قطر تهزم لبنان في افتتاح كأس آسيا 2023

انتصر منتخب قطر على نظيره اللبناني بثلاثة أهداف نظيفة (3-0) أمسية الجمعة 12 يناير، في افتتاح كأس آسيا 2023 لكرة القدم في نسختها التاريخية رقم 18، والتي تستضيفها قطر إلى غاية 10 فبراير المقبل.

وأقيم افتتاح كأس آسيا 2023 في أرضية ملعب (لوسيل) المونديالي بالعاصمة القطرية الدوحة، وسط زخم جماهيري غفير في المدرجات، وحضور شخصيات عربية وعالمية رائدة في صناعة قرار كرة القدم، في حين أدارها الحكم الإيراني علي رضا فغاني.

لم ينتظر المهاجم القطري المعز علي -هدّاف نسخة 2019- كثيرََا وسجّل هدفًا في الدقيقة السادسة بعد تفوّق على مدافع لبنان وهز شباك الحارس مصطفى مطر، غير أن تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) أشارت لوجود تسلل على اللاعب وأُلغي الهدف.

وأنقذ مطر مرماه من رأسية متقنة من المدافع القطري المهدي علي في الدقيقة 20، قبل أن تصبح هجمة معاكسة سريعة للمنتخب اللبناني سددّها المهاجم المخضرم علي معتوق في مكان مميز، غير أن حارس (العنّابي) مشعل برشم تصدى لها بصعوبة.

برشم عاد في الدقيقة 25 لينقذ مرماه من تصويبة أخرى، واللافت أن كلتا التصويبتين كانت من الجهة اليسرى لقطر.. وفي الدقيقة 31 ردّت عارضة لبنان رأسية خطيرة من المهاجم القطري أكرم عفيف في أخطر فرص الشوط الأول على الإطلاق.

عفيف تمكّن من افتتاح التسجيل في المباراة بالدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، حينما اغتنم تمريرة من زميله المعز علي داخل منطقة الجزاء ليسدد أرضية زاحفة على يسار الحارس مطر لم يستطع التعامل معها، معلنًا عن أول أهداف النسخة.

المعز علي ثاني هدّافي كأس آسيا التاريخيين

في الدقيقة 56 أضاف المعز علي الهدف الثاني للمنتخب القطري من رأسية متقنة داخل منطقة الجزاء، إثر تمريرة حاسمة من الرواق الأيسر عبر لاعب فريق السد، محمد وعد، ليضيف مهاجم الدحيل هدفه العاشر في نهائيات كأس آسيا.

وأصبح المعز علي (27 عامًا) ثاني هدّافي كأس آسيا عبر التاريخ برصيد 10 أهداف مناصفة مع كل من الكوري الجنوبي لي دونغ كوك، والياباني ناوهيرو تاكاهارا، في حين يتصدر اللائحة أسطورة كرة القدم الإيرانية علي دائي بـ14 هدفًا.

عفيف ينهي المباراة كما بدأها

وفي الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، استغل عفيف خطأ دفاعيًا في وسط الملعب من المنتخب اللبناني، لينطلق مراوغًا اللاعب والآخر قبل أن يصوّب داخل شباك الحارس مطر، معلنًا حسم المبارة عمليًا لأصحاب الأرض.

وواصل منتخب قطر -المصنف 58 عالميًا- نتائجه القوية ضد لبنان، بعدما حقق الفوز الرابع تواليًا، حيث انتصر (العنابي) على خصمه في (1-0) و(1-0) و(2-0) تواليًا، قبل أن يضيف فوزه الرابع في افتتاح كأس آسيا 2023 بـ(3-0).

بهذه النتيجة يتصدر منتخب قطر المجموعة الأولى بـ3 نقاط ويتذيل منتخب لبنان بدون رصيد، والتي تضم إلى جانبهما كل من الصين وطاجيسكتان اللذين يلعبان غدًا السبت في ملعب (بن خليفة) لحساب الجولة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى