أوسيمين يُتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023

تُوج النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، بجائزة “الكرة الذهبية الأفريقية”، بوصفه أفضل لاعب في أفريقيا هذا العام 2023.

وتفوق أوسيمين (24 عامًا) في سباق الفوز باللقب على المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح، نجمَي باريس سان جيرمان الفرنسي، وليفربول الإنجليزي على الترتيب، ليُتوج لاعب نابولي بالجائزة الفردية المرموقة لأول مرة في تاريخه.

وتألق أوسيمين بصورة لافتة مع نابولي، وقد سجّل 26 هدفًا في رحلة “البارتينوبي” للتتويج بلقب الدوري الإيطالي الموسم الماضي؛ حيث تُوج هدافًا للمسابقة المحلية.

وحضر أوسيمين حفل توزيع جوائز “الأفضل في أفريقيا 2023″، قادمًا من نابولي اليوم الإثنين عبر طائرة خاصة. وقد أثار حضور اللاعب النيجيري جدلًا كبيرًا في الأوساط الإيطالية، مع خوض نابولي مباراة مُرتقبة، غدًا الثلاثاء، أمام سبورتينغ براغا البرتغالي في ختام دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

وأُقيم الحفل في مدينة مراكش المغربية، وقد بدأ بكلمة افتتاحية ألقاها رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، أثنى خلالها على أداء منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم الأخيرة “قطر 2022”.

وأكد موتسيبي أنه من أهداف “الكاف” أن يُتوج منتخب أفريقي بلقب كأس العالم، وأن يُتوج نادٍ أفريقي أيضًا بمونديال الأندية. وتأتي تصريحات موتسيبي قبل 24 ساعة فقط على افتتاح بطولة كأس العالم للأندية 2023 بالسعودية.

وأشار موتسيبي إلى أن جائزة خاصة للحكام سيتم إدراجها في حفل أفريقيا السنوي، بدايةً من العام المقبل 2024.

وبدأت فقرة توزيع الجوائز في الحفل بالإعلان عن أفضل نادٍ للسيدات، وقد ذهبت الجائزة إلى نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، قبل أن يتم الكشف عن حصول الأهلي المصري على جائزة أفضل نادٍ للرجال.

وتُوجت المغربية فاطمة تاغناوت، نجمة الجيش الملكي المغربي، بجائزة أفضل لاعبة ناشطة داخل القارة، فيما ذهبت جائزة أفضل لاعب داخل القارة إلى الجنوب أفريقي بيرسي تاو، مهاجم الأهلي المصري.

ونالت المغربية نسرين الشاد، محترفة سانت إيتيان الفرنسي، جائزة أفضل لاعبة صاعدة، فيما ذهبت جائزة أفضل لاعب صاعد إلى السنغالي لامين كامارا، نجم ميتز الفرنسي.

وتُوج منتخب نيجيريا للسيدات بجائزة أفضل منتخب نسائي، فيما حصل منتخب المغرب على جائزة أفضل منتخب للرجال، بعد حصد “أسود الأطلس” المركز الرابع بنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

ونال محمود عبد المنعم “كهربا”، مهاجم الأهلي المصري، جائزة “أجمل هدف”، عن هدفه المميز في شباك الهلال السوداني، بختام دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا الموسم الماضي 2022-23.

وتُوجت النيجيرية تشياماكا ننادوزي بجائزة أفضل حارسة مرمى، فيما نال المغربي ياسين بونو، نجم الهلال السعودي، جائزة أفضل حارس مرمى.

ونالت الجنوب أفريقية ديزيري إليس جائزة أفضل مدربة، فيما ذهبت جائزة أفضل مدرب للمغربي وليد الركراكي، بعد قيادته “أسود الأطلس” للتأهل إلى نصف نهائي مونديال قطر.

وتُوجت النيجيرية أسيسات أشوالا، نجمة برشلونة الإسباني، بجائزة “الكرة الذهبية”، بوصفها أفضل لاعبة في أفريقيا هذا العام.

فيما جاء فريق الأحلام الأفريقي للرجال، وفق تصويت اللاعبين، على النحو الآتي:

حراسة المرمى: الكاميروني أندريه أونانا.خط الدفاع: المغربي أشرف حكيمي، الكونغولي شانسيل مبيمبا، السنغالي كاليدو كوليبالي.خط الوسط: الغاني توماس بارتي، الكاميروني فرانك أنغيسا، الغاني محمد قدوس، المغربي سفيان أمرابط.خط الهجوم: المصري محمد صلاح، السنغالي ساديو ماني، النيجيري فيكتور أوسيمين. 

زر الذهاب إلى الأعلى