3 عوامل ترجح تتويج أشرف حكيمي بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا

تتعرف جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023، اليوم الإثنين 11 دجنبر على صاحبها، وذلك في حفل سينظمه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في مدينة مراكش المغربية، حيث يتنافس 3 لاعبين على نيل الجائزة، وهم: المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمين.

وسيشهد الحفل حضور عدد من أساطير كرة القدم الأفريقية، الكاميروني صامويل إيتو والنيجيري جيجي أوكوشا والغاني عبيدي بيليه والمصري أحمد حسن والسنغالي حاجي ضيوف.

حظوظ العرب في التتويج كبيرة

ويحضر في القائمة المختصرة للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023 لاعبان عربيان هما المغربي أشرف حكيمي المدافع الأيمن لنادي باريس سان جيرمان والمصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، وذلك في منافسة النيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي للحصول على الجائزة.

وأكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في وقت سابق أنه يتم تقييم اللاعبين وفقًا للفترة الزمنية الممتدة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وسبتمبر/أيلول 2023.

ويتم التصويت عن طريق أربع جهات، الأولى هي لجنة الخبراء في الكاف والثانية الصحفيين، والثالثة قادة ومدربي المنتخبات الأفريقية، والرابعة قادة ومدربي الأندية المشاركة في دور مجموعات مسابقات الكاف وهي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية.

وفاز نجم منتخب المغرب أشرف حكيمي بلقب الدوري الفرنسي مع ناديه باريس سان جيرمان الموسم الماضي، وعلى مستوى المنتخب المغربي، تأهل حكيمي رفقة “أسود الأطلس” في كأس العالم قطر 2022، حيث شارك في 7 مباريات وقدّم تمريرة حاسمة واحدة في لقاء الدور الأول أمام كندا.

وبالنسبة لمحمد صلاح، فقد شارك مع ناديه ليفربول في 51 لقاء ضمن جميع المنافسات موسم 2022-2023، واستطاع تسجيل 30 هدفًا في جميع المسابقات، لكن لم يسعفه التوفيق للتتويج بأي لقب مع “الريدز”.

وتألق فيكتور أوسيمين مع ناديه نابولي موسم 2022-2023، حيث قاده للتتويج بلقب الدوري الإيطالي، كما أنه نال جائزة هداف المسابقة برصيد 26 هدفًا.

فهل ستكون الجائزة عربية عام 2023؟، علمًا أن آخر لاعب عربي نال جائزة أفضل لاعب في أفريقيا كان المصري محمد صلاح عام 2018.

3 عوامل ترجح كفة أشرف حكيمي 

وهناك 3 عوامل ترجح المغربي أشرف حكيمي للفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2023، أولها تألقه مع منتخب بلاده المغرب في مونديال قطر 2023، وبلوغه نصف النهائي كأول أول بلد عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

والعامل الثاني هو حديث الكثير من التقارير الصحفية عن غياب النيجيري فيكتور أوسيمين نجم نابولي عن حفل توزيع الجوائز في مدينة مراكش المغربية بسبب ارتباطه بخوض مباراة مع ناديه، غدًا الثلاثاء، أمام سبورتينغ براغا البرتغالي في دوري أبطال أوروبا، وهو الأمر ذاته لمحمد صلاح الذي تقول تقارير صحفية عدة أنه لن يحضر الحفل.

أمّا العامل الثالث الذي يرجح كفة حكيمي نجم باريس سان جيرمان، فهو الفترة الزمنية التي تم خلالها تقييم المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في أفريقيا ما بين نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وسبتمبر/أيلول 2023، والجميع يعرف بأن نجم حكيمي برز مع منتخب بلاده خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2022 في كأس العالم قطر 2022.

حصيلة العرب في جائزة أفضل لاعب أفريقي 

تمكن اللاعبون العرب من نيل جائزة أفضل لاعب في أفريقيا المُقدَّمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 4 مناسبات منذ عام 1992.

وكانت الأولى من نصيب المغربي مصطفى حاجي عام 1998 والثانية تُوّج بها الجزائري رياض محرز عام 2016، بينما حصل المصري محمد صلاح على الجائزة مرتين عامي 2017 و2018.

وقبل ذلك كانت تُقدَّم جائزة الكرة الذهبية الأفريقية من طرف مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية ما بين عامي 1970 و1994، ونال ثلاثي  منتخب المغرب السابق أحمد فراس ومحمد التيمومي وبادو الزاكي الجائزة أعوام 1975 و1985 و1986 على التوالي.

وحصدت الجزائر الكرة الذهبية الأفريقية مرتين بفضل لخضر بلومي عام 1981 ورابح ماجر عام 1987، بينما تُوّج التونسي طارق ذياب بالجائزة عام 1977 والمصري محمود الخطيب عام 1983.

جدير بالذكر أن السنغالي ساديو ماني نجم نادي النصر السعودي كان آخر من تُوّج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا العام الماضي 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى