عبد الله بعلال.. من أكاديمية محمد السادس إلى الدوري الفرنسي

حقق الجناح المغربي الشاب عبد الله بعلال (19 عامًا) قفزة سريعة في كرة القدم الفرنسية مع فريقه كليرمون، بعد أن استدعاه المدرب باسكال غاستن لمواجهة مونبيليه، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، في مسابقة الدوري الفرنسي (ليغ 1).

وحل كليرمون ضيفًا ثقيلًا على مونبيليه في ملعب (ستاد ديلا موسون)، لحساب مؤجّلات الجولة الثامنة في الموسم الحالي من المسابقة الفرنسية (2023-2024)، في مباراة انتهت بالتعادل (1-1) وشهدت دخول النجم الواعد بعلال في الدقيقة (87).

بعلال -المولود في الدار البيضاء- انضم لتوه من أكاديمية محمد السادس المغربية إلى كليرمون، بعقد يمتد إلى صيف 2026، وبعد أشهر قليلة من تألقه مع فئة الشباب بالنادي، استحق دعوة من المدرب غاستن للانضمام إلى قائمة الفريق الأول.

قدّم بعلال مستويات جيدة في دورة ألعاب البحر المتوسط في وهران الجزائرية صيف 2022، وخاض إجمالًا 4 مباريات مع المنتخب المغربي أقل من 20 عامًا، تمكّن خلالها من تقديم تمريرتين حاسمتين في الفوز على تركيا (4-2)، والخسارة من إنجلترا (1-2).

ومنذ انضمامه إلى فريق شباب كليرمون، سجّل عبد الله بعلال هدفين من إجمالي 14 مباراة في كل المسابقات.

عبد الله بعلال أحدث خريجي أكاديمية محمد السادس

يُعد بعلال أحدث خريجي أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، التي أُنشئت عام 2009 لرعاية المواهب وصقل إمكاناتهم بقرار رسمي من الديوان الملكي المغربي، وقد تمكّنت في وقت قصير من تكوين لاعبين محليين وتصديرهم إلى أوروبا.

في كأس العالم قطر 2022، تضمّنت قائمة المنتخب المغربي 4 خريجين من أكاديمية محمد السادس، وهم مهاجم إشبيلية يوسف النصيري، ومدافع وست هام نايف أكرد، ولاعب وسط مارسيليا عز الدين أوناحي، والحارس رضا التكناوتي من المغرب الفاسي.

شارك 9 لاعبين من أكاديمية محمد السادس مع المنتخب المغربي في نهائيات كأس أمم أفريقيا لأقل من 17 عامًا، التي أقيمت في الجزائر مؤخّرًا، حيث حصد (أسود الأطلس) المركز الثاني بالخسارة في المشهد الختامي أمام السنغال (1-2).