براهيم دياز بين المغرب وإسبانيا.. دي لافوينتي يحسم الأمر!

قال مدرب المنتخب الإسباني لكرة القدم، لويس دي لافوينتي، إن صانع ألعاب ريال مدريد الشاب، براهيم دياز (22 عامًا) يريد اللعب لصالح منتخب إسبانيا، وأشار ضمنيًا إلى أنّهُ سيرفض عرض الاتحاد المغربي الهادف لاستقطابه إلى منتخب (أسود الأطلس).

وأوضح دي لافوينتي (62 عامًا) في تصريحات ليومية آس (As) الإسبانية، أن دياز قد حسم المنتخب الذي سيمثّله بالفعل.

لم يختر دياز -المولود في ملقا- المنتخب الذي سيدافع عن ألوانه بشكل رسمي -حتى الآن- حيث يمكنه اللعب لإسبانيا بلد والدته، أو المغرب بلد والده، رغم خوضه مباراة واحدة مع إسبانيا في أغسطس/ آب 2022 مع المدرب دي لافوينتي، أمام ليتوانيا وديًا.

3 مباريات من براهيم دياز مع إسبانيا تحسم الأمر

مع تغيّر قوانين التجنيس الرياضي مؤخّرًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)؛ فإنه بات لزامًا على دياز لعب 3 مباريات مع إسبانيا من أجل حسم جنسيته الرياضية نهائيًا، قياسًا بالقانون السابق الذي يحسم الجنسية لمجرد اللعب ولو لدقيقة دولية واحدة.

أبرز المستفيدين من تغيير قانون التجنيس الرياضي الذي ظهر للنور عام 2020، الجناح المخضرم منير الحدّادي (28 عامًا) لاعب لاس بالماس الحالي؛ حيث لعب مباراة واحدة مع إسبانيا في 2014، وطلب تغيير جنسيته إلى المغربية وتم قبول طلبه قبل عامين.

ماذا قال دي لافوينتي عن براهيم دياز؟

أوضح دي لافوينتي الذي أصبح مدربًا لمنتخب إسبانيا في ديسمبر/ كانون الأول 2022 خلفًا للويس إنريكي عقب الإقصاء من كأس العالم بقطر، أن دياز يريد اللعب لصالح منتخب (لاروخا) وأنه سعيد بأداء اللاعب مع ريال مدريد مؤخّرًا.

وقال دي لافوينتي عن جنسية براهيم دياز الرياضية بين المغرب وإسبانيا: “الشيء الأهم هو قناعة اللاعب الشخصية، دياز يريد اللعب لمنتخب إسبانيا، إنه إسباني.. أنا سعيد للغاية بمستوياته مع ريال مدريد، لقد انضم إلى لائحة المتألقين مؤخّرًا”.

هل ينضم دياز إلى قافلة المجنسين لإسبانيا؟

سعت إسبانيا مؤخّرًا إلى تجنيس عدّة مواهب كرة قدم من أصول أفريقية وبزغ نجمها في الليغا مثل لامين يامال (16 عامًا) من برشلونة، وقبله أنسو فاتي (21 عامًا) من الفريق ذاته، ونيكو ويليامز من أتلتيك بيلباو (21 عامًا).

كان بإمكان يامال تمثيل المغرب -بلد والده- أو غينيا الاستوائية -بلد والدته-؛ أمّا أنسو فاتي فأبواه من غينيا بيساو، فيما اختار ويليامز اللعب لصالح المنتخب الإسباني، على عكس شقيقه إيناكي ويليامز (29 عامًا) نجم أتلتيك بيلباو، الذي مثّل منتخب بلد آبائه غانا.

رُغم اكتظاظ المنتخب الإسباني بالمواهب المحلية في وسط الملعب تحديدًا، فقد أقبل الاتحاد الإسباني على تجنيس اللاعبين الأجانب الشباب، ومن المحتمل أن يوجّه دي لافوينتي الدعوة إلى دياز في نهائيات كأس أمم أوروبا 2024، في حال واصل على منوال التألق ذاته.

ماذا قدّم دياز مع ريال مدريد هذا الموسم؟

همّش المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، دياز في بداية الموسم الحالي (2023-2024) ففي أول 12 جولة من الدوري الإسباني، بدأ مباراة واحدة فقط أساسيًا، مع مجموع دقائق لم يتعدَ حدود 120 دقيقة؛ لكن الحال تبدّل مع سلسلة الإصابات التي ضربت الفريق.

عانى ريال مدريد جليًا من إصابات لاعبي الهجوم هذا الموسم، بداية من التركي أردا غولر الذي لم يلعب أي دقيقة إلى الآن، مرورًا بهدّاف الفريق جود بيلينغهام، ومؤخّرًا الجناح البرازيلي فينيسيوس جونيور؛ لذا كان الطريق ممهدًا أمام دياز للمشاركة.

مؤخّرًا فقط، اعتمد أنشيلوتي (64 عامًا) على دياز بوضوح، وأشركه أساسيًا 4 مرّات في آخر 5 مباريات بكل البطولات ولم يخيّب اللاعب -قصير القامة- ظنّ مدربه في الحقيقة، ومع ذلك يمكن القول إن موسم دياز بدأ فعليًا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

في المباريات الـ4 الأخيرة لدياز مع (لوس بلانكوس) سجّل هدفين وقدّم تمريرة حاسمة، وأسهم في الفوز (3-0) على براغا و(4-2) على نابولي في دوري أبطال أوروبا، كما ساعد في الانتصار (5-1) و(2-0) على فالنسيا وغرناطة في الدوري الإسباني تواليًا.

آخر 4 مباريات لبراهيم دياز مع ريال مدريد 2023-2024تاريخمسابقةمباراةهدفأسيست8 نوفمبرأبطال أوروباريال مدريد 3-0 براغا1-11 نوفمبرالدوري الإسبانيريال مدريد 5-1 فالنسيا–29 نوفمبرأبطال أوروباريال مدريد 4-2 نابولي-12 ديسمبرالدوري الإسبانيريال مدريد 2-0 غرناطة1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى