتك منتخب مصر تعادلًا صعبًا من نظيره النيجيري بهدفين لمثلهما (2-2) سهرة الخميس 18 يناير، ضمن مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار.

أقيمت المباراة وسط حضور جماهيري غفير قارب نحو 30 ألف مشجّع في مدرجات ملعب (فيليكس هوفوي بواني) بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، بصافرة تحكيمية من الحكم الدولي الغابوني بيير غيسلين أتشو.

بهذه النتيجة، انتهت آخر مباراتين بين منتخبي مصر وغانا بالتعادل الإيجابي في كل الاستحقاقات، حيث تعادل المنتخبان في آخر مواجهة بينهما بنتيجة (1-1) في تصفيات كأس العالم روسيا 2018، في ملعب العاصمة الغانية أكرا.

تألق قدوس وإصابة صلاح

انتهى الشوط الأول بتقدّم منتخب غانا عبر صانع ألعاب وست هام يونايتد الإنجليزي، محمد قدوس (23 عامًا) من تصويبة صاروخية من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 45، لم يستطع الحارس محمد الشناوي التعامل معها.

فرض قدوس نفسه واحدًا من أبرز نجوم كرة القدم الأفريقية في الفترة الأخيرة، حيث سجّل في أول ظهور له بنهائيات كأس العالم بنسخة قطر 2022 وقاد غانا للفوز على كوريا الجنوبية (3-2) حينما أحرز ثنائية في الجولة الثانية.

وعاد قدوس من جديد ليسجّل في أول ظهور له على الإطلاق في مسابقة كأس أمم أفريقيا، وهز شباك المنتخب المصري.

في المقابل، خرج قائد منتخب مصر ومهاجم ليفربول، محمد صلاح (32 عامًا) من الملعب متأثرًا بإصابة في عضلة الفخذ عند الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعدما قدّم أداءً هزيلًا، ونزل بدلًا منه جناح فريق بيراميدز، مصطفى فتحي.

مع مطلع الشوط الثاني، وبالتحديد في الدقيقة 51 سجّل منتخب مصر هدفًا عبر أحمد حجازي إثر متابعة لركلة ثابتة، غير أن الحكم بيير أتشو ألغاه بداعي التسلل بعد اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR).

منتخب مصر أدرك التعادل في الدقيقة 69 عبر عمر مرموش، غير أن قدوس أعاد التفوق لغانا مرة أخرى بعدها بدقيقة ونصف. وأثمر ضغط (الفراعنة) عن هدف التعادل عبر مصطفى محمد إثر خطأ دفاعي في الجهة اليسرى لمنتخب غانا في الدقيقة 74.

ترتيب المجموعة الثانية في كأس أمم أفريقيا

بتلك النتيجة، يظل منتخب الرأس الأخضر متصدرًا للمجموعة الثانية من كأس أمم أفريقيا 2024 برصيد 3 نقاط من فوزه الافتتاحي على غانا، وأمامه فرصة لتعزيز رصيده النقطي عندما يلعب أمام موزمبيق الجمعة.

في حين أنعشت مصر آمالها في التأهل بحلولها ثانية بنقطتين، أمّا غانا فتتذيل المجموعة -مؤقّتًا- برصيد نقطة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى